أكرم القصاص - علا الشافعي

صورة اليوم.. إن خلص الفول أنا مش مسئول

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 09:00 ص
صورة اليوم.. إن خلص الفول أنا مش مسئول صورة اليوم
كتبت إسراء عبد القادر - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية الساعات الأولى من صباح كل يوم وشقشقة الفجر التى تدق جرس موعد الاستيقاظ وبدء يوم جديد يبدأ كل شخص فى ترتيب يومه، فمن يذهب للعمل يبدأ فى تحضير أغراضه مهما اختلف مقصده وتفاصيل يومه عن غيره، وتبدأ الأقدام تدب على السلالم ومنها لقلب الشارع.

وفى نفس الوقت فى مشهد آخر تجد ذلك الرجل الذى وقف بعربة الفول الخاصة به فى الشارع يستقبل زبائنه من الموظفين والشباب الذين اعتادوا على تناول إفطارهم عنده كل صباح، يعرفهم جيداً ويعرف "مزاج" كل شخص منهم فلا تندهش إذا زرت هذا التجمع فى يوم من الأيام وتجد ذلك البياع يدعو كل شخص باسمه وينادى على مساعده "واحد فول بالزيت الحار للأستاذ محمد"، حفظ ذوق زبائنه عن ظهر قلب وارتبطوا هم به حتى أصبح جزءا أصيلا من تفاصيل يومهم قبل ذهابهم للعمل.

حسن محمد (1)
صورة اليوم

ولكن ذلك التجمع لا ينم فقط على علاقة خاصة بين الزبائن وبين ذلك الرجل ولكنها صورة باختصار عنوانها "الشعب المصرى أسرة واحدة"، نموذج مصغر للأسرة المصرية التى تجمع جميع أفرادها دون قصد فعلى تلك المائدة "الغنية" يلتفون كل صباح، تتغير الوشوش والأحاديث والتعارف ولكن كراسى عربة الفول الواقفة باقية ومتنقلة أينما وجدت أو انتقلت تلك العربة.

"لقمة هنية تكفى مية" وعربة فول تتنكر فى دور مائدة الأسرة المصرية المتجمع حولها من كل تلك الوشوش التى تتغير عليها كل يوم، ولكنها صورة اليوم ستظل أحد الأعمدة الراسخة فى تكوين الشارع المصرى والتى تفوح منه رائحة  الفطار المصرى الرايق الذى لا يمكننا بدء يومنا بدونه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

فول

هو الفول . ورانا . ورانا. حتي في الموقع المفضل . نروح فين

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

و مالة الفول

احلي اْكلة ...فول و فلافل ....فلافل اسكندراني ...و شوية فول محوج ..و بصل . و اكل ..تفضل طول النهار متنح ..من اية ....مش عارفة .....اسراء الجميلة ..فتحتي نفسنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ازيك يا عايده...احلى حاجه..ساندويتش الطعميه بالفلافل...

😎

عدد الردود 0

بواسطة:

نادين

بالهنا والشفا اختي وحبيبتي عايده

سلامي ..بفرح جدا لما اشوف تعليقاتك ..يارب حضرتك بخير ..ادعوك لاكل فلاحي وفطير ومش روعه نظيف جدا ..وبط بلدي وعيش فلاحي وقرص ..وكل اكلات الريف البسيطه الجميله ..وتعليقك بشعر نزار كان رقيق جدا ..وتحياتي لحضرتك ولليوم السابع...

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

يا .استاذة اسراء

ابني ...بيقولك ...و لو خلصت الطعمية ..محدش لية دعوة بية ....مصطلح جديد ..يمكن ينفعك في تقرير عن الطعمية .....تحية لنادين ..موافقة علي كل الاكلات دية.. و ازيك يا مشمش ...انا عزماك علي طعمية بالفلافل .تحفة ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة