مثقفون: يحيى حقى ظاهرة فريدة فى الثقافة المصرية والعربية

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 09:16 م
مثقفون: يحيى حقى ظاهرة فريدة فى الثقافة المصرية والعربية جانب من الندوة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، إن ربع قرن مضى على رحيل يحيى حقى، كأنه الأمس، فيحى حقى ظاهرة فريدة فى الثقافة المصرية والعربية، فهو أحد فرسان الأدب وكاتب مقال  وصحفى ورئيس تحرير.
 
جاء ذلك فى الأمسية الثقافية التى نظمها المجلس الأعلى للثقافة، بمناسبة مرور 25 عاما على رحيل يحيى حقى، بحضور الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، ونهى يحيى حقى، والدكتور أحمد درويش، ومجموعة كبيرة من المثقفين والأدباء.
 
وأوضح حلمى النمنم، أن يتذكر غضب يحي حقى  الشديد عندما طلب منه أحد الصحفيين أن يقيم معه حوارا حول رواية قنديل أم هاشم، وقال للصحفى، إن لديه العديد من الأعمال الأخرى،  والحقيقة  أن أعماله مهمة ولها أسلوب مميز واستطاع أن يقترب بالعامية إلى الفصحى مضيفا أنه ظاهرة عبقرية مصرية.
 
وقال الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إن المجلس حريص كل الحرص على إحياء ذكرى من رحلوا، فيحيى حقى صاحب البصمة فى كتابة القصة المصرية حيث حارب الجهل بكل الطرق،  فهو ولد أديبا بالفطرة، ورحل عن عالمنا لكن كتابته لا تزال باقية فهى عاشت فينا جيلا بعد جيل. 
وقال الدكتور أحمد درويش، إن العظماء لا يرحلون عنا، فيحيى حقى رحل بجسده فقط، لكن  كل كتاباته وأفكاره باقية، تبعث فى للأمة روح خلاقة أصلية. 
 
وأوضح أحمد درويش،  أن يحيى حقى ابتكر وسائل للنقد الأدبى وتعمق فى فنون اللغة العرببة، ووصل أدبه إلى الرجل العادى والمثقف  والذى لا يقرأ أيضا.
 
وعندما بدأ الدكتور جابر عصفور، كلمته لقبه الكاتب حلمى النمنم، وزير الثقافة، بـ شيخ النقاد ورد الدكتور جابر عصفور، مازحا أبعدنا الله عن المشيخة، مضيفا أن لقب شيخ النقاد تليق أكثر  بـ أحمد درويش.  
وأوضح جابر عصفور، أنه طوال الطريق وقبل بدأ الندوة كان يتذكر  رنة صوت يحيى حقى فى التليفونات التى كانت تجمع بينهما، فهو رجل لا ينسى.
وتذكر جابر عصفور، أول دراسة نشرت له فى مجلة المجلة التى كانت يرأس تحريرها  يحيى حقى فى أواخر الستينات،  وكانت عن صلاح عيد الصبور، وعندما شاهدها يحيى حقى قال إنه لن ينشر المقالة  حتى يرى كاتبها، مضيفا أنه بالفعل ذهب إليه وطلب يحيى حقى منه أن يقرأها بصوت عالٍ، فى البداية ظننت  أنه  يريد أن يمتحننى وبعدما واجهته وقلت له تريد أن تمتحننى، قال "اقرأ.. اقرأ" وبعدما تأكد من أنى من قمت بكتابه هذه المقالة، قال لى امض فى الطريق ولا تتوقف مهما كان، ومن هنا أكملت مشوارى فى النقد الأدبى. 
 
وأكد جابر عصفور، أن يحيى حقى كان خفيف الظل يحب المرح والفكاهة، واهتم باللغة العربية، فهو  شاعر وناقد أدبى ومترجم بارز، حيث ترجم للعديد من الكتاب الغربيين عن اللغة الإنجليزية، كما أنه كان يجيد الفرنسية.   









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة