الخضراوات والفاكهة المصرية تغزو أسواق العالم.. ارتفاع الصادرات لـ5 ملايين و40 ألف طن بزيادة 720 ألفا.. عبدالمنعم البنا:نجحنا فى فتح 7 أسواق جديد أمام 5محاصيل لأول مرة.. والموالح والبطاطس والفراولة تتصدر القائمة

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 07:00 ص
الخضراوات والفاكهة المصرية تغزو أسواق العالم.. ارتفاع الصادرات لـ5 ملايين و40 ألف طن بزيادة 720 ألفا.. عبدالمنعم البنا:نجحنا فى فتح 7 أسواق جديد أمام 5محاصيل لأول مرة.. والموالح والبطاطس والفراولة تتصدر القائمة الخضراوات والفاكهة المصرية - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الصادرات الزراعية المصرية انتعاشًا كبيرًا داخل الأسواق الأوروبية والعربية وجميع دول العالم، بما حقق طفرة فى مضاعفة الأرقام التصديرية للمنتجات الزراعية، سواء الخضراوات والفاكهة، وذلك بعد تطبيق المنظومة الجديدة لتطوير الصادرات الزراعية المصرية، وفقًا للاشتراطات الدولية والحدود المعتمدة لمتبقيات المبيدات "ومعايير منظمة الكودكس"، لرفع جودة المنتجات الزراعية سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير والتوسع فى فتح أسواق جديدة.

 

زيادة فى صادرات الخضراوات والفاكهة لـ720 ألف عن الماضى الماضى

كشف تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، الذى حصل "اليوم السابع" على نسخه منه، بشأن الصادرات الزراعية المصرية لجميع دول العالم بلغ 5040222 طنًا منذ يناير وحتى 8 ديسمبر من الشهر الجارى 2017 عما قبله فى التوقيت نفسه من العام الماضى بلغ 4320130 طنًا، تنطبق عليها جميع الإجراءات والاشتراطات ومعايير التصدير الحجرية.

ارتفاع صادرات البطاطس لـ813 ألف طن والموالح لمليون و667 ألف طن

وذكر التقرير، أن من أهم الصادرات الزراعية المصرية المصدرة خلال الفترة نفسها لـ8 محاصيل من الخضراوات والفاكهة بلغ 3310645 طنًا عما قبله بلغ 2606172 طنًا؛ منها الموالح بلغ 1667750 طنًا عما قبله بلغ 1451543 طنًا، والبطاطس بلغ 813 ألفًا و455 طنًا عما قبله بلغ 408 آلاف و484 طنًا، ومحصول البصل بلغ إجمالى الصادرات 467 ألفًا و584 طنًا عما قبله من العام الماضى 468 ألفًا و727 طنًا، الفلفل 12 ألفًا و966 طنًا عما قبله 12 ألفًا و545 طنًا، محصول الفراولة بلغ 64 ألفًا و522 طنًا عما قبله بلغ 47 ألفًا و392 طنًا.

 

ارتفاع صادرات العنب لـ138 ألف طن

 وتابع التقرير، أن صادرات العنب منذ يناير وحتى 8 ديسمبر الجارى شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، حيث بلغت الكميات المصدرة 138 ألفًا و833 طنًا عما قبله من العام الماضى بلغ 97 ألفًا و28 طنًا، وبلغت صادرات المانجو 38 ألفًا و981 طنًا عما قبله من العام الماضى بلغت 22 ألفًا و523 طنًا، وبلغت صادرات الرومان 106 آلاف و590 طنًا عما قبله من العام الماضى بلغ 97 ألفًا و930 طنًا، وجارى التصدير إلى جميع دول العالم من الخضراوات والفاكهة من خلال تطبيق المنظومة الجديدة.

عبد المنعم البنا: طفرة كبيرة فى الصادرات الزراعية ولن نصدر منتجات غير مطابقة للمواصفات

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن صادرات مصر من الموالح هذا الموسم شهدت طفرة كبيرة، حيث بلغ إجمالى ما تم تصديره إلى الخارج هذا الموسم حوالى مليونًا و667 ألفًا و750 طنًا، كذلك شهدت صادرات البطاطس طفرة كبيرة، حيث تم تصدير حوالى 813 ألفًا و455 طنًا إلى الخارج منذ بداية يناير وحتى 8 ديسمبر 2018، مشددًا على أن مصر لن تصدر أى منتج زراعى غير مطابق للمواصفات والاشتراطات والإجراءات التى تم إقرارها مؤخرًا، لافتًا إلى أن ذلك يأتى للحفاظ على سمعة مصر التصديرية، وهو ما يعد أمنًا قوميًا.

فتح 7 أسوق جديدة أمام 5 محاصيل تصديرية

وأضاف عبد المنعم البنا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مصر نجحت من خلال تطبيق المنظومة الجديدة لصادرات الخضراوات والفاكهة فى فتح 7 أسواق جديدة أمام 5 محاصيل تصدرية: الصين وكندا وتايوان وكينيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وموريشيوس، موضحًا أن فتح أسواق للعنب للصين، والموالح لأسواق كندا، وتايون أمام صادرات الثوم، وفتح أسواق مع نيجيريا للعنب، وأسواق تنزانيا أمام العنب والموالح، وجنوب أفريقيا أمام الثوم والبصل وموريشيوس أمام المانجو.

 

رفع جودة المنتجات الزراعية المصرية سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير

وأكد وزير الزراعة، أن مضاعفة الأرقام التصديرية للمنتجات الزراعية المصرية خلال الفترة الحالية، تطبيقًا للمنظومة الجديدة الذى يعزز الفرص الاستثمارية، وتكليلاً للجهود التى تبذلها وزارة الزراعة والحجر الزراعى المصرى، للحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية بالخارج، مشددًا على أنه لا تراجع عن تطبيق منظومة تطوير الصادرات الزراعية المصرية وفقًا للاشتراطات الدولية والحدود المعتمدة لمتبقيات المبيدات "معايير منظمة الكودكس"، ومواصلة سياسة الوزارة فى رفع جودة المنتجات الزراعية المصرية سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير.

 

وأوضح وزير الزراعة، أن لدينا إجراءات محددة ضد المخالفين لشروط التصدير إلى الخارج وفقًا للقرار الوزارى المشترك بين وزيرى الزراعة والتجارة، مشددًا على أن مصر تواجه منافسة دولية فى الصادرات الزراعية، وهو ما يستلزم تطوير أسس التسويق على المستوى الدولى، للحفاظ على مكانة مصر فى صادرات الموالح التى تشكل العمود الفقرى للصادرات الزراعية، بالإضافة إلى صادرات مصر من البطاطس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة