خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اسباب تورم القدم منها الحمل والإصابة بالجلطة الدموية

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 03:00 ص
اسباب تورم القدم منها الحمل والإصابة بالجلطة الدموية تورم القدم -أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى بعض الأشخاص من تورم الكاحل والأقدام التى عادة لا تثير القلق، خاصة إذا كان الشخص يقف أو يسير كثيراً، لكن هناك أسباب أخرى تتعلق بمعاناة الشخص من أمراض أدت إلى تورم القدم، يوضح تقرير نشره موقع أمريكى" webmd" أسباب تورم القدم وهى :

بعض السيدات الحوامل يعانين من تورم الكاحلين أو القدمين، لكن التورم المفاجئ أو المفرط قد يكون علامة على تسمم الحمل، وهذه حالة ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم والبروتين فى البول بعد مرور الأسبوع العشرين من الحمل، لذلك ينصح عند الشعور بآلام فى البطن أو الصداع، الغثيان والقىء وتغيرات الرؤية، إجراء فحص طبى فوراً .

 

اسباب مختلفة لتورم القدم

إصابة القدم أو الكاحل من أسباب تورم القدم،  وعادة يكون بسبب التواء الكاحل وينصح فى هذه الحالة الراحة وتجنب المشى على القدم المصاب وربط الكاحل ورفع القدم على وسادة، وإذا كان التورم أو الألم شديدا ينصح باستشارة الطبيب للعلاج .

494

 الانسداد الليمفاوي يحدث عندما تصبح الأنسجة منتفخة مع السوائل، مما يؤدى إلى تورم في الذراعين والساقين، عادة تحدث بسبب التعرض لعلاج إشعاعى نتيجة الإصابة بالسرطان وفى هذه الحالة يجب الرجوع للطبيب للعلاج من تورم القدمين.

يحدث تورم القدمين نتيجة قصور وريدي وهى حالة مرضية نتيجة عندما تكون الأوردة غير قادرة على ضخ الدم بشكل كاف مما يؤدى إلى تجمع الدم فى الساقين، مما يؤدي إلى تغيرات الجلد، تقرحات الجلد، والعدوى، لذلك يجب استشارة الطبيب فى هذه الحالة .

تورم-القدمين
 

يحدث تورم فى القدم نتيجة الاصابة بعدوى تؤثر على القدم أو الساق أو الكاحل مما يؤدى إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة وتسبب تورم، الأشخاص المصابون بالأعصاب السكرى وغيرها من مشاكل الأعصاب.

الإصابة بجلطة دموية أحد أسباب تورم القدم أو الكاحل وتؤدى إلى توقف تدفق الدم للساقين، مما يؤدى لحدوث تورم، إذا كان لديك تورم في ساق واحدة، مع الشعور بألم، وانخفاض درجة الحرارة، وربما يؤدى هذا إلى تغيير في لون الساق المتضررة، مما يتطلب استدعاء طبيب على الفور.وتورم القدم يحدث نتيجة الإصابة بأمراض القلب، الكبد، أو أمراض الكلى .

 حدوث التغيرات الهرمونية الطبيعية والتى قد تسبب تذبذب مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في انخفاض الدورة الدموية في الساقين، مما يؤدي إلى تورم، وقد تحدث هذه التغيرات في مستويات الهرمونات أثناء الحمل ودورة الطمث للمرأة.

بعض الأدوية المضادة للأكتئاب أو أدوية مرض السكرى لها أثار جانبية منها حدوث تورم فى القدم، ينصح فى هذه الحالة بالتحدث مع الطبيب عن هذه الأثار الجانبية للدواء لتغيره.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة