العالم هذا الصباح.. صور.. اكتشاف أضخم آثار أقدام لديناصور عملاق فى النرويج.. مظاهرة فى البرازيل ضد قانون تجريم الإجهاض.. آبل تطلق 3 هواتف آيفون جديدة فى 2018.. وعلماء: وضع الموتى فى التراب الطريقة المثلى للدفن

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. صور.. اكتشاف أضخم آثار أقدام لديناصور عملاق فى النرويج.. مظاهرة فى البرازيل ضد قانون تجريم الإجهاض.. آبل تطلق 3 هواتف آيفون جديدة فى 2018.. وعلماء: وضع الموتى فى التراب الطريقة المثلى للدفن مظاهرات ضد قانون تجريم الإجهاض فى البرازيل
إعداد محمد جمال - تصوير (رويترز - أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر اكتشاف العلماء آثارأقدام ضخمة لديناصورعملاق كان يعيش منذ 150 مليون سنة فى النرويج، قائمة أحداث صباح اليوم الثلاثاء، فبحسب صحيفة لوفيجاروالفرنسية، أن هذا الرقم يكسرالرقم القياسى الذى سجل فى البرتغال، وهو أثر لقدم ديناصور بطول 147 متر، فيما لم تغب التظاهرات عن أحداث اليوم، حيث شارك مئات الأشخاص، فى مسيرة بريو دى جانيرو، للمطالبة بمنح المرأة حق الإجهاض، وهذا فى الوقت الذى لا تسير فيه الأعمال على قدم وساق فى إيران حتى أعلن انتهاء عمليات الإنقاذ فى المناطق المتضررة من زلزال قوى ضرب المنطقة الحدودية بين العراق وإيران، أودى بحياة ما لا يقل عن 450 شخصا، فيما أسفرعن إصابة الآلاف.

 

مظاهرة نسائية فى البرازيل ضد قانون تجريم الإجهاض

فى البداية شارك مئات الأشخاص، اليوم الثلاثاء، في مسيرة بريو دى جانيرو، كبرى مدن البرازيل، للمطالبة بمنح المرأة حق الإجهاض، وانتقاد ارتفاع عدد الضحايا بين السيدات اللاتى يخضعن لعمليات إجهاض فى عيادات سرية، وحمل القائمون على المظاهرة لافتات تطالب بأن يكون الإجهاض شرعيا وأمنًا ومجانيًا.

والجدير بالذكر أن البرازيل تسمح بالإجهاض فى ثلاث حالات، عندما تكون الأم ضحية للاغتصاب، وعندما يعانى الجنين من تشوه، وعندما يمثل الحمل خطرا على صحة الأم، غير أن التقديرات تشير إلى أن مليون امرأة تقريبا تخضعن لعمليات إجهاض سنويا، وأن 15% من النساء فى البلاد قد خضعن للعملية، كثيرات منهن ينتهى الحال بهن إلى المستشفيات بسبب مضاعفات العملية.

جانب من التظاهرات فى ريودى جانيرو
جانب من التظاهرات فى ريودى جانيرو
 
جانب من التظاهرات
تظاهرات للسماح بالإجهاض فى البرازيل

 

اكتشاف أضخم آثار أقدام ديناصورعملاق بلغ طولها 155 متر فى النرويج

ومن ناحية أخرى، اكتشف باحثون، آثار أقدام ضخمة لكائن عملاق كان يعيش فى النرويج منذ 150 مليون سنة، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، وبحسب  صحيفة لوفيجارو" الفرنسية، أمس الاثنين، اكتشف باحثون جيولوجيون آثار قدم لديناصور عملاق بلغ طولها 155 متر فى منطقة جورا الجبلية فى مدينة بلاغن النرويجية، كاسرين بذلك الرقم القياسى الذى سجل فى البرتغال وهو أثر لقدم ديناصور بطول 147 متر، وكشف الباحثون أن الآثار تعود إلى أحد فصائل السوربود العملاقة، والتى كانت تعيش منذ 150 مليون سنة، وهو من ذوى الأربع ويتميز بقدمين خلفيتين ضخمتين، حيث يتجاوز طول إحدى أصابعه الـ 70 سنتيمتر.
 
اكتشاف أضخم آثار أقدام لكائن عملاق فى النرويج
اكتشاف أضخم آثار أقدام لكائن عملاق فى النرويج

 

اكتشاف أضخم آثار أقدام لكائن فى النرويج

اكتشاف أضخم آثار أقدام لكائن فى النرويج

 

فيلم الرعب والجريمة Jigsaw يقترب من تخطى حاجز الـ80 مليون دولار ‎

وبالانتقال إلى عالم الفن والسينما العالمية، نجد فيلم الرعب والجريمة Jigsaw، يواصل نجاحه فى شباك التذاكر العالمى خلال أسبوعه الثالث، حاصدًا إيرادات بلغت 79 مليون دولار أمريكى، ليقترب الفيلم بشكل كبير من تخطى حاجز الـ80 مليون دولار، بعد عرضه فى أكثر من 2.941 دور عرض سينمائى حول العالم، منذ طرحه يوم الجمعة الموافق 27 أكتوبر عام 2017.

ووفقًا لما ذكره موقع "بوكس أوفيس موجو" الأمريكى، فإن الفيلم ينتمى لفئة الرعب والجريمة، وهو من إنتاج أستوديوهات ليونز جيت السينمائية، وهو من إخراج مايكل سبيريج وتأليف بيت جولد فينجر، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، لورا فانديرفوورت، توبين بيل، بريتانى آلن، كالوم كيث رنيه، مات باسمور، هانا إميلى أندرسون، كيلى بينيت، تينا جانج، سونيا ديلون تولى.

وقصة الفيلم تدور فى إطار من الرعب والإثارة، حول تنتشر جثث القتلى فى كل أرجاء المدينة، ومع سير التحقيق حول هوية المتسبب فى هذه الميتات الشنيعة، حيث تشير كل الأدلة إلى رجل واحد وهو جون كرامر، لكن كيف يحدث بعد مرور سنوات على وفاته، وهو ما يؤكد أن هناك لغزًا محيرًا وراء تلك الجرائم البشعة.

فيلم

فيلم Jigsaw

 

البنتاجون: مقتل 40 متطرفا فى غارات استهدفت حركة الشباب فى الصومال

وفى الولايات المتحدة، أعلن عن أن 40 متطرفا لقوا حتفهم فى الصومال فى غضون أربعة أيام ، وذلك خلال 5 غارات استهدفت حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة، وعناصر من تنظيم داعش الإرهابى، ونقل راديو (سوا) الأمريكى مساء أمس الإثنين عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) العقيد روب مانينج، قوله "قتل 36 متشددا من الشباب وأربعة مسلحين من تنظيم داعش الإرهابى".

وكانت القيادة العسكرية الأمريكية لأفريقيا (أفريكوم) أعلنت عن أربع من هذه الغارات، ونفذت الغارة الأولى الخميس الماضى، على بعد نحو 160 كم غربى مقديشو، وتحدثت أفريكوم عن مقتل العديد من عناصر حركة الشباب، والسبت الماضى، نفذت غارة بالقرب من جادود على بعد 400 كم إلى جنوب غرب مقديشو، أدت إلى مقتل مقاتل فى حركة الشباب.

وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس

 

الشرطة الإسبانية تضبط 20 ألف قطعة من المجوهرات المزيفة

وعلى جانب أخر، ضبطت قوات الحرس المدنى الإسبانى، 20 ألف قطعة من المجوهرات المزيفة فى ميناء آليكانت داخل شحنة قادمة من الصين كانت فى طريقها إلى الجزائر، وقدرت الشرطة الإسبانية، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الفضائية، مساء أمس الاثنين، أن قيمة بيع هذه المجوهرات تفوق بضعة ملايين من الدولارات باعتبار أن الكثير من المجوهرات المحجوزة تحمل أسماء ماركات عالمية معروفة.

وبدأت الشكوك تراود السلطات الإسبانية بسبب الوقت الكبير الذى استغرقته هذه الشحنة - القابعة فى الميناء منذ شهر يونيو- فى إتمام الإجراءات الخاصة بتحويلها إلى الجزائر، ليقوم بعدها ضباط الأمن الجمركى بتفتيش الشحنة واكتشاف العديد من الحزم التى تحتوى على آلاف القطع من المجوهرات التى يبدو أنها مزيفة، يذكر أنه من بين القطع التى تم العثور عليها توجد أساور من الماس تحمل ماركة "كارتييه" الراقية التى يمكن أن يصل سعر القطعة الواحدة منها فى السوق إلى عشرة آلاف يورو.

الشرطة الإسبانية

 

شركة آبل تطلق 3 هواتف جديدة فى 2018

واستمرارًا لمفاجأت "آبل"، قررت الشركة إطلاق 3 هواتف آيفون جديدة فى عام 2018، بما فى ذلك هاتف يمتاز بأكبر شاشة فى عائلة آيفون بالكامل، وهو الهاتف آيفون إكس بلس، ستبلغ مساحة شاشته 6.5 بوصة، ونقلت مجلة "بيزنس إنسايدر"، ما ذكره مينج تشى كو، المحلل الخبير لدى شركة "كى جى آى سيكيوريتى"، فى بيان، تحدث عن خطط شركة آبل للعام 2018.

وأشار فى البيان، إلى أن هواتف آيفون الجديدة ستحصل على شاشات عرض ممتدة من الحافة إلى الحافة "edge-to-edge "، وأوضح "كو" أن الشريط العلوى الموجود فى نسخة هاتف آيفون إكس، ستستمر فى الهواتف الجديدة، وأن الهاتف المطور عن "آيفون إكس"، سيكون له نفس الحجم والشكل، مع شاشة عرض من قياس 5.8 بوصة بكثافة تبلغ 458 بيكسل بالبوصة الواحدة ودقة 1125×2436 بيكسل، وهو بالضبط نفس مواصفات شاشة عرض الهاتف الحالى.

ورجح "كو"، أن يأتى الجيل الثانى لهاتف آيفون إكس بلس مزودا بشاشة بقياس 6.5 بوصة من نوع OLED وبكثافة بين 480 و500 بيكسل/بوصة، وبشر المحلل الخبير عملاء آبل، بأن الشركة ستسعى لتقليل الهواتف التى تتجاوز أسعارها ألف دولار، وذلك بإطلاق هاتف هاتف آيفون 8، إذافة إلى بعض التعديلات فى هاتف آيفون إكس للخروج بجهاز جديد، قد تتراوح تكلفته ما بين 650 و750 دولار أمريكى، ويأتى النموذج الثالث من هاتف آيفون بشاشة عرض LCD بقياس 6.1 بوصة، وتم تزويده بميزة التعرف على الوجه وميزة تتبع الوجه، بحيث تحل الميزة الجديدة بشكل كامل محل ميزة التعرف على اللمس القديمة.

آبل آيفون 2018
آبل آيفون 2018
 

علماء: دفن الموتى فى التراب "الطريقة المثلى" للدفن

وفى بحث علمى أخر، فيما يتعلق باختلاف طرق وطقوس الموتى بين ديانة وأخرى أو بين الثقافات والعصور المختلفة، وضع العلم مؤخرًا معايير للطريقة المثلى لدفن الموتى والتى من شأنها حماية البيئة من أخطار جسيمة، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، ونقلت مجلة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية، عن العلماء، قولهم، بأن دفن الموتى بالصورة التقليدية أى بوضع الجثمان مباشرة في التراب، من شأنه إنقاذ البيئة المحيطة من أخطار كثيرة.

وشدد العلماء على أن استخدام التوابيت أو حرق الجثامين يسبب أضرارا بيئية ضخمة، وأوضح العلماء، أن دفن الموتى داخل توابيت يلوث التربة بالمواد الكيميائية المستخدمة فى صناعة تلك التوابيت، خاصة وأن متبعى تلك الطريقة يعالجون الجثة قبل دفنها بمادة الفورمالين السامة لإبطاء تحللها وهو ما يضاعف أخطار دخول تلك المواد الخطرة إلى التربة.

فيما تتبع بعض الشعوب طريقة حرق الجثث، وهو ما استنكره العلماء أيضًا، إذ أن حرق الجثة ونثر رمادها في البيئة المحيطة يؤدى إلى إطلاق المعادن الثقيلة والغازات السامة وغيرها من المواد المضرة إلى البيئة، ودعا العلماء، إلى دفن الموتى بصورة طبيعية، بوضع الجثث فى أغطية يمكنها التحلل بعد إتمام عملية الدفن، ما يساعد على الحفاظ على الطبيعة لفترة أطول، كما أنه من الأفضل تجنب استخدام الصخور والمعادن لتغليف المقابر.

أحدى طرق دفن الجثامين

 

إيران تنهى عمليات الإنقاذ بمنطقة دمرها الزلزال قرب الحدود مع العراق

واستمرارا لماساة زلزال الحدود العراقية الإيرانية، قال التلفزيون الرسمى الإيران، إن طهران تعلن انتهاء عمليات الإنقاذ فى المناطق المتضررة بزلزال قوى وقع، مساء الأحد، وأودى بحياة ما لا يقل عن 450 شخصا، كما أسفر عن إصابة الآلاف، وقال بير-حسين كوليوند، رئيس خدمات الطوارئ الطبية الإيرانية، عبر شاشة التلفزيون الرسمى، "انتهت عمليات الإنقاذ فى إقليم كرمانشاه (غرب البلاد)"، وهز الزلزال الذى بلغت شدته 7.3 درجة قرى وبلدات فى إقليم كرمانشاه الجبلى الذى يقع على الحدود مع العراق بينما كأن الكثيرون نائمين فى منازلهم، وتضرر بالزلزال 14 إقليما على الأقل فى إيران.

جانب من دمار الزلزال
جانب من دمار الزلزال
 

إطلاق نار على جندى كورى شمالى منشق إلى الجنوب قرب الحدود

وفى قارة آسيا، قالت قيادة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن جنديا من كوريا الشمالية انشق إلى الجنوب، أمس الاثنين، تعرض لإطلاق نار من عدة جنود كوريين شماليين أثناء عبوره الحدود بين الكوريتين، وذكرت مفوضية الهدنة العسكرية التابعة للأمم المتحدة، أنها أبلغت جيش كوريا الشمالية، بأن الجندى الذى عثر عليه فى قرية بانمونجوم التى تقع على الجانب الجنوبى من الحدود وعلى بعد نحو 50 مترا جنوبى خط ترسيم الحدود، يخضع لعمليات جراحية لإصابته بجروح بسبب الرصاص، وأضافت أن التحقيق فى الواقعة التى حدثت أمس ما زال مستمرا.

الحدود  بين كوريا الشمالية والجنوبية
الحدود بين كوريا الشمالية والجنوبية

 

الحدود بين الكوريتين
الحدود بين الكوريتين
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة