خالد صلاح

"مش بس جوائز الدولة".. جوائز أخرى تقدمها وزارة الثقافة.. نجيب محفوظ بـقيمة 50 ألف جنيه.. رفاعة الطهطاوى 100 ألف.. الصوت الذهبى 10 آلاف.. وتعرف على تفاصيل وشروط كل مسابقة

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 03:50 م
"مش بس جوائز الدولة".. جوائز أخرى تقدمها  وزارة الثقافة.. نجيب محفوظ بـقيمة 50 ألف جنيه.. رفاعة الطهطاوى 100 ألف.. الصوت الذهبى 10 آلاف.. وتعرف على تفاصيل وشروط كل مسابقة جوائز أخرى تقدمها وزارة الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل عام يلتف الجميع إلى وزارة الثقافة وقت إعلانها أسماء الفائزين بجوائز الدولة، سواء النيل أو التقديرية أو التفوق أو التشجيعية، ورغم أهمية ومكانة جوائز الدولة، إلا أن وزارة الثقافة تقدم العديد من الجوائز الأخرى بكافة قطاعاتها، وذلك لإحداث حراك ثقافى وإعطاء حافز لتنمية المواهب والتشجيع على الإبداع والتقدير لجهد كل باحث.

 

المجلس الأعلى للثقافة 

يقدم المجلس الأعلى للثقافة، جائزة نجيب محفوظ، "للرواية فى مصر والعالم العربى" وقيمتها 50 ألف جنيه.

ومن شروط المسابقة، أن تكون الرواية المنشورة صدرت خلال عامى 2016- 2017 للمصريين والعرب المقيمين بالخارج، ألا يزيد عمر المتقدم، للمسابقة عن 45 عاما، وألا تكون الرواية قد سبق التقدم بها لنيل إحدى الجوائز، ويقدم المتسابق أربع نسخ من الرواية، وآخر موعد لتلقى الأعمال منتصف نوفمبر 2017.

على المتقدم التوجه لإدارة المسابقات التابعة للشعب واللجان، برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، بمقر المجلس فى دار الأوبرا، لملئ استمارة المسابقة وتسليم الأعمال وسيرة ذاتية مختصرة مطبوعة على أسطوانة مدمجة، وأيضا صورة من بطاقة الرقم القومى ورقم الحساب البنكى.

نجيب محفوظ

 صندوق التنمية الثقافية

 يحرص الصندوق على إقامة العديد من المسابقات، والتى منها مسابقة "أرض الفيروز" للتصوير الضوئي، الحفر، النحت، الخزف، كومبيوتر جرافيك، الخط العربي، الفيديو، الأعمال المركبة، وتُمنح جوائز مالية للفائزين بالإضافة لشهادات تقدير للأعمال المميزة.

 كما يقيم الصندوق مسابقة الصوت الذهبى، ومن شروط المسابقة ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاما ولا يزيد عن 30 عاما أن يكون مصرى الجنسية، وعليه تقديم احدى الأعمال من الموسيقى العربية فى المرحلة الأولى، وفى المرحلة الثانية تقدم طقطوقة أو موشح أو مونولوج، بالإضافة لقصيدة أو دور.

أما الجوائز فعبارة عن الجائزة الأولى عشرة آلاف جنيه، بالإضافة لأوسكار وشهادة تقدير، الجائزة الثانية سبعة آلاف جنيه بالإضافة لشهادة تقدير وميدالية الجائزة الثالثة خمسة آلاف جنيه، بالإضافة إلى شهادة تقدير وميدالية، وتشمل الجائزتين الرابعة والخامسة شهادة تقدير وميدالية.

 

 المركز القومى للترجمة

أطلق المركز القومى للترجمة جائزة رفاعة الطهطاوى فى دورتها التاسعة والتقدر بـ 100 ألف جنيه، ودرع تذكاري، وشهادة تقدير، أما جائزة الشباب للترجمة فمكافأتها مالية قدرها 25 ألف جنيه، ودرع تذكاري، وشهادة تقدير، أما جائزة الترجمة العلمية (فى مجالات العلوم الطبيعية بأنواعها) فقدرها 50 ألف جنيه، ودرع تذكارى، وشهادة تقدير.

وعن شروط التقدم للجوائز فهى كالتالي:أن يكون العمل مترجمًا ومنشورًا فى إحدى دور النشر المصرية أو العربية، أن يكون العمل المترجم حاصلا على حقوق الملكية الفكرية، وتكون الترجمة عن اللغة الأصلية، وتكون الطبعة الأولى للعمل المترجم قد صدرت خلال السنوات الثلاث السابقة من تاريخ فتح باب التقدم للجائزة، ويختار المتقدم جائزة واحدة من الجوائز الثلاث لكى يتقدم لها، وبعمل واحد.

علمًا بأنه لا يجوز التقدم بأعمال سبق لها الفوز بجوائز فى الترجمة، أو مقدمة لنيل جائزة من جهة أخرى فى الوقت نفسه.

وتتضمن الشروط أيضًا : ألا يزيد عمر المتقدم لجائزة الشباب وقت التقدم للجائزة عن 40 سنة، ولا يجوز لمن فازوا بالجائزة من قبل التقدم مرة ثانية إلا بعد مرور خمس سنوات.لا يجوز التقدم بعمل له مراجع للترجمة فيما يخص جائزة رفاعة الطهطاوى.

رفاعة الطهطاوى

الهيئة المصرية العامة للكتاب

 تفتح الهيئة المصرية العامة للكتاب، باب التقدم لنيل العديد من الجوائز بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 49، وقد كل جائزة 10 آلاف جنيه.

 وتكون الجوائز فى مجالات الرواية- القصة القصيرة- شعر الفصحى- شعر العامية- المسرح- النقد الأدبي-العلوم الإنسانية- الفنون- الأطفال - الكتاب العلمى-العلوم الرقمية".

 ومن شروط التقدم للمسابقة أن يكون العمل طبعة أولى، وأن يكون المؤلف مصريا، وألا يكون الكتاب مترجما، وأن يكون للكتاب رقم إيداع فى 2017 ،وأن يكون منشورا خلال عام 2017، ويتقدم المؤلف أو الناشر بثلاث نسخ من الكتاب المرشح يتم تسليمهم بمقر الهيئة المصرية العامة للكتاب بكورنيش النيل على ألا يكون الكتاب قد حصل على جائزة أخرى أو مرشح لنيل جائزة بنفس العام وألا يتقدم لجائزة من فاز بها قبل مرور ثلاث سنوات. ولا يجوز أن يتقدم للمسابقة أحد أعضاء لجنة التحكيم السرية ولا يجوز اقتسام الجائزة بين اكثر من فائز، وتمنح الجائزة للشباب تحت سن 35 عاما وقيمة كل جائزة خمسة آلاف جنيه فى مجالى الإبداع الأدبى والعلوم الإنسانية، جائزة أفضل ناشر يتم التقدم إليها بمقر اتحاد الناشرين وقدرها 20 ألف جنيه.

وزارة-الثقافة-مصر

 قطاع الفنون التشكيلية

 يقيم قطاع الفنون التشكيلية، صالون الشباب، ويقدم جوائز للمواهب الفنية تحت سن 35، فى مجال النحت والتصوير والخزف والرسم.

وقيمة الجائزة الكبرى 20 ألف جنيه، إضافة إلى جوائز الصالون المختلقة وقيمه كل جائزة 10 ألف جنيه، وأيضا جائزة تشجيعية وجوائز الورش الفنية، وجائزة الشهيد أحمد بسيونى، ومسابقة للنقد الفنى.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة