مقالات الصحف: فاروق جويدة يشيد بزيارة الرئيس لفرنسا.. وجلال عارف يفتح ملف التعليم ويتساءل عن تأخر افتتاح المدارس اليابانية.. محمد أمين يرغب فى سماع أغنية حيوهم.. ياسر أيوب يطالب لاعبى الأهلى بإسعاد جمهوره اليوم

السبت، 28 أكتوبر 2017 10:02 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة يشيد بزيارة الرئيس لفرنسا.. وجلال عارف يفتح ملف التعليم ويتساءل عن تأخر افتتاح المدارس اليابانية.. محمد أمين يرغب فى سماع أغنية حيوهم.. ياسر أيوب يطالب لاعبى الأهلى بإسعاد جمهوره اليوم كتاب مقالات الصحف
إعداد: أحمد عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط كتاب مقالات الصحف الصادرة اليوم السبت، الضوء على العديد من القضايا الهامة، والتى تهم المواطن وتشغل باله، على كل المستويات سواء أكانت سياسية أم اجتماعية، أم اقتصادية، ظاهرة الإرهاب كانت على رأس اهتمامات الكتاب، وقضية التعليم، فضلا عن التطرق لموقف رجال الدين من دستور 23 وفهمهم لمادة "الإسلام دين الدولة.

 

الأهرام

 

فاروق جويدة يكتب : زيارة الرئيس لفرنسا
فاروق جويدة يكتب : زيارة الرئيس لفرنسا

 

أشاد الكاتب بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لفرنسا والتى نتج عنها نجاحه بكل المقاييس من خلال توقيع الوفد المرافق له عددا من الاتفاقيات فى المجالات العسكرية والتجارية والصحية والنقل والتعليم، والتى تتطلب متابعة مستمرة ودقيقة من أجهزة الدولة والحكومة حتى تدخل حيز التنفيذ، لأنها تمس مجالات كثيرة نعانى منها ظروفا صعبة خاصة المشروعات الخدمية مثل مترو الأنفاق والسكة الحديد لخسائرها الفادحة، وضرورة استثمارها بصورة أفضل، هذا بجانب التعاون العسكرى الذى يعد أكثر جوانب التعاون نجاحا فى العلاقة بين البلدين، وهذا ما ظهر خلال اللقاءات التى تمت بين الرئيس السيسى والمسئولين فى فرنسا والتى عكست روح المشاركة والتعاون أمام تحديات كبيرة تفرضها قضية الإرهاب على العالم كله .

 

 

د. أسامه الغزالى حرب يكتب : المذيعات الفاتنات!
د. أسامه الغزالى حرب يكتب : المذيعات الفاتنات!

 

انتقد الكاتب تواضع أداء المذيعات خلال إدارتها للحوارات علما بأنه ليس من المتصور أن تكون متخصصة فى كل الموضوعات التى تديرها لكن ينبغى حسن الإعداد الذى يتوفر عليه فريق متخصص يزودها بالحد المعقول من المعلومات، مستشهدا بالحوار الذى تم على قناة القاهرة والناس للإعلامية بسمة وهبة تم خلاله مناقشة بطء إجراءات التقاضي، والحاجة إلى تشريعات تحقق العدالة الناجزة، فضلا عن الحوار الذى شد انتباه الرأى العام الاسبوع الماضى بين المذيعة مروج إبراهيم والأستاذ الدكتور عاصم الدسوقي، نتيجة الأسئلة الساذجة التى أثارتها، وبالتالى تلك الوقائع تدفعنا لبحث معايير اختيار المذيعات فى القنوات المصرية والعربية، وقضية تستحق مزيد من النقاش، فليس بالجمال وحده أبدا تكون المذيعة.

الأخبار

جلال عارف: من الحكومى والدولى.. إلى الأزهرى واليابانى .. التعليم قضية وطنية
جلال عارف: من الحكومى والدولى.. إلى الأزهرى واليابانى .. التعليم قضية وطنية

 

تحدث الكاتب عن تأخر افتتاح المدارس اليابانية بمصر بسبب عدم اكتمال بعض مقومات نجاح التجربة سواء على مستوى الأجهزة أو المدرسين، مشدداً على أن ذلك يصب فى نجاح واستمرارية التجربة، مطالباً بتعميم التجربة على جميع المدارس بمصر، كما أعلنت عن ذلك وزارة التربية وحتى يكون هناك نظام تعليمى أساسى وأحد لكافة ابناء المصريين لا فرق بين أولاد الكبار وأبن الزبال، لنخرج من عوالم التعليم المختلفة من بريطانى وفرنسى وحكومى وأزهرى وغيره وحتى يكون النظام التعليمى مدرسة لتعليم قيم المواطنة والوطنية.

الوفد

 

وجدى زين الدين يكتب: مهزلة فى المنوفية!
وجدى زين الدين يكتب: مهزلة فى المنوفية!

تحدث الكاتب عن شكاوى من فلاحى قرية صراوة مركز أشمون بمحافظة المنوفية من تصحر أراضيهم، بسبب عدم وصول المياه إلى هذه الأراضى، وروى الفلاحون الأسباب التى أدت إلى عدم وصول المياه، وقالوا: أن ملاك أرض حوض الجزيرة البحرية بقرية صراوة يعانون من قلة المياه بترعة السيالة خاصة فى نهايتها من الناحية البحرية والمعروف أنه تتم تغذية ترعة السيالة من ترعة راضى الواقعة غرب طريق جسر البحر عن طريق ثلاث فتحات واحدة أمام حوض الجزيرة القبلية والثانية بحوض الجزيرة الوسطى أمام قنطرة صراوة والثالثة بالجزيرة البحرية التى لا تصل إليها المياه.

عباس الطرابيلى يكتب: أبوشقة.. أديباً
عباس الطرابيلى يكتب: أبوشقة.. أديباً

 

تحدث الكاتب عن بهاء أبو شقة بصفته أديباً وقاصاً وصاحب قلم سلس ومهذب، ورقيق الحاشية، ولقد عرف تاريخ القصة والأدب كثيرين من المحامين- وبالذات فى القطاع الجنائى- برعوا فى الأدب. كما برعوا فى المحاماة.. وأجادوا فى القصة، كما أجادوا فى عملهم فى النيابة العامة.

 

علاء عريبى يكتب: بين العقل والنقل

 

يرى الكاتب أن أصعب ما نعانى منه فى مصر والوطن العربى، أن نرى العالم ونفكر فيه من خلال الأشخاص وليس من خلال الأفكار، نظن أن خلاصنا وحريتنا ورخاءنا وسعادتنا وحمايتنا وراحتنا فى اختيار الشخص المناسب، معه وفى ظله نعيش حياة جميلة وسعيدة، لهذا غالباً ودائماً ما نبحث فى هذا الشخص عن قدرات المخلص، البطل، النبى، المقدس، ارتبطنا بعبدالناصر فظهرت الناصرية، والساداتية، والأحمدية، والشاذلية، والحنفية، والشافعية، والأيوبية، والماركسية، والوجودية، وعرفنا نجم النجوم، وسيدة الشاشة، وسيدة الغناء، ومطرب الجيل، والكاتب المتفرد، والحزب الواحد، والشاعر الجبار.

 

الوطن

 

خالد منتصر يكتب: طه حسين وتفسير "الإسلام دين الدولة"
خالد منتصر يكتب: طه حسين وتفسير "الإسلام دين الدولة"

 

أشار الكاتب إلى أن طه حسين انتقد موقف رجال الدين من دستور 23 وفهمهم لمادة "الإسلام دين الدولة"! نفس الأجواء ونفس المخاوف وكأننا فى مصر نجتر قضايانا، ونعيش نفس اللحظة بأكثر من سيناريو، ونجرى بسرعة ولكن فى نفس المكان، وأحياناً إلى الخلف! وتحدث طه حسين فى كتاب "من بعيد" الذى يحتوى على مقال فى غاية الأهمية حول فهم تيار الاستنارة المصرى لمادة "الإسلام دين الدولة" مقابل فهم الشيوخ حينذاك.

عماد الدين أديب يكتب: ممارسة الديمقراطية باستبداد
عماد الدين أديب يكتب: ممارسة الديمقراطية باستبداد

 

تحدث الكاتب عن أن الزعيم الصينى ماوتسى تونج كان وهو يقود "ثورته الثقافية" يرى أن خير وسيلة لتطوير بلاده عقب الخلاص من الاستعمار البريطانى والحرب ضد إدمان الأفيون هى ممارسة الديمقراطية باستبداد، وكان يؤمن بنظرية المستبد العادل، وهى صفة متناقضة؛ لأن الاستبداد يقتل العدالة، والعدالة معاكسة تماماً للاستبداد.

 

المصرى اليوم

عباس الطرابيلى: شغل.. البوليتيكا!
عباس الطرابيلى: شغل.. البوليتيكا!

 

اعاد الكاتب حديثه عن كتاب "بوليتيكا سد النهضة"، والذى تناول الجوانب السياسية لأزمة سد النهضة الأثيوبى، مؤكداً أن أثيوبيا هى الأطرف الأقوى فى الموضوع، ولعبت سياسة أكثر ما لعبت هندسة ومياه، وأن السياسة تمكن فى ذلك المشروع من بدايات السد العالى.

 

سليمان جودة: كتاب عدلى منصور
سليمان جودة: كتاب عدلى منصور

تحدث الكاتب عن دور رؤساء دول سابقين فى خدمة بلادهم بعد خروجهم من المنصب، ونوه عن دور الرئيس الأمريكى جيمى كارتر وقت ذهابه إلى كوريا الشمالية للحوار ونزع فتيل التوتر بين بلده والكوريين، وتساءل الكاتب عن قيام مصريين بمثل تلك الأدوار فى خدمة بلدها، وليس الاختفاء بعد الخروج من المنصب، ليساءل أين الرئيس السابق عدلى منصور.

 

 

محمد أمين: وسمعنى أغنية "حيوهم"!
محمد أمين: وسمعنى أغنية "حيوهم"!

 

تناول الكاتب الحديث عن حادث الواحات الأخير، مؤكداً أنه عرف مؤخراً لماذا لم تقم الدولة بإعلان حالة الحداد على شهداء حادث الواحات، وأن مصر لم تعلم الحداد لأنها أعلنت الثأر، وهذه المرة استفادت الدولة من الأخطاء السابقة.

 

 

 

ياسر أيوب: الفرحة التى يريدها جمهور الأهلى

قال الكاتب أن المباراة التى سيخوضها النادى الأهلى غداً طامحاً وطامعاً فى إثبات استحقاقه للقب الأفريقى بعد مباراتين واحدة فى مصر، وأخرى فى المغرب، لأن كل المباراة سيتابعها كل عشاق القلعة الحمراء.

 

حمدى رزق: ما يحدث فى جامعة العناتيل!!
حمدى رزق: ما يحدث فى جامعة العناتيل!!

 

تناول الكاتب ما يحدث بجامعة بنها، ومسمى "جامعة العناتيل"، هو مسمى أطلق عليها من خلال رواد الفيس بوك، مؤكداً أن الجامعة تتطهر من نفسها، فقد أحالت إداريين إلى التحقيق فيما نسب لهم من أعمال منافية للآداب وبعض السرقات، وأن هناك 214 مخالفة تحققها الجامعة شهرياً.

 

اليوم السابع

أكرم القصاص: خلايا الإرهاب المتساقطة..وتقاطعات خطوط المعلومات والتمويل
أكرم القصاص: خلايا الإرهاب المتساقطة..وتقاطعات خطوط المعلومات والتمويل

يرى الكاتب أنه مع كل خلية إرهابية تسقط تتضح الصورة بشكل أوسع فى حجم تمويل العناصر الإرهابية والمتطرفة وتوفير الأسلحة والتدريب اللازم لهم، لافتاً إلى أن ترسانة الأسلحة التى عثرت عليها قوات الأمن فى طريق أسيوط الغربى بعدما قتلت 13 إرهابياً بالإضافة إلى مزارع البحيرة التى تعج بالأسلحة والذخائر والمتفجرات وغيرها من المداهمات الأخرى تكشف حجم التحديات والجهد الذى تبذله أجهزة الأمن والمعلومات والقوات المسلحة للتعامل مع تنظيمات إرهابية ذات امتدادات خارجية و إقليمية ودولية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة