بالصور.. الجيش العراقى يتقدم فى كركوك .. القوات تسيطر على أكبر قاعدة عسكرية بالمدينة.. وتفرض نفوذها على حقول النفط.. أنباء عن هروب المحافظ المقال.. وتركيا تدخل خط المواجهات ضد الأكراد

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 10:28 ص
بالصور.. الجيش العراقى يتقدم فى كركوك .. القوات تسيطر على أكبر قاعدة عسكرية بالمدينة.. وتفرض نفوذها على حقول النفط.. أنباء عن هروب المحافظ المقال.. وتركيا تدخل خط المواجهات ضد الأكراد القوات العراقية فى كركوك
كتب محمد رضا – وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت القوات العراقية، فى غضون ساعات قليلة من تحركاتها تجاه محافظة كركوك، انجازات واضحة خلال تنفيذ الأوامر الصادرة عن حيدر العبادى، رئيس الوزراء العراقى، والقائد العام للقوات المسلحة، بفرض الأمن فى المحافظة بالتعاون مع أبنائها، حيث تمكنت من طرد قوات البيشمركة بالكامل من قضاء داقوق، إضافة إلى سيطرتها على أكبر حقول النفط وأكبر قاعدة عسكرية جنوب المدينة.

فى البداية، دارت معارك فجر اليوم الاثنين، تخللها قصف مدفعى متبادل بين القوات العراقية، والكردية، فى جنوب مدينة كركوك، بحسب ما قال ضباط فى قوات البيشمركة الكردية، ومن جهتها تحدثت مصادر عسكرية عراقية عن قصف متبادل بصواريخ كاتيوشا فى جنوب المدينة.

أفراد من القوات العراقية
أفراد من القوات العراقية

 

وأفاد مصدر أمنى عراقى فى محافظة كركوك، بأن اشتباكات مسلحة اندلعت فى فلكة، الحى الصناعى جنوب المحافظة، وقال المصدر فى تصريحات لقناة "السومرية نيوز"، فجر اليوم، إن اشتباكات مسلحة اندلعت بين القوات المسلحة العراقية، والبيشمركة، فى فلكة، الحى الصناعى، جنوب المحافظة، مضيفًا أن هناك أصوات إطلاق نار متفرقة فى عدد من مناطق المحافظة.

وفى خضم المعركة، أفادت مصادر عراقية، بأن قوات البيشمركة، انسحبت بالكامل من قضاء داقوق، الواقع جنوب محافظة كركوك، وقالت المصادر، فى تصريح لقناة "السومرية نيوز" العراقية، "إن قوات البيشمركة، انسحبت على شكال أرتال من داقوق، الواقع على بعد 40 كم جنوب كركوك".

انتشار القوات العراقية بمصفاة النفط
انتشار القوات العراقية بمصفاة النفط

 

كما تمكنت القوات العراقية، من السيطرة على محطة الغاز والمنطقة الصناعية ومصفاة النفط بكركوك، حيث نجحت فى الانتشار بمحيط أحد حقول النفط فى كركوك العراقية، وسيطرت قوات جهاز مكافحة الارهاب العراقية، بالكامل على أكبر قاعدة عسكرية فى كركوك، من يد القوات الكردية، بدون قتال، وهى قاعدة "كى وان".

فيما قال بيان عسكرى عراقى، إن القوات العراقية انتزعت السيطرة على عدد من المواقع جنوبى كركوك من أيدى القوات الكردية بما فى ذلك "منشأة غاز الشمال ومصفى بجانب منشأة الغاز" وكذلك على الحى الصناعى جنوبى المدينة، وأضاف البيان "ما زالت القطعات (القوات) مستمرة بالتقدم".

ومن جهته، أكد مسئول بوزارة النفط العراقية، أن إنتاج النفط والغاز الطبيعى فى كركوك يمضى كالمعتاد رغم العملية العسكرية، معلنًا أن القوات العراقية تمكنت من السيطرة على قضاء "طوزخرماتو" شمال شرق العراق.

القوات العراقية على دبابة
القوات العراقية على دبابة

 

وقال المصدر، فى تصريح لقناة (السومرية نيوز) العراقية، "إن القوات العراقية تمكنت من التمركز فى عدد من المواقع بقضاء طوزخرماتو، فى محافظة صلاح الدين، مشيرا إلى أن تلك القوات فرضت سيطرتها على القضاء".

وشهد قضاء طوزخرماتو، فجر اليوم، اندلاع اشتباكات بين القوات العراقية والحشد الشعبى، مع قوات البيشمركة، من أجل فرض سيطرة الحكومة الاتحادية على القضاء، الأمر الذى يرفضه إقليم كردستان.

آليات عسكرية عراقية تدخل كركوك
آليات عسكرية عراقية تدخل كركوك

 

وفى الصدد ذاته، أكد الزعيم القيادى فى الحشد الشعبى، كريم النورى، هروب محافظة كركوك المقال، نجم الدين كريم نحو أربيل، حسبما ذكرت شبكة "سبوتنيك" الروسية، مضيفًا أن "نجم الدين كريم"، هرب مع ثلاثة من أفراد حمايته إلى أربيل فور علمه بتقدم القوات الاتحادية نحو كركوك، فيما دعا محافظ كركوك الهارب، أهالى المحافظة إلى الدفاع عن مدينتهم.

قاذفات صواريخ عراقية باتجاه كركوك
قاذفات صواريخ عراقية باتجاه كركوك

 

ومن جهتها، أعلنت رئاسة أركان الجيش التركى، تدمير مواقع تابعة لحزب العمال الكردستانى بشمال العراق.

وقالت رئاسة الأركان- فى بيان، أوردته قناة (السومرية) الإخبارية- "إن مقاتلات تابعة لسلاح الجو التركى دمرت، مواقع ومخازن أسلحة ومخابئ تابعة لمنظمة "بى كا كا" شمالى العراق"، مضيفا أن القصف الجوى استهدف معسكرات للمنظمة الإرهابية فى منطقة زاب.

وأوضح البيان، أن القصف جاء بعد رصد تحركات لمجموعات إرهابية فى المنطقة، كانت تخطط لشن هجوم على نقاط تمركز القوات التركية فى المناطق الحدودية مع العراق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة