صورة اليوم.. ملامحها حدوتة مصرية

الخميس، 26 أكتوبر 2017 09:42 ص
صورة اليوم.. ملامحها حدوتة مصرية صورة اليوم
كتبت إسراء عبد القادر-تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بداية يوم جديد تعلن عنه خيوط الشمس، يفكر كل شخص فى تفاصيل يومه، شوارع تكتظ بالناس ووسائل المواصلات معلنة عن حياة ترسم بمختلف أشكالها، خطوات هنا وصيحات هناك.. أصوات تتعالى كلها ملامح لا يخلو منها أى شارع مصرى، ولكن تلك "الفلاحة الأصيلة" أجبرت عدسة الكاميرا على التقاط صورة اليوم.

احمد معروف (3)
صورة اليوم

استيقظت فى الصباح الباكر وجهزت ما ستبيعه من محصول الخضراوات وخرجت من منزلها تشق صدر الرزق وتجرى نحوه، التقطتها عدسة الكاميرا وكأنها تتغزل فى مشيتها التى نمت عن حمل مسئولية كبيرة وملامح هادئة استمدت تقاسيمها من خبرة الأيام والبحث عن الرزق الحلال، "جلابيتها السمراء الفلاحى" جعلتها تسير فى السوق بين الناس وكأنها فى مشهد مماثل لعرض أزياء، حملت فوق رأسها جبل هش من الفلفل جمعته فى جوال دلت خيوطه على بصماتها ولمستها الخاصة فى صنعه ليحمل بضاعتها التى ستبيعها فى السوق.

وقف الناس والمارة فى الخلف يعطونها ظهورهم منهمكين فيما يقومون به من بيع وشراء بينما هى تقتحم قلب السوق لتعلن عن قدومها وتبدأ فى استقبال زبائنها، لقطتها تستحق أن تكون إحدى ايقونات المرأة المصرية التى تبحث عن رزقها بيديها من أول رحلتها فى جمع المحصول وتجهيزه وبيعه فى السوق، وملامحها وهيئتها حكت جزء أصيل من "حدوتة مصرية" شكلت شخصية مصر "الجدعة" منذ آلاف السنين، لقطة اليوم لوحة فنية رائعة زينتها هدوء ملامح تلك المرأة وابتسامتها التى تبعث الأمل فى نفس كل من يراها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

احلي وجوه مصرية

الفلاحين اصل مصر و خير مصر و حدوتة كل زمن

عدد الردود 0

بواسطة:

emad

اْصل البلد

جدودنا و اهلنا الغالين علينا . الخضار الطازة . بس خليكم حنين في الاسعار .الاسعار نار و خصوصا الخضار

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

الاستاذه اسراء

لا افهم كلما أردنا أن نعبر عن وجه مصر نصدر صورة لأناس تحت خط الفقر ، لماذا لا نعرض صورة تجمع احمد زويل بنجيب محفوظ مثلا ،او لنور الشربيني حين المكسب ،او لحرس الحدود على الجبهه ، او لاحمد صلاح حين تبرعه لتحيا مصر او حين احراز الكونغو للهدف ،او للنيل بمراكبه المنيرة ، مصر بها الف وجه غير وجه الفقر ، انا اصل اهلي من الفلاحين وحاشاي أن اتكبر يوما لكن اؤكد ان لمصر اوجه كثيرة ذلك الذي اسهبنا في تصديره للعالم الخارجي مع كامل احترامي له.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسن

استاذ لولو

مين قال لحضرتك ان الفلاحين تحت خط الفقر . هم لبسهم كدة .و في منهم يمتلكون اراضي زراعية كتير . لكن منهم كتير يحب يبيع محصولة بنفسة و يكسب الضعف .لان لو باعة جملة هيبيع بمبلغ اقل . اعرف مزارعين يملكون ابراج سكنية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة