أكرم القصاص - علا الشافعي

"صحتك تهمنا".. المنتجات الزراعية تحت مجهر الرقابة لرصد متبقيات المبيدات.. سحب 410 عينات من 25 محصول للخضراوات والفاكهة.. عرض تقرير بنتائج التحاليل على الوزير أول يناير.. والدولة تستهدف خلق الثقة لدى المستوردين

الخميس، 21 ديسمبر 2017 07:00 ص
"صحتك تهمنا".. المنتجات الزراعية تحت مجهر الرقابة لرصد متبقيات المبيدات.. سحب 410 عينات من 25 محصول للخضراوات والفاكهة.. عرض تقرير بنتائج التحاليل على الوزير أول يناير.. والدولة تستهدف خلق الثقة لدى المستوردين عبد المنعم البنا وزير الزراعة ومحاصيل زراعية ورش مبيدات زراعية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت شعار "صحتك تهمنا" تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، تنفيذ برنامج الخطة الوطنية لرصد متبقيات المبيدات من خلال سحب عينات من الأسواق المحلية المركزية للخضراوات والفاكهة للتعرف على نسبة متبقيات المبيدات والحدود المسموح للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية، حيث يستهدف البرنامج تقليل مخاطر تأثير الملوثات على الإنتاج الزراعى، ورفع كفاءة المنتجات الزراعية وجودتها سواء للمستهلك والتصدير، والحد من التكلفة الاقتصادية للتدهور الصحى والبيئى.

 

الدكتور-عبد-المنعم-البنا-وزير-الزراعة
الدكتور-عبد-المنعم-البنا-وزير-الزراعة

 

 خطة وطنية لرصد متبقيات المبيدات

يتلقى الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أول يناير المقبل ثانى تقرير من لجنة مبيدات الافات الزراعية، بشأن الخطة الوطنية لرصد متبقيات المبيدات فى محاصيل الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية والمركزية ما تم انجازه من خلال سحب عينات الخضراوات والفاكهة من 17 سوق محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية، والغربية، والدقهلية والبحيرة والإسكندرية، والإسماعيلية وكفر الشيخ، والشرقية والفيوم، وبنى سويف وأسيوط، كمرحلة أولية من الخطة السنوية لرصد نسبة متبقيات المبيدات والحدود المسموح، للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية، لحماية الصحة العامة والبيئة.

 

وقال الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى العينات التى تم سحبها من أسوق الخضراوات والفاكهة بلغ حتى الان 410 عينات، مؤكدا أن المستهدف من خلال الخطة السنوية سحب 3000 عينة، من خلال برنامج رصد متبقيات المبيدات والحدود المسموح للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية، مشير إلى أنه سيتم عرض التقرير الثانى على الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة أول يناير المقبل عن ما تم تنفيذه من برنامج التقصى الذى بدا فى 1-10-2017 من خلال سحب العينات للتحليل من خلال المخطط المستهدف 25 محصول خضر وفاكهة من 17 سوقا مركزية تغطى 14 محافظة بالوجهين البحرى والقبلى.

 

قمح
قمح
 

 

سحب عينات من الخضر والفاكهة

وأضاف محمد عبد المجيد، أن سحب العينات تم بعد اختيار محاصيل الخضر والفاكهة فى "14 محصول خضر و11 محصول فاكهة بناء على سلة الغذاء اليومية المصرية والمحاصيل التى تمثل النسبة الغالبة فى الغذاء اليومى، وتم توزيع هذا العمل على كل من المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية والمعمل المركزى للمبيدات الذى يقوم بدور تحليل مجموعة محدد من محاصيل الخضر والفاكهة، مؤكدا أن نتائج الرصد فى كل عام تفيد فى تحديد عدد العينات وأماكن سحبها للتحاليل فى العام التالى بإتباع اسلوب العينات المستهدفة بدلا من الحصر العام مما يرشد استخدام الموارد اللازمة لعملية التقصى.

 

 وكشف تقرير وزارة الزراعة، أن الهدف من تنفيذ الخطة الوطنية لرصد متبقيات المبيدات فى الاسواق المحلية وأيضا فى الصادرات والواردات من هذة المنتجات، التعرف على اماكن ومسببات التلوث وأسباب التعدى على الحدود القصوى للمبيدات ومحالفتها معالجة اسباب التلوث برفع معدلات الارشاد والتوعية وتطبيق تشريعات قانونية رادعة فى حالة تكرار التعدى والمخالفة من نفس المصدر، واعداد تقارير علمية للتحاليل الموثقة بهدف حماية المستهلك والرد بشفافية وتجرد على الحملات الاعلامية الغير مبررة والتى تثير البلبلة لدى الرى العام، مضيفا أن الخطة تزيد من الصادرات الزراعية المصرية وتخلق الثقة لدى الدول المستوردة عند وجود نظام لتقصى متبقيات المبيدات.

 

رش-مبيدات-زراعية
رش-مبيدات-زراعية

 

التحاليل شملت عينات من 17 سوقًا مركزيًا

 وتابع التقرير أن سحب العينات من الأسواق المركزية لرصد متبقيات المبيدات شملت فى مرحلتها الأولى (17 سوق مركزى) بـ14 محافظة ويمثل كل محافظة سوق واحد عدا محافظات القاهرة والجيزة والبحيرة فيمثلها سوقين مركزيين، حيث تولى رصد متبقيات المبيدات بها المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، وهى الطماطم والفلفل والفاصوليا والبطاطس والفراولة والعنب، والخوخ، والبرتقال، والرمان.

 

 وأكد أن المعمل المركزى للمبيدات بوزارة الزراعة يقوم برصد المبيدات فى محاصيل، الخيار، والكوسة والبسلة والخس، والجزر، والتفاح، والكمثرى، والجوافة، ويتم أخذ العينات من محاصيل الخضر والفاكهة على فترات شهرية أو موسمية حسب تواجد المحصول، ويؤكد أن وزارة الزراعة تواصل خطتها القومية لرصد متبقيات المبيدات، سواء للمنتجات الزراعية المصدرة أو المنتج المحلى المطابق للمواصفات والحدود القصوى لمتبقيات المبيدات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة