خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الأنفلونزا وأدوار البرد فى 10 معلومات

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 05:46 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الأنفلونزا وأدوار البرد فى 10 معلومات انفلونزا - صورة أرشيفية
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

يقدم الدكتور أحمد الحلفاوى أستاذ الأمراض الصدرية بطب قصر العينى ، معلومات ونصائح للتعامل مع أدوار البرد والأنفلونزا، تزامنًا مع دخول فصل الشتاء.

تناول المشروبات الدافئة ضرورى فى ادوار البرد والانفلونزا
تناول المشروبات الدافئة ضرورى لعلاج أدوار البرد والأنفلونزا

 

س: هل لابد من تناول المضاد الحيوى فى أدوار البرد ؟

ج : تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائى فى أدوار البرد  لا يفيد  المريض، ولكن الراحة فى المنزل وتناول مخفضات الحرارة إذا كان المريض يعانى من ارتفاع درجة الحرارة، هى العلاج الأمثل.

وقال فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع "أن الراحة بالمنزل مهمة لعدم انتقال العدوى للآخرين، مشيرا إلى أن المضاد الحيوى يعمل فقط عند الإصابة بعدوى بكتيرية، ولا يستعمل فى حال الإصابة بعدوى فيروسية.

تناول مخفضات الحرارة عند ارتفاع درجة الحرارة فورا
تناول مخفضات الحرارة عند ارتفاع درجة الحرارة فورا

 

س : ما الفرق بين أدوار البرد والأنفلونزا وما الأعراض التى تظهر لدى المريض ؟

ج : هناك فرق بين البرد والأنفلونزا، إذ أن الشخص يصاب بأكثر من 3 أدوار برد فى السنة، وينتج عنه زيادة فى الإفرازات، وارتفاع درجة الحرارة لفترة قصيرة، وقد لا يحتاج المريض لتلقى العلاج، وإذا حدث ضعف فى المناعة يحدث التهاب بكتيرى فى الجيوب الأنفية، أما الأنفلونزا فيكون أعراضها عبارة عن تكسير فى الجسم، وألم فى العضلات، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وقد يعقبه التهابات بالجهاز التنفسى، وانتكاسات للأزمات الربوية، وإفرازات بالحلق والأنف وبالتالى يمكن تناول المضادات الحيوية.

س : هل يمكن تناول المضاد الحيوى عند الشعور بأعراض البرد ؟

 ج : بعض الأشخاص يطلبون المضاد الحيوى من الصيدلية عند الإصابة بأدوار البرد بدون استشارة الطبيب مما يفقد المضاد الحيوى فعاليته.

س: هل يتعرض المريض لمضاعفات عند تناول المضاد الحيوى باستمرار ؟

ج : نتيجة لتناول المضاد الحيوى باستمرار  أصبحنا نرى فى مصر أمراض لا تستجيب للمضاد الحيوى، ويفقد فعاليته فى حين أن نفس المضاد الحيوى يتميز بفعالية كبيرة فى الدول الأخرى، ويعتبر من أقوى المضادات الحيوية، والبكتريا تقاوم المضاد الحيوى.

س : كم عدد الأيام التى يتناول فيها المريض المضاد الحيوى عند إصابته بعدوى فيروسية ؟

ج :  لمدة يومين فقط وبعد ما يتحسن يوقف استعمال المضاد الحيوى، وخطورة ذلك تكمن فى أنه يتم القضاء على نصف أعداد البكتيريا، وإذا انتقلت لشخص آخر تكون مقاومة للمضاد الحيوى حتى لو الأعراض اختفت لأن الأعراض تتحسن، وتكتسب البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

لمنع العدوى يجب عدم الاقتراب من الاخرين بالتقبيل او استخدام الادوات الشخصية الخاصة بالمريض
لمنع العدوى يجب عدم الاقتراب من الآخرين بالتقبيل أو استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالمريض

 

س: كيف نقى أنفسنا من نزلات البرد والأنفلونزا ؟

ج : التهوية الجيدة فى المنزل، والراحة ، وتجنب تقبيل الآخرين،  واستعمال المناديل الورقية ، التغذية السليمة ، والتى تحتوى على فيتامين سى مثل الخضروات ،والفواكه، وتناول مخفضات الحرارة عند الشعور بها، والمشروبات الدافئة، والتعرض للشمس.

الراحة فى المنزل اساس العلاج

الراحة فى المنزل أساس العلاج

 

س: هل الأنفلونزا  تسبب الوفاة ؟

ج : نخاف من الأنفلونزا  كثيرا لأن هناك ناس تتوفى بسبب الإصابة بها، وهناك تطعيم سنويا من الأنفلونزا يأخذه أصحاب الأمراض المزمنة ،وهى تسبب الوفاة لأنها تؤدى إلى ارتفاع فى درجة الحرارة، وتكسير فى العظام ،وأى مريض يصاب بها إذا كان من كبار السن يحدث له نوع من الجفاف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ويعقبها التهابات، مؤكدا أن هناك أنواعا من البكتيريا مشهورة تسبب التهاب رئوى بمضاعفاته.

استعمال المناديل الورقية لمنع انتقال العدوى للاخرين
استعمال المناديل الورقية لمنع انتقال العدوى للآخرين

 

س : من الفئات التى يجب عليها تناول التطعيم ؟

ج  :  الأنفلونزا تسبب مضاعفات خطيرة لذلك الذين يعانون من أمراض القلب ،أو السدة الرئوية لابد من تناول التطعيم كل سنة ،ومرضى الربو تزيد حالتهم لأنه يعقب الإصابة بأدوار البرد الالتهابات الفيروسية، إذ تزيد فى الشتاء فيزيد معها نوبات الحساسية، لذلك ننصحهم بأخذ تطعيم الأنفلونزا بداية الشتاء، وإذا لم يتحسن يجب أن يستشير الطبيب لأن علاج الأنفلونزا فى البداية أفضل.

س: هل يفضل استعمال الدفايات فى فصل الشتاء ؟

ج : استعمال الدفايات الكهربائية غير مستحبة ،لأنها تسبب جفافا بالجو، ولكن دفايات الزيت أو الدفايات عن طريق المياه الساخنة لا تسبب تعب للجهاز التنفسى.

التطعيم ضرورى لمن يعانون من ضعف المناعة
التطعيم ضرورى لمن يعانون من ضعف المناعة

 

س : هل يفضل ارتداء ملابس كثيرة فى فصل الشتاء ؟

ج : يفضل عدم ارتداء الملابس الكثيرة فى فصل الشتاء لعدم التعرض للعرق ثم خلع هذه الملابس ما ينتج عنه الإصابة بنزلات البرد.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة