خالد صلاح

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 28-10-2017

السبت، 28 أكتوبر 2017 07:10 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 28-10-2017 المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 28 أكتوبر 2017 مجموعة من الاخبار الهامة من بينها اعلان وزير الصناعة عن انخفاض عجر الميزان التجارى غير النفطى إلى 33%، وفيما يلى عرض لأهم الاخبار الاقتصادية خلال اليوم.

 

 

وزير الصناعة: إنحفاض عجز الميزان التجارى غير النفطى إلى 33%

 

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح، مضيفاً :" الانتاج الصناعى المصرى إرتفع لأعلى درجة، وكما أشارت مجلة الإيكونوميست فإن مصر أعلى دولة فى العالم فى الانتاج الصناعى هذه الفترة".

 

وقال "قابيل" فى تصريحات تلفزيونية لقناة "ON Live"، إن الوزارة تولى أهمية كبيرة لتطوير منظومة التدريب الفنى والمهنى، وتطوير القطاع الإنتاجى، مضيفاً أنه جارى التوسع فى المنطقة الصناعية الصينية من مليون متر مربع لـ 6 مليون متر مربع، مؤكداً أن البنية التحتية قاربت على الانتهاء.

 

وفيما يتعلق بإنحفاض عجز الميزان التجارى غير النفطى إلى 33%، قال إن مصر إتخذت قرارات تجارية هدفها التحكم فى جودة المنتجات القادمة إلى مصر، ونجحت الحكومة فى خفض عجز الميزان التجارى فى حدود 19% عام  2016 ، من خلال زيادة الصادرات وخفض الواردات، بجانب التعويم الذى أعطى دفعة كبيرة جداً للاقتصاد المصرى.

 
 

رئيس الوزراء: الانتهاء من المشروعات المتعلقة بالغاز والبوتاجاز فى موعدها

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أهمية الانتهاء من جميع المشروعات المتعلقة بالغاز الطبيعى والبوتاجاز وفقًا للتوقيتات الزمنية المحددة لها بما يلبى احتياجات السوق المحلى ويعمل على تخفيض فاتورة الاستيراد، جاء ذلك خلال لقائه اليوم المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لمتابعة عدد من المشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها.

وفى بداية اللقاء، استعرض الوزير التطورات المتعلقة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الغاز، وتشكيل المجلس التنفيذى للجهاز الخاص بتنظيم سوق الغاز، حيث أشار إلى أنه تم الانتهاء من مراجعة اللائحة تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء وإصدارها.

كما تناول اللقاء متابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات الجارى تنفيذها من قبل الوزارة والمقرر افتتاحها قريبًا، حيث أشار الوزير إلى أن تلك المشروعات تتضمن المستودعات الجديدة لشركة مصر للبترول التى تم إقامتها بمنطقة بدر، موضحًا أنه من المقرر افتتاحها نهاية العام الجارى.

 
 

البنك المركزى: الاحتياطى الأجنبى يغطى 8 أشهر من واردات مصر

 
قال البنك المركزى المصرى إن حجم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى، الذى سجل نحو 36.1 مليار دولار فى نهاية أغسطس 2017، يكفى واردات مصر من السلع لمدة نحو 7.6 شهر، مقارنة بحجم أرصدة يقدر بنحو 26.3 مليار دولار بنهاية يناير 2017، ما يغطى 5.5 شهر.
 
وقدر البنك المركزى المصرى حجم الواردات السلعية على أساس التسعير خلال العام المالى الماضى 2016 – 2017، حيث يعد الاحتياطى الأجنبى فى أعلى مستوياته منذ ثورة يناير 2011.
 
وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 60 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 7.6 شهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.
 
 
 

المالية: انتهاء بعثة صندوق النقد من مراجعتها للنتائج المالية لمصر 8 نوفمبر

قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن بعثة صندوق النقد الدولى الموجودة حاليا فى مصر ستنتهى من مراجعتها بشأن الموازنة العامة والنتائج المالية يوم 8 أو 9 نوفمبر القادم.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية بمقر مجلس الوزراء عقب انتهاء اجتماع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بالدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية.

 

 

كشف هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصرى، اليوم، السبت، عن حصول فرع البنك الأهلى المصرى بمدينة شنجهاى الصينية، على موافقة الجهات المعنية بالصين برفع مستوى الترخيص لفرع البنك الأهلى بالصين، للتعامل باليوان الصينى للأجانب هناك.

 

وأضاف رئيس البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن فرع البنك الأهلى المصرى بمدينة شنجهاى الصينية بدء العمل بمستوى ترخيص كمكتب تمثيل ثم تحول إلى فرع، ثم تم إتاحة التعامل باليوان الصينى للأجانب، مؤكدًا أن وفدا من البنك الأهلى المصرى سوف يسافر إلى الصين نهاية الشهر المقبل لتفعيل الموافقة.

 
 

رئيس شعبة المستلزمات الطبية: 30مليار جنيه حجم تجارة المستلزمات الطبية بمصر

 

كشف محمد إسماعيل رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية، أنه يوجد حملات ترويجية لمنتجات المستلزمات الطبية المصرية فى غرب إفريقيا منذ شهرين بغرض فتح أسواق جديدة، لافتا الى أن شعبة المستلزمات الطبية تقوم بتنظيم معرض كبير لمنتجات المستلزمات الطبية المصرية، والذى سيتم عقده فى الأول من سبتمبر المقبل فى دولة كوت ديفوار، للانطلاق إلى 5 دول حولها وذلك بمشاركة 25 شركة مصرية وفتح أسواق أخرى فى غانا وكينيا بالإضافة الى المشاركات الأخرى فى المعارض الدولية فى ألمانيا والبرازيل والصين ودول الخليج.

كما طالب إسماعيل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، بعودة برامج دعم الصادرات الى ماكانت عليه بنسبة 15%، والتى لا تتعدى فى الوقت الحالى نسبة 3% وتنخفض الى 1% للمناطق الحرة، وهذا لايساعد على المنافسة مع الدول الأخرى وخاصة الصين التى تقدم دعم لمصدريها يصل لما يزيد عن 15%، بينما نمتلك ميزات تنافسية نستطيع بها فتح العديد من الأسواق، تتمثل فى موقعنا الجغرافى وانخفاض تكاليف الشحن وخاصة لدول إفريقيا، مقارنة بالدول الأخرى اذا توفر لنا هذا الدعم .

 
 

وزير التجارة يفتتح مجمعا للصناعات بالعين السخنة باستثمارات 800 مليون جنيه

افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مجمعا للصناعات الصغيرة بشركة السويس للتنمية الصناعية بمدينة العين السخنة على مساحة 35 ألف متر ويضم 47 مصنعا بإجمالى استثمارات تصل إلى 800 مليون جنيه ويتيح حوالى 5 آلاف فرصة عمل.

وقال الوزير إن هذا المجمع والذى يضم فى مرحلته الأولى 17 مصنعاً بدأت مراحل الإنتاج الفعلى يحقق أهداف وخطة الوزارة لتنمية المشروعات الصغيرة والتى تمثل الركيزة الأساسية لهيكل الاقتصاد القومى، مشيرا إلى سعى الوزارة للتوسع فى إنشاء مثل هذه المجمعات والتى تسهم فى إضافة طاقات تصنيعية جديدة فضلاً عن إتاحة المزيد من فرص العمل.

 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة