أكرم القصاص - علا الشافعي

بالأرقام.. مصر خسرت 80 ألف فدان من الأراضى الزراعية بالدلتا منذ ثورة يناير.. تقرير حكومى: تراجع معدلات الإزالة بسب طرح فكرة التصالح بالبرلمان وتقاعس المحليات.. الزراعة: البحيرة والغربية الأعلى فى التعديات

السبت، 02 ديسمبر 2017 07:00 ص
بالأرقام.. مصر خسرت 80 ألف فدان من الأراضى الزراعية بالدلتا منذ ثورة يناير.. تقرير حكومى: تراجع معدلات الإزالة بسب طرح فكرة التصالح بالبرلمان وتقاعس المحليات.. الزراعة: البحيرة والغربية الأعلى فى التعديات إزالة التعديات على الأرضى الزراعية تباطأ بسبب نظر البرلمان فى التصالح
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازال مسلسل التعديات على الأراضى الزراعية بالوادى والدلتا عرض مستمر ، مما يودى إلى  تأكل الرقعة الزراعية الخصبة، وأكد تقرير حكومى  حماية الأراضى بوزارة الزراعة عن تراجع نسبة الإزالة عام 2016  بسب ما أثير حول التصالح مع المتعدين على الأراضى الزراعية من قبل البرلمان وتقاعس المحليات فى تنفيذ  الإزلة ، مما دفع وزارة الزراعة الإسراع فى إعداد مشروع يجرم المخالفات وتحويلها من جنحة الى جناية  وفى انتظار  الإعلان عن  القانون رسميا لمواجهة هذه الآفة التى تهدد الاقتصاد الزراعى والأمن الغذائى وإهدار حق الأجيال القادمة.  

10201420114415
التعديات على الأراضى الزراعية 

وأكد  تقرير الإدارة المركزية لحماية الأراضى بوزارة الزراعة، بشأن التعديات على الأراضى الزراعية الخصبة بالوادى والدلتا سواء بالبناء والتجريف والتشوين، عن أن مخالفات التعديات منذ ثورة يناير وحتى 26 من الشهر الماضى، بلغت ما يقرب من مليون و800 ألف حالة على مساحة من الأراضى بلغت 80 ألف و5 أفدنة، وجار الحصر من قبل لجان الحفظ على الرقعة الزراعية.

ومن واقع  التقرير، الذى حصل لـ "اليوم السابع"، على نسخة منه، إن ما تم إزالته بلغ 438 ألفا و463 حالة على مساحة 24 ألفا و651 فدانًا، وما لم يتم إزالته من حالات بلغ مليونا 360 ألفا و771 حالة على مساحة بلغت 55 ألفًا و353 فدانًا وحذر التقرير من تصاعد مخالفات البناء على الأراضى الزراعية وخطورته على الأمن الغذائى المصرى.

بيان باجمالى حجم التعديات على الاراضى  بالوادى والدلتا
بيان باجمالى حجم التعديات على الاراضى بالوادى والدلتا

وأضاف  التقرير ، الذى حصل "اليوم السابع"، على نسخة منه أن هناك تناقص فى معدل التعديات وزيادة نسبة الازالة خلال الفترة من 2015 و2016، بالمقارنة بالأعوام السابقة لها، وكان أكثرها فى عام 2015 وبدأت الإزالة تتراجع فى عام 2016 بسب ما أثير فى وسائل الإعلام من طرح مشروع قانون التصالح على مخالفات البناء  من قبل أعضاء مجلس النواب مما أدى إلى بط شديد فى استصدار قرارات الإزالة من المحافظين وتقاعس الأجهزة المعنية فى المحليات فى تنفيذ الإزالة، مؤكد أن صدور قرار مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016 المعدل بقرار رقم 231 لسنة 2107، الذى يسمح بتوصيل كافة انواع المرافق للمبانى المقامة بالمخالفة على الأراضى الزراعية وعلى الأراضى المقامة بالمخالفة على أملاك الدولة الخاصة بما يعطى للمخالف مبرر بالمبنى المخالف ويصعب تنفيذها إزالتها لكونه مأهولا بالسكان.

بيان حجم إزالة التعديات على الاراضى منذ 2011
بيان حجم إزالة التعديات على الأراضى منذ 2011

وأوضح التقرير، أن محافظة البحيرة احتلت المركز الأولى فى حجم التعديات بـ7 آلاف و902 فدان وماتم إزالته 1546 فدانا وما لم يتم إزالته 6356 فدانا ، تليها الغربية بـ7 آلاف و522 فدانا ، وماتم  إزالته بلغ 1494، ومالم يتم إزالته بلغ 6027، تليها المنيا بـ6491 فدانا وماتم إزالته بلغ 3686 فدانا ومالم يتم ازالته بلغ 2804 فدادين، تليها القليوبية حيث بلغت حالات التعدى 6396 فدانا ومات إزالته بلغ 1923 فدانا، ومالم يتم إزالته بلغ 4473 فدانا.

 وتابع التقرير تليها الشرقية بمساحات تعدى بلغت 5886 فدانا وماتم إزالتة بلغ 2815 6 فدانا، ومالم يتم إزلته بلغ 3071 فدانا، موضحا أن محافظة الوادى الجديد بلغت التعديات 6 أفدنة وماتم إزلته 5 أفدنة ومالم يتم إزالتة 22 قيراطا، يلها مرسى مطروح التعديات 6 أفدنة وماتم إزلته 5 أفدنة ومالم يتم إزلته 1 فدان.

حجم التعديات على الاراضى الزراعية  بالمحافظات
حجم التعديات على الأراضى الزراعية بالمحافظات

وقال المهندس سيد عطية، رئيس حماية الاراضى، إن نسبة الإزالة بلغت حاليا 30.8% من حجم المخالفات، مؤكدا أن هناك تكليفات من الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، بالتنسيق الدورى مع الأجهزة الأمنية والمحافظين ومدريات الزراعة لإزالة أى تعدى على الرقعة الزراعية، وإحالة مخالفات البناء على الأراضى الزراعية للنيابة،وتكثيف الحملات للمرور الدورى للتأكد من دقة بيانات المخالفات ، والتنسيق مع مختلف المحافظات لتقديم التسهيلات اللازمة لإزالة ، للحد من المخالفات لخطورتها على الأمن الغذائى المصرى، والتحقيق مع أى مسئول يتقاعس عن تنفيذ القانون بالإزالة، حفاظا على الأراضى الخصبة التى تمثل عصب الاقتصاد الزراعى المصرى.

20170103105005505
تعديات على أراض زراعية 

 وأكد المهندس مجدى  عبد العزيز ، مدير عام حماية الرقعة الزراعية بحماية الأراضى، أن هنكون 3 حالات للتعديات منها البسيطة وهى عبارة عن تعديات بتشوين مواد بناء وحفر أساسات وبناء الأسوار على سطح الأرض، والثانية حالات تعديات متوسطة عبارة عن تعديات بسيطة تم تطويرها بإقامة قواعد وأعمدة  خرسانية وأسوار عليها، والثالثة حالات للتعديات جسيمة، وهى عبارة عن تعديات متوسط تم تطويرها وأصبحت مبانٍ مكتملة بعدة طوابق.

22
تعديات على الأراضى 

 كانت  وزارة الزراعة انتهت من مشروع جديد لتعديل قانون الزراعة، لتغليظ عقوبات التعدى على الأراضى الزراعية وتم عرضة على مجلس الوزراء لارسالة الى البرلمان لإقراره والوصول بها إلى جناية بدلاً من جنحة، وغرامة تصل إلى 500 ألف جنيه والحبس 5 سنوات وإعطاء وزير الزراعة حق إصدار قرار الإزالة أو من ينوب له، حيث إنه فى القانون الحالى يقتصر دور الوزارة على تحرير محضر بالمخالفة فقط وإرسالها إلى الإدارة المحلية لإصدار قرار الإزالة، ما يمكن صاحب التعدى باستكمال تعدياته، وإدخال المرافق له، ما يصعب الإزالة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة