بالأرقام.. 14 محطة فى أزمة بغداد وأربيل منذ استفتاء انفصال إقليم كردستان

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 02:55 م
بالأرقام.. 14 محطة فى أزمة بغداد وأربيل منذ استفتاء انفصال إقليم كردستان حيدر العبادى ومسعود البارزانى
كتب محمد رضا - أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر العلاقات بين السلطات العراقية - التى تخوض، اليوم الاثنين، عملية فرض الأمن فى كركوك - وإقليم كردستان - الذى يتمتع بحكم ذاتى - فى أزمة مفتوحة منذ تنظيم الاستفتاء حول استقلال الإقليم، فى 25 سبتمبر الماضى.

وشاركت محافظة كركوك الغنية بالنفط، شمال العراق، التى تتنازعها بغداد، وأربيل، فى الاستفتاء الذى تم بمبادرة من رئيس كردستان، مسعود البارزانى، رغم منع بغداد له، وفى هذا الصدد، نستعرض أهم المحطات التى مرت بها الأزمة بين الحكومة العراقية، وإقليم كردستان، منذ إجراء الاستفتاء، وصولًا إلى المعركة العسكرية، اليوم، فى محافظة كركوك.

 

تصويت استفتاء انفصال إقليم كردستان

25 سبتمبر، إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان، فازت خلاله الـ"نعم" بتأييد نحو 93% من الأصوات، ونظم الاستفتاء فى إقليم كردستان، شمال العراق، الذى يضم محافظات أربيل، والسليمانية، ودهوك، وأيضًا فى مناطق متنازع عليها مع الحكومة المركزية فى بغداد.

 

بغداد تعطى مهلة لحكومة إقليم كردستان

26 سبتمبر، رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى، يعلن أن مجلس الوزراء، سيحظر الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد ثلاثة أيام، فى حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية.

فيما، دعا مسعود البارزانى، بغداد، إلى عدم إغلاق باب الحوار، مؤكدا للأسرة الدولية، أن الاستفتاء لا يهدف إلى ترسيم الحدود بين كردستان، والعراق، ولا إلى فرضها بالقوة.

 

العبادى يؤكد ضرورة إلغاء الاستفتاء.. والنواب يصوتون لصالح الحفاظ على وحدة العراق

27 سبتمبر، حيدر العبادى، يؤكد أن الاستفتاء يجب إلغاؤه، وبدء حوار، ومن جهتهم، صوت النواب، لصالح إغلاق مراكز حدودية فى مناطق خارجة عن سيطرة السلطة المركزية، ويطلبون من رئيس الوزراء، اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للحفاظ على وحدة العراق، مجددين تأكيدهم على ضرورة إرسال قوات أمن إلى المناطق المتنازع عليها.

 

حكومة كردستان تعتبر إغلاق المراكز الحدودية "عقابًا جماعيًا"

فى اليوم التالى، 28 سبتمبر، نددت حكومة كردستان، بمطالبة العراق، إلغاء الاستفتاء، وبتصويت النواب لصالح إغلاق مراكز حدودية فى مناطق خارجة عن سيطرة السلطة المركزية، معتبره ذلك "عقاب جماعى".

 

الحكومة العراقية تعلن تعليق الرحلات الجوية بين كردستان والخارج

29 سبتمبر، تعليق الرحلات الجوية بين كردستان العراق، والخارج، بأمر من بغداد، لكن القرار يستثنى الرحلات الإنسانية والعسكرية والدبلوماسية، وأكد حيدر العبادى، أن الأمر ليس عقابا، بل إجراءً قضائيًا، هذا فى الوقت الذى أعلنت فيه الولايات المتحدة، أنها لا تعترف بالاستفتاء، داعيه كل الأطراف إلى الحوار وضبط النفس.

 

إيران تجمد حركة شحن المنتجات النفطية من وإلى "كردستان"

30 سبتمبر، أعلنت إيران، تجميد حركة شحن المنتجات النفطية من وإلى كردستان.

 

كردستان تشكل هيئة الإدارة السياسية لمواجهة تبعات استفتاء الانفصال

1 أكتوبر، إقليم كردستان، يقرر استبدال المفوضية العليا للاستفتاء، بهيئة أطلق عليها اسم "الإدارة السياسية لكردستان"، يترأسها رئيس الإقليم مسعود البارزانى، على غرار المفوضية، وستكلف بحسب أحد أعضائها "إدارة تبعات الاستفتاء خصوصا العلاقات مع بغداد والدول المجاورة".

 

العبادى يدعو قوات البيشمركة للاستمرار فى القتال بجانب القوات العراقية

5 أكتوبر، حيدر العبادى، أكد أنه لا يريد مواجهة مسلحة، داعيًا قوات البيشمركة إلى الاستمرار فى القتال إلى جانب القوات العراقية.

 

العراق تقرر إعادة تأهيل أنبوب نفط يربط كركوك ومرفأ فى تركيا

10 أكتوبر، قررت الحكومة العراقية، إعادة تأهيل أنبوب رئيسى للنفط يربط بين محافظة كركوك، ومرفأ جيهان فى تركيا.

 

محكمة عراقية تصدر أمرًا باعتقال رئيس وعضوى مفوضية استفتاء كردستان

11 أكتوبر، أصدرت محكمة عراقية - بطلب من الحكومة العراقية - أمرًا باعتقال رئيس وعضوى المفوضية التى أشرفت على استفتاء انفصال إقليم كردستان.

 

القوات العراقية تطلق عمليات عسكرية فى محافظة كركوك

13 أكتوبر، أطلقت القوات الحكومية، عمليات عسكرية فى محافظة كركوك، وحققت تقدمًا مع استعادة مناطق يحتلها المقاتلون الأكراد منذ ثلاث سنوات.

 

القوات العراقية تمهل المقاتلين الأكراد مهلة للانسحاب

14 أكتوبر، أعطت القوات العراقية، مهلة للمقاتلين الأكراد للانسحاب من مواقعهم والعودة إلى ما قبل عام 2014 فى محافظة كركوك، كما تدخلت واشنطن، فى مسعى للتهدئة.

 

العراق تجدد المهلة.. والمسئولين الأكراد يجتمعون لبحث الأزمة

15 أكتوبر، جدتت القوات العراقية، مهلتها للقوات الكردية، للانسحاب إلى مواقعها كما كانت عليه قبل عام 2014، ومن جانبهم، عقد أبرز المسئولين الأكراد، الذين يرفضون أى شروط للتفاوض من أجل معاجلة الأزمة، اجتماعًا، لبحث التطورات.

 

القوات العراقية تسيطر على مطار كركوك ومراكز حيوية بالمدينة

16 أكتوبر، تقدمت القوات الحكومية، فى محافظة كركوك، واستعادت السيطرة على بنى تحتية عسكرية ونفطية كانت بأيدى الأكراد، كما بسطت نفوذها على مطار كركوك العسكرى، شرق المدينة، وقاعدة عسكرية كبيرة فى الشمال الغربى منها، بينما يستمر تبادل لإطلاق نار بين القوات العراقية، والأكراد، جنوب كركوك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة