العالم هذا المساء..صور.. بيونج يانج تطلق صاروخا باليستيا جديدا.. كينياتا يؤدى اليمين رئيسا لكينيا لولاية ثانية.. موريتانيا تحتفل بعيد الاستقلال بعلم ونشيد جديدين.. بنجلاديش تطور جزيرة لاستقبال الآف الروهينجا

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 10:30 م
العالم هذا المساء..صور.. بيونج يانج تطلق صاروخا باليستيا جديدا.. كينياتا يؤدى اليمين رئيسا لكينيا لولاية ثانية.. موريتانيا تحتفل بعيد الاستقلال بعلم ونشيد جديدين.. بنجلاديش تطور جزيرة لاستقبال الآف الروهينجا حصاد العالم
إعداد محمد جمال - تصوير رويترز و أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة تصدرت الأنباء العربية والعالمية، مساء اليوم الثلاثاء، فقد أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديدا، لتخبربهذا الولايات المتحدة أنها لا تهتم بأى مفاوضات لإيقاف تجاربها النووية، وسط تهديد الطرفين بإشعال حرب محتملة حال استمرار هذه التجارب، ليأتى هذا الحدث على رأس قائمة الأحداث العالمية، وعلى مستوى الأحداث فى العالم العربى، احتفلت اليوم موريتانيا بعيد الاستقلال بعلم وطنى ونشيد جديدين، حيث أضيف إلى العلم القديم باللونين الأخضر والأصفر، شريطان أحمران يرمزان إلى الدماء التى سفكت فى معارك الاستقلال عن فرنسا.

ومن موريتانيا إلى كينيا، أدى أوهورو كينياتا اليمين الدستورية رئيسا لكينيا لولاية ثانية، وذلك فى حفل أقيم بالعاصمة نيروبى بحضور عدد كبير من الشخصيات البارزة والقادة الأجانب، وفى إندونيسيا، واصل المواطنين فى جزيرة بالى، مغادرة محيط بركان جبل أجونج، تخوفًا من ثوران مفاجئ للبركان المتزايد نشاطه خلال الآونة الأخيرة.

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا

فى البداية، ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء يوم الأربعاء بالتوقيت المحلى الثلاثاء نقلا عن هيئة الأركأن المشتركة فى كوريا الجنوبية قولها أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا، ورفعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اليوم الثلاثاء، حالة التأهب تجاه كوريا الشمالية بعد رصد إشارات لاسلكية تشير إلى استعدادها لإطلاق تجربة صاروخية، ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مصدر فى الحكومة قوله إن بلاده رصدت علامات فى كوريا الشمالية تظهر دائما قبيل إطلاقها صاروخا فى العادة، ما اضطر الحكومة لرفع حالة التأهب تحسبا لجميع الاحتمالات، وقالت الوكالة أن كوريا الشمالية أظهرت الليلة الماضية علامات معينة حيث قامت بتشغيل جهاز الرادار الذى يرصد مسار الصاروخ المطلق، وشهدت قاعدة عسكرية لإطلاق الصاروخ زيادة حادة فى أنشطة الاتصالات، واكتشفت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان هذه العلامات، وتبادلت معلومات معنية بين الدول الثلاث.

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

 

أوهورو كينياتا يؤدى اليمين الدستورية رئيسا لكينيا لولاية ثانية

وعلى صعيد أخر، أدى أوهورو كينياتا اليمين الدستورية اليوم الثلاثاء، رئيسا لكينيا لولاية ثانية، وذلك فى حفل أقيم بالعاصمة نيروبى بحضور عدد كبير من الشخصيات البارزة والقادة الأجانب، وذكرت شبكة (سكاى نيوز) البريطانية أن عشرات الآلاف من المواطنين حضروا حفل التنصيب المقام باستاد "كاسارانى" الرياضى فى العاصمة نيروبى، يشار إلى أن كينياتا قد فاز بولاية ثانية مدتها خمسة أعوام- فى 26 أكتوبر الماضى- فى إعادة للانتخابات الرئاسية التى قاطعها زعيم المعارضة رايلا أودينجا، حيث قال أنها لن تكون حرة ونزيهة. وقد أبطلت المحكمة العليا الانتخابات الرئاسية التى أجريت فى أغسطس الماضى بسب حدوث مخالفات بها، وحصل كينياتا على 98 % من أصوات الناخبين بعد مقاطعة أودينجا لهذه الانتخابات.

الرئيس الكينى أوهورو كينياتا
الرئيس الكينى أوهورو كينياتا

 

رئيس كينيا يصل مراسم أداء اليمين فى عربة مكشوفة
رئيس كينيا يصل مراسم أداء اليمين فى عربة مكشوفة

 

موريتانيا تحتفل بعيد الاستقلال بعلم ونشيد جديدين

ومن ناحية أخرى، أصبح لموريتانيا علم وطنى جديد الثلاثاء بالتزامن مع الاحتفال بعيد الاستقلال، فى أعقاب استفتاء دستورى مثير للجدل أدى إلى اعتقال أحد اعضاء مجلس الشيوخ واضرابه عن الطعام، وأضيف إلى العلم القديم باللونين الأخضر والأصفر، شريطان احمرأن يرمزان إلى الدماء التى سفكت فى معارك الاستقلال عن فرنسا، القوة الاستعمارية، لكن تبنى العلم الجديد أثار جدلا واسعا، والعلم الوطنى الجديد هو من ضمن مجموعة من التدابير التى عرضت فى استفتاء فى أغسطس الماضى، بينها نشيد وطنى جديد، تطلبت تعديلا دستوريا - الغى ايضا مجلس الشيوخ فى البلاد، وأعضاء مجلس الشيوخ المنتمون إلى حزب الرئيس محمد ولد عبد العزيز الحاكم، انضموا إلى أحزاب المعارضة فى السعى لمنع الاجراءات، وعبر منتقدو العلم الجديد الثلاثاء عن غضبهم بوضوح، ووصف "المنتدى الوطنى للديموقراطية والوحدة" وهو ائتلاف يضم مجموعات معارضة، العلم بأنه "الابن غير الشرعى لاغتصاب الدستور" وقال أن عيد الاستقلال "يتعرض للتدنيس".

علم موريتانيا الجديد
علم موريتانيا الجديد

 

حكومة بنجلاديش تعلن بدء تطوير جزيرة لاستقبال مائة ألف من الروهينجا

ومن أزمة الروهينجا، وافقت بنجلاديش، اليوم الثلاثاء، على مشروع لتطوير جزيرة معزولة تقع على خليج البنغال لاستقبال مائة ألف لاجئ من مسلمى الروهينجا الذين فروا من العنف فى ميانمار، بتكلفة تبلغ قيمتها 280 مليون دولار، وذكرت شبكة (جيو نيوز) التليفزيونية الباكستانية أن القرار جاء بعد أيام من توقيع بنجلاديش على اتفاق يركز على البدء فى إعادة مسلمى الروهينجا إلى ميانمار خلال شهرين للتخفيف من الضغط على مخيمات اللاجئين، وأضافت الشبكة أن حكومة بنجلاديش برئاسة الشيخة حسينة وافقت على خطة لتطوير جزيرة "باشأن شار"، والتى تعرف أيضا بـ"تينجار شار"، على أن ينتهى العمل على تطويرها فى عام 2019 رغم انتقادات من جانب العاملين فى مجال حقوق الإنسأن والذين قالوا أن الجزيرة لا تصلح للسكن، كونها معرضة للفيضانات.

الروهينجا

الروهينجا

بوتين يحذر من تراجع عدد السكان فى روسيا

ومن روسيا، أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الثلاثاء، سلسلة من الاصلاحات الهادفة الى زيادة معدل الولادات فى البلاد حيث يستمر تراجع عدد السكان فى اعقاب فترة من التحسن، وقال بوتين أثناء اجتماع فى موسكو حول السياسة المتعلقة بالأطفال "اليوم، يشهد الوضع الديموغرافى لروسيا تدهورا جديدا"، وأضاف أن "هذا المنحى كان متوقعا وهو مرتبط بالعواقب الناجمة عن تراجعات ديموجرافية سابقة عميقة ومتداخلة"، وأشار إلى تراجع عدد السكان الروس نتيجة للحرب العالمية الثانية و"تقريبا نفس التراجع فى منتصف تسعينيات القرن الماضى بسبب المشكلات الاقتصادية الهائلة وتفكك الفضاء الاجتماعى بحكم الأمر الواقع".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

انطلاق الجولة الثامنة من مفاوضات السلام السورية جنيف 

ووسط اشتعال الأزمة السورية، انطلقت الجولة الثامنة من مفاوضات السلام السورية فى العاصمة جنيف، مساء اليوم الثلاثاء، فى غياب الوفد الحكومى السورى الذى لم يعلن موقفه من المشاركة فى الجولة الحالية من المباحثات، وسط ترقب إقليمى ودولى لما ستسفر عنه هذه الجولة، ومن المقرر أن تناقش الجولة الثامنة من المفاوضات 4 ملفات وهى الحكم الانتقالى، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب فى ظل خلافات بين المشاركين حول أولوية المواضيع حيث يشدد وفد الحكومة السورية على أولوية مناقشة ملف مكافحة الإرهاب.

انطلاق جولة محادثات جنيف 8
انطلاق جولة محادثات جنيف 8

 

إجلاء المواطنين وتكدس السياح فى المطار بجزيرة بالى بإندونيسيا هربا من بركان أجونج

ومع استمرار ثوران بركان بالى بإندونيسيا، يواصل المواطنين فى جزيرة بالى، اليوم الثلاثاء، مغادرة محيط بركان جبل أجونج، تخوفًا من ثوران مفاجئ للبركان المتزايد نشاطه خلال الآونة الأخيرة، حيث أمرت السلطات الإندونيسية، بإخلاء المنطقة الواقعة ضمن نصف قطر دائرة ما بين 8 و10 كيلومترات حول البركان، وفى المقابل، تكدس السياح الأجانب، فى مطار "نجوراه راى" الدولى، محاولين مغادرة الجزيرة هربًا من الخطر الناجم عن احتمالية ثوران البركان فجأة، إلا أن إغلاق السلطات للملاحة الجوية بالمطار لليوم الثانى على التوالى بسبب السحب الكثيفة والمتوسطة المتصاعدة فى سماء البلاد، حال دون تمكنهم من المغادرة والعودة إلى بلادهم، وكانت السلطات الإندونيسية، أغلقت مطار "نجوراه راى" الدولى، فى جزيرة بالى، أمس الاثنين، وقررت تمديد تفعيل القرار اليوم الثلاثاء، بسبب ازدياد فى نشاط بركان جبل أجونج، وهو ما تسبب فى تكدس الآلاف من المسافرين والسياح الأجانب، وتأتى هذه التطورات بعد وقت قصير من إعلان الوكالة الوطنية للحد من آثار الكوارث فى إندونيسيا، رفع حالة التأهب إلى أعلى مستوياتها بسبب سماع أصوات انفجارات ضعيفة بين الحين والآخر من مسافة 12 كيلومترا من قمة جبل أجونج.

نزوح جماعى خوفا من البركان
نزوح جماعى خوفا من البركان

بركان بالى
بركان بالى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة