العالم هذا المساء..صور.. الاتحاد الإفريقى: ما يحدث فى زيمبابوى "يبدو أنه انقلاب"..مصرع 18 شخصا وإصابة 19 جراء تصادم 30 سيارة فى الصين.. 14 قتيلا فى فيضانات اليونان.. زلزال يضرب كوريا الجنوبية بقوة 5.4 درجة

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 10:00 م
العالم هذا المساء..صور.. الاتحاد الإفريقى: ما يحدث فى زيمبابوى "يبدو أنه انقلاب"..مصرع 18 شخصا وإصابة 19 جراء تصادم 30 سيارة فى الصين.. 14 قتيلا فى فيضانات اليونان.. زلزال يضرب كوريا الجنوبية بقوة 5.4 درجة العالم هذا المساء
اعداد محمود رضا الزاملى - تصوير رويترز و أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت أحداث زيمبابوى تسيطر على الساحة العالمية، فقد قال رئيس الاتحاد الإفريقى ألفا كوندى، اليوم الأربعاء إن ما يحدث فى زيمبايوى "يبدو أنه انقلاب"، ويأتى هذا بعد تحركات الجيش الأخيرة وسيطرته على مبنى الإذاعة والتلفزيون، وبعض المبانى الحكومية، ومن زيمبابوى إلى اليونان، فقد لقى 18 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 19 آخرون جراء تصادم 30 سيارة بأحد الطرق السريعة شرقى الصين، أما سنغافوة فقد اصطدم قطار فى وقت مبكر اليوم ، مع آخر فى محطة، مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا، ولم تسجل السلطات أى تلفيات جراء التصادم.
 

رئيس الاتحاد الإفريقى: ما يحدث فى زيمبابوى "يبدو أنه انقلاب"

قال رئيس الاتحاد الإفريقى ألفا كوندى، اليوم الأربعاء إن ما يحدث فى زيمبايوى "يبدو أنه انقلاب".ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) عن كوندى - وهو أيضا رئيس غينيا - قوله "من الواضح أن الجنود يحاولون الاستيلاء على السلطة بالقوة"، داعيا الجيش فى زيمبابوى إلى وقف أفعاله، وكان رئيس زيمبابوى روبرت موجابى قد قال - خلال مكالمة هاتفية مع رئيس جنوب إفريقيا فى وقت سابق اليوم - إنه "رهن الإقامة الجبرية".

قوات الجيش فى زيمبابوى

مصرع 18 شخصا وإصابة 19 أخرين جراء تصادم 30 سيارة فى الصين

لقى 18 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 19 آخرون اليوم الأربعاء جراء تصادم 30 سيارة بأحد الطرق السريعة شرقى الصين، وذكرت شبكة (إيه بى سي) الأمريكية، أن الحادث وقع بمقاطعة آنهوى بسبب الضباب الكثيف، وأن تسعة من المصابين يعانون من إصابات خطيرة، وأضافت الشبكة أنه تم فتح تحقيق للوقوف على أسباب وقوع الحادث، فيما يتلقى المصابون العلاج فى المستشفيات.

امرأة محتجزة فى أحد السيارات
امرأة محتجزة فى أحد السيارات

زلزال يضرب كوريا الجنوبية بقوة 5.4 درجة

ذكرت وكالة الأرصاد الجوية فى كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء، أن زلزالا بلغت قوته 5.4 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة تقع قبالة الساحل الجنوبى الشرقى للبلاد، وأوضحت الأرصاد الكورية الجنوبية - وفق ما نقلته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اليوم - أن زلزالا بقوة 5.4 درجة وقع على بعد 6 كلم من شمال مدينة بوهانج بإقليم كيونج سانج الشمالى التى تبعد حوالى 374 كلم من جنوب شرق سول،ودعت وكالة الأرصاد، المواطنين إلى توخى الحيطة والحذر من الهزات الارتدادية، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو أضرار مادية جراء هذه الهزة الأرضية.

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات اليونان إلى 14 قتيلا

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التى تشهدها اليونان وخاصة مناطق غرب العاصمة أثينا إلى 14 قتيلا .. حسبما ذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية اليوم الأربعاء، وقالت الشبكة : إن مياه الفيضانات حولت الطرق إلى سيول من الطين والحطام .. مشيرة إلى أن السلطات المحلية أمرت بإغلاق المدارس بثلاث مناطق فيما تم أيضا إغلاق الطريق السريع الواصل بين العاصمة أثينا ومدينة "كورنث" بوسط البلاد، وبدورها .. أعلنت إدارة الإطفاء أن عمليات البحث جارية فى الوقت الحالى بعدما أبلغت عائلات بعض الأشخاص عن فقدانهم.

 

سقوط الأشجار
سقوط الأشجار

 

سيارات محطمة جراء الفيضانات
سيارات محطمة جراء الفيضانات

البابا فرانسيس يحصل على سيارة لامبورجينى لبيعها فى مزاد خيرى

تلقى البابا فرنسيس هدية قيمة فى صورة سيارة لامبورجينى باللونين الأبيض والأصفر لكنه لن يستخدمها على الطرق المظللة بالأشجار فى حدائق الفاتيكان، ووقع البابا على السيارة المتبرع بها وهى من طراز لامبورجينى هوراكان، والتى تباع عادة بأكثر من 200 ألف دولار، خارج مقر سكنه فى الفاتيكان وستعرض السيارة للبيع فى دار سوذبيز وستقدم العائدات إلى البابا لمساعدة المحتاجين، وقال الفاتيكان إن كل الأموال ستخصص لمشاريع لمساعدة المسيحيين على العودة وإعادة بناء مساكنهم فى سهول محافظة نينوى العراقية والتى دمرها تنظيم داعش، كما ستخصص لمساعدة الضحايا الإناث لتهريب البشر والبغاء القسرى ولمجموعتين إيطاليتين تقدمان خدمات طبية فى وسط أفريقيا.

البابا فرانسيس يتسلم السيارة
البابا فرانسيس يتسلم السيارة

 

تظاهرات فى السودان احتجاجا قانون حرية الإعلام

تظاهر عشرات الصحفيين السودانيين الأربعاء أمام مقر نقابة الصحفيين فى الخرطوم احتجاجا على مشروع قانون يقيِّد حرية الإعلام وينص على منع اى صحافى من مزاولة عمله لفترة غير محددة فى حال تعارضت كتاباته مع سياسة الحكومة.وتحت شعار "وقفة الرفض والصمود"، رفع الصحافيون الذين تجمعوا أمام مقر نقابة الصحفيين لاقتات كتب عليها "صحافه حرة او لا صحافة"، و"لا لقمع الصحفيين" و"معا ضد القانون الجديد".

تظاهرات ضد قانون الصحافة الجديد
تظاهرات ضد قانون الصحافة الجديد

 

تيلرسون يطالب بالتحقيق فى انتهاك حقوق الروهينجا بميانمار

دعا وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء، إلى فتح تحقيق يعول عليه فى انتهاك حقوق مسلمى الروهينجا بعد اجتماع مع زعماء ميانمار المدنيين والعسكريين،وفر أكثر من 600 ألف من الروهينجا إلى بنجلادش منذ أواخر أغسطس هربا من عملية تطهير فى ولاية راخين وصفها مسؤول كبير بالأمم المتحدة بأنها "تطهير عرقى"،وقال تيلرسون فى مؤتمر صحفى مشترك مع أونج سان سو كى الزعيمة الفعلية للحكومة المدنية التى تشكلت فى ميانمار قبل أقل من عامين وتقتسم السلطة مع الجيش "إن مشاهد ما حدث مروعة".

تيلرسون وزعيمة ميانمار (2)
تيلرسون وزعيمة ميانمار 

 إصابة 25 شخصا فى حادث تصادم قطارين بسنغافورة

ذكرت السلطات السنغافورية، أن قطار عام، اصطدم فى وقت مبكر اليوم الأربعاء، مع آخر فى محطة، مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا، حسبما ذكرت السلطات، وهى أخر حادثة وقعت على خط سكة حديد الدولة، وقال مشغل النقل العام، سمرت، إن 23 راكبًا، وموظفان، عانوا من إصابات خفيفة إلى متوسطة ونقلوا إلى المستشفى، وذكرت الوكالة، فى بيان لها، أن قطارًا به أعطال من خط الغرب، توقف فى محطة "جو كون"، على خط الشرق والغرب بالمنظومة، كما توقف قطار ثان خلف القطار الخاطئ فى المحطة، لكنه تحرك إلى الأمام بشكل غير متوقع بعد دقيقة واحدة، ليصطدم مع القطار الثابت.

سنغافورة
سنغافورة

مسلحون يقتلون ضابطا بالشرطة الباكستانية وأفرادا من أسرته
 

قال مسئولون باكستانيون، إن مسلحين كانا يستقلان دراجة نارية قتلا بالرصاص ضابطا كبيرا بالشرطة، وزوجته وابنه وحفيده اليوم الأربعاء فى إقليم بلوخستان بجنوب غرب باكستان.

وقالت الشرطة إن المهاجمين فتحا النار على سيارة تقل قائد شرطة المنطقة محمد إلياس وأفراد أسرته فى الطريق إلى كويتا عاصمة بلوخستان، وأضافت الشرطة أن حفيدته وعمرها أربعة أعوام نجت من الهجوم ونقلت إلى مستشفى.

وتقول السلطات إن هناك زيادة فى الهجمات التى تستهدف رجال الأمن فى بلوخستان حيث استهدفت خمسة تفجيرات انتحارية وهجوم مسلح الشرطة فى الشهور الستة الماضية.

 

ذوى الضحايا داخل المستشفى
ذوى الضحايا داخل المستشفى

 

بكاء ذوى الضحايا
بكاء ذوى الضحايا
 

مسلمو بلجراد يُضطرون للصلاة فى أماكن مؤقتة لوجود مسجد واحد بالمدينة
 

تجمع أكثر من 30 مسلما فى منزل مطل على مسجد مهدم، فى حى بشمال بلجراد عاصمة صربيا. وانبعث صوت الأذان من الباب المفتوح.

وقال هيلميا، وهو مسلم يبلغ من العمر 47 عاما ينتمى لأقلية الروما فى صربيا "كان منزلا لإحدى الأسر. يمكننا الصلاة فيه لكن (المبنى) غير قانوني". وتابع قائلا وهو يدلف إليه "هذا مهين".

ولا يعكس المنزل وأنقاض المسجد المجاور سوى جانب واحد فقط من الجهود المضنية التى يبذلها المسلمون فى عاصمة صربيا للتجمع لأداء الصلاة فى مدينة يغلب المسيحيون الأرثوذكس على سكانها. ويبلغ عدد المسلمين فى بلجراد حوالى 20 ألف مسلم.

ويوجد فى بلجراد مسجد واحد بنى عام 1575 عندما كانت المدينة جزءا من الإمبراطورية العثمانية. وعلاقة المدينة بالإسلام متوترة.

وغادر كثير من المسلمين فى فترة انهيار يوغوسلافيا عندما أيدت صربيا بنى عرقها فى البوسنة خلال مجزرة لمسلمى ذلك البلد وشنت حربا لمكافحة التمرد فى إقليم كوسوفو الواقع فى جنوبها ضد الألبان الذين يغلب عليهم المسلمون.

وظهرت مسألة نقص المساجد فى بلجراد بجلاء هذا العام عندما هدمت السلطات فى مايو أيار مسجدا مؤقتا فى حى زمن بولى عشية شهر رمضان.

وخرج المسلمون فى المنطقة فى بادئ الأمر للاحتجاج ومنع هدم المسجد لكن الجرافات عادت برفقة الشرطة بعد حلول الظلام. وبات كل ما تبقى منه كومة من الخرسانة المهدمة وحديد التسليح الملتوي. ويؤدى المسلمون الآن الصلوات فى المنزل المجاور أو فى منازل أخرى بالمدينة.

وتقول الجالية المسلمة فى صربيا إن سلطات بلجراد تجاهلت مرارا طلبات لها بإقامة مساجد جديدة مشيرة إلى أن نقص المساجد يثير تساؤلات بشأن التزام صربيا بحقوق الأقليات وهو مقياس هام لمدى استعدادها لعضوية الاتحاد الأوروبي.

ولاحظ الاتحاد الأوروبي، الذى تتفاوض صربيا للانضمام إليه، هذه المسألة وحذر فى تقرير لعام 2016 بشأن التقدم الذى تحرزه بلجراد بخصوص شروط الانضمام إليه قائلا "حقوق الأشخاص الذين ينتمون لأقليات فى إقامة وتسجيل مؤسسات دينية وبناء واستخدام أماكن للعبادة يتعين ضمانها بشكل كامل على أرض الواقع".

صلاة المسلمين فى صربيا
صلاة المسلمين فى صربيا

 

مسجد فى بلجراد
مسجد فى بلجراد

 

المسلمون فى صربيا يقيمون الصلاة فى العراء
المسلمون فى صربيا يقيمون الصلاة فى العراء

 

المسلمون فى صربيا
المسلمون فى صربيا

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة