أين قطر من أزمة القدس؟.. إمارة الإرهاب تتغافل عن اصدار أى بيانات ضد قرار "ترامب" المشئوم وتمتنع عن انتقاد تل أبيب حفاظا على علاقاتها السياسة والاقتصادية.. وتكتفى بتوجيه سهامها إلى الرباعى العربى

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 10:00 م
أين قطر من أزمة القدس؟.. إمارة الإرهاب تتغافل عن اصدار أى بيانات ضد قرار "ترامب" المشئوم وتمتنع عن انتقاد تل أبيب حفاظا على علاقاتها السياسة والاقتصادية.. وتكتفى بتوجيه سهامها إلى الرباعى العربى أين قطر من أزمة القدس؟
كتب - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختفت قطر من على الساحة السياسة عقب إعلان الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" القدس عاصمة لإسرائيل ، فلم تصدر الإمارة التى طالما ملئت الدنيا ضجيجا بمساندة القضية الفلسطينية ، أى بيانات أو تعليقات من مسئوليها  الذين يوجهون سهام انتقاداتهم فقط لدول الرباعى العربى المواجهة لإرهاب الدوحة.

التجاهل القطرى الواضح لقضية القدس التى اثارت غضب زعماء وشعوب فى العالم العربى والإسلامى دفاعاً عنها ،  جاء خوفا على العلاقات بين الدوحة وتل أبيب وهو ما أكده أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة أل ثانى حينما قال فى يونيو الماضى أن قطر ليس لها أى عداء مع إسرائيل ، مؤكدا على قوة العلاقات التى تربط الدوحة بتل أبيب.

 
دونالد ترامب
دونالد ترامب

 

كما فضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية هذه العلاقات المشبوهة، حيث ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فى تقرير سابق أنه على الرغم من الدعم الذى تقدمه العائلة الحاكمة لدويلة قطر فى حكم الأمير تميم بن حمد لحركة حماس فى قطاع غزة إلا أن هناك علاقات اقتصادية تربط بين الدوحة وتل أبيب.

 

ترامب وتميم بن حمد
ترامب وتميم بن حمد

 

 

7 مليارات دولار حجم التبادل التجارى بين قطر وإسرائيل فى 2015

 

وقالت الصحيفة فى تقريرها، إن العلاقات الاقتصادية تتم عبر وسيط ثالث وهى تركيا وفى بعض الأحيان قبرص، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية، موضحة أن تل أبيب تصدر للدوحة معدات وماكينات، فى حين تستورد إسرائيل من قطر المواد الخام المستخرجة من البترول والتى تستخدمها إسرائيل فى تصنيع البلاستيك أكثر المواد المشهورة بها إسرائيل فى مجال التصدير، ويبلغ حجم التبادب التجارى بين تل أبيب والدوحة 7 مليارات دولار فى عام 2015.

 

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

 

قطر تستورد قطع غيار عسكرية من تل أبيب.. و75% من تصدير إسرائيل من المعدات تستحوذ عليه الدوحة

 

وأضافت الصحيفة، أن هناك علاقات عسكرية تربط بين إسرائيل وقطر، حيث تستورد وزارة الدفاع القطرية من نظيرتها الإسرائيلية قطع غيار معداتها العسكرية لسلاح المشاة، بالإضافة إلى أجهزة الرؤية الليلية مثل الكاميرات وغيرها، مشيرة إلى أن 75% من تصدير إسرائيل للمعدات والآلات تستحوذ عليه قطر.

 

أمير قطرى وقع اتفاقيات تكنولوجية مع تل أبيب فى 2013

على جانب آخر كشفت صحيفة "كلكلست" الاقتصادية الإسرائيلية المقربة من حكومة بنيامين نتنياهو النقاب عن زيارة قام بها أحد أمراء العائلة المالكة فى قطر وهو خليفة آل ثانى بتكليف من أمير دولة قطر السابق خليفة بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر السابق، فى نوفمبر 2013 من أجل التوقيع على عدة اتفاقيات فى مقدمتها التكنولوجيا الحديثة أو "الهاى تيك".

 

أمير قطر السابق زار إسرائيل  2009 للمرة الأولى بعد حربها على قطاع غزة

 

وكان أمير دولة قطر السابق خليفة بن حمد آل ثانى قد زار إسرائيل لأول مرة فى عام 2009، والتقى خلال الزيارة بوزيرة الخارجية الإسرائيلية وقتها تسيبى ليفنى ورئيس الوزراء إيهود أولمرت، وجاءت الزيارة عقب الحرب التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة التى أطلق عليها عملية "الرصاص المصبوب".

 

قطر تسمح برفع علم الكيان الصهيونى أثناء مسابقة للكرة الطائرة الشاطئية بالدوحة

 

كما سمحت قطر برفع العلم الإسرائيلى خلال مشاركة فريق إسرائيل بمسابقة البطولة الدولية للكرة الطائرة الشاطئية بالدوحة، والذى أجريت العام الماضى، لتكون الدوحة أول عاصمة خليجية يرفع عليها العلم الإسرائيلى .

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

قطر النسخة العربية لإسرائيل وحكامها صهاينة العرب فلا نستغرب موقفها مع احبائها !!

موقف طبيعى لامارة الشر والإرهاب ان تتحالف مع الصهاينة والامريكان خاصة ان من يدير اعلامها المسموم الصهيوني عزمى بشارة ومفتيها الحاخام جوزيف القرضاوى

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسن

الامارات

انا عايز اقول اين قطر عملت كل شىء لصالح اسرائيل وامريكا وايران وتركيا الاخوه فى فلسطين الحبيبه بعد كل الكلام اللى على الدول اللى ساندتهم بشرف واحترام مثل مصر والسعوديه اكتر دول واقفه مع فلسطين بيحكوا عليهم انهم خونه طيب ياكل فلسطينى شوفوا مين اللى باع القضيه هى قطر شوفوا مين الخاين هى قطر ومعها تركيا وايران وحزب الله شوفوا مين عدوكم ومين حبيبكم الله يهديكم يابنى فلسطين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

ماذا أذاعت قناة الفتنه بعد بيان ترامب بساعتين ؟

بعد إذاعة بيان ترامب المشئوم ....... إنشغلت جميع القنوات بلاإستثناء بالتعليق على هذا الخبر ماعدا قناة الفتنه والفجور الإعلامى المسماه بالجزيرة ... فقد أذاعت مناقشة مجلس النواب الأمريكى لقضية حقوق الإنسان بمصر ....... بالله عليكم فسروا لأنفسكم جيدا ماذا تريد هذه القناة من مصر ومن شعب مصر.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة