أكرم القصاص - علا الشافعي

اختراقات هددت العالم خلال 2017.. هاكرز يخترقون موقعImgur ويسرقون كلمات السر لـ1.7 مليون شخص.. شركة أمنية تعثر على بيانات 6 ملايين عميل لفيريزون على الإنترنت.. وأوبر ترشى القراصنة بعد سرقة بيانات 57 مليونا

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 06:30 م
اختراقات هددت العالم خلال 2017.. هاكرز يخترقون موقعImgur  ويسرقون كلمات السر لـ1.7 مليون شخص.. شركة أمنية تعثر على بيانات 6 ملايين عميل لفيريزون على الإنترنت.. وأوبر ترشى القراصنة بعد سرقة بيانات 57 مليونا هاكرز
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عام 2017 مجموعة كبيرة من اختراقات البيانات والتسريبات التى أصابت الشركات والوكالات الحكومية، وأضرت ببيانات الملايين من المستخدمين حول العالم، كما اتضح أن العديد من الاختراقات الأمنية تم تنفيذها من قبل قراصنة منذ سنوات، ولكن تم اكتشافها أو الإعلان عنها فقط خلال العام الحالى.. ومع اقتراب نهاية العام نسلط الضوء على أبرز حوادث الاختراق التى هددت عددا واسعا من المستخدمين خلال عام 2017.

 

تطبيق أوبر

فى نهاية سنة مضطربة لأوبر أكدت الشركة أنها تعرضت لاختراق من قبل مجموعة من الهاكرز فى عام 2016، وهذا الأمر أثر على 57 مليونا من المستخدمين، بالإضافة فى سرقة بيانات السائقين فى جميع أنحاء العالم، وغطت الشركة على هذا الخرق لأكثر من عام حفاظا على سمعتها، كما دفعت للقراصنة فدية قدرها 100،000 دولار لحذف البيانات المسروقة، ولكن الأمر لم يمر بهذا الشكل، بل تم الكشف عن الاختراق خلال عام 2017، واعتذرت الشركة عن التغطية على الأمر وعدم مصارحة المستخدمين لمدة عام.

uber
uber

 

مجموعة فنادق إنتركونتيننتال

كشفت التقارير أن 20 فندقا تديرها مؤسسة HEI للفنادق والمنتجعات، بما فى ذلك ماريوت وستاروود وإنتركونتيننتال تعرضت لهجمات من قبل القراصنة، وهو ما أدى إلى تعريض المعلومات الشخصية والمالية للآلاف من العملاء للسرقة، وهذا فى الفترة من 1 مارس 2015 إلى 21 يونيو 2016.

 

Imgur

كشفت منصة الصور Imgur أنها عانت من اختراق كبير فى عام 2014، وأضر بعناوين البريد الإلكترونى وكلمات السر لأكثر من 1.7 مليون من حسابات المستخدمين،  وتم تنبيه موقع مشاركة الصور إلى الحادث الأمنى ​​خلال عطلة نهاية الأسبوع فى عيد الشكر وأصدرت إفصاحا عاما بعد ذلك بيوم، وقالت إدارة الشركة إنهم حرصوا دائما على تشفير كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين فى قاعدة البيانات، ولكن هذا الاختراق حدث بسبب بعض الخوارزميات القديمة.

Imgur
Imgur

 

شركة الاتصالات الأمريكية فيريزون

اكتشفت شركة الأمن "كرومتيش دلو" أن خدمات التخزين الخاصة بشركة أمازونAmazon Web Services S3 غير آمنة، وهى الخدمات التى تضمن معلومات داخلية حساسة مرتبطة بعملاق الاتصالات "فيريزون ويريليس"، وتحتوى على حوالى 100 ميجابايت من ملفات ومجلدات فيريزون ويريليس بما فى ذلك الاتصالات الداخلية والسجلات والخوادم، بالإضافة إلى أسماء المستخدمين وكلمات المرور التى يمكن استخدامها للوصول إلى أجزاء أخرى من الشبكة الداخلية للشركة.

Verizon
Verizon

 

وفى حادث إلكترونى آخر، تم اكتشاف شركة تعرض عن طريق الخطأ البيانات الخاصة بـ6 ملايين عميل لفيريزون.

 

سلسلة مطاعم Chipotle

حذرت سلسلة الوجبات السريعة المكسيكية الشعبية "تشيبوتل" العملاء من أن القراصنة اخترقوا أنظمة الدفع الخاصة بهم فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، ووجدت التحقيقات أن البرمجيات الخبيثة التى تهدف إلى الوصول إلى بيانات بطاقة الدفع تم نشرها بشكل خبيث على خوادم الشركة.

وقال بيان تشيبوتل: "بحثت البرمجيات الخبيثة عن بيانات المسار التى تحتوى أحيانا على اسم حامل البطاقة، بالإضافة إلى رقم البطاقة وتاريخ انتهاء الصلاحية ورمز التحقق الداخلى، وهذا من خلال الشريط المغناطيسى.

Chipotle
Chipotle









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة