أكرم القصاص - علا الشافعي

رسميا.. جهاز حماية المنافسة يلزم الكاف بحق "برزنتيشن" فى بث مباريات بطولة أمم إفريقيا "فضائيا وتليفزيونيا" فى مصر و "بى إن" إستثنائيا.. إلغاء التعاقد مع شركة لاجادير سبورت الفرنسية خلال 7 أيام

الخميس، 05 يناير 2017 01:01 ص
رسميا.. جهاز حماية المنافسة يلزم الكاف بحق "برزنتيشن" فى بث مباريات بطولة أمم إفريقيا "فضائيا وتليفزيونيا" فى مصر و "بى إن" إستثنائيا.. إلغاء التعاقد مع شركة لاجادير سبورت الفرنسية خلال 7 أيام جهاز حماية المنافسة يلزم الكاف بحق "برزنتيشن" فى بث مباريات بطولة أمم إفريقيا
كتب: إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رسميا إلغاء التعاقد بين الاتحاد الافريقى لكرة القدم وشركة لاجاردير سبورت فيما يخص السوق المصري وما ينتجه  من آثار داخل مصر، وأخطر الجهاز بهذا الشأن خلال مدة أقصاها سبعة ايام من تاريخ القرار

 

وبخصوص البطولة الإفريقية التى ستقام فى يناير الجارى أعلن جهاز حماية المنافسة إلزام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بإعطاء حقوق البث المباشر والتلفزيونى والفضائى لتلك البطولة لشركة أخرى تقدمت بالفعل بعروض لبث البطولة داخل مصر، مع استمرار مؤسسة بي ان الاعلامية فى عرض فعاليات تلك البطولة استثنائيا.

 

وأضاف الجاز أن ذلك حفاظا لحق المشاهد المصري من الحصول على حق مشاهدة البطولة فى ظل اجواء تنافسية تتيج له أسعار أفضل وحرية أكبر فى الاختيار وحماية لحق الشركات التى خرجت بالفعل من سوق بث البطولات الأفريقية واستثماراتها فى القطاع.

 

يذكر أن الشركة التى تقدمت لعروض بث مباريات البطولة الإفريقية هى "شركة برزنتيشن"، ويعنى ذلك أن الاتحاد الإفريقى ملزم رسميا وطبقا قرار جهاز حماية المنافسة بمنح حقوق البث المباشر والتليفزيونى والفضائى لشركة بريزنتيشن

 

وفيما يلى نص التدابير الإدارية التى اقرها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بحق الاتحاد الافريقي لكرة القدم لمخالفته نص القانون رقم 3 لسنة 2005

 

مادة1

جهاز حماية المنافسة للكاف (1)

إلغاء التعاقد بين الاتحاد الافريقى لكرة القدم وشركة لاجاردير سبورت فيما يخص السوق المصري وما ينتجه  من اثار داخل نطاق جمهورية مصر العربية، واخطار الجهاز بهذا الشأن خلال مدة أقصاها 7 أيام من تاريخ القرار

 

مادة2

 نظرا لوقوع كأس الامم الافريقية لعام 2017 بالجابون والتى تبدأ فعالياتها بتاريخ 14 يناير 2017 ضمن اطار حقوق البث التى أساء الاتحاد الأفريقى لكرة القدم استخدامها ونظرا لتقدير الجهاز لضيق الوقت المتاح لتنفيذ الاجراءات التى ينص عليها هذا القرار فيما يتعلق بتلك البطولة وحفاظا لحق المشاهد المصري من الحصول على حق مشاهدة البطولة فى ظل اجواء تنافسية تتيج له أسعار أفضل وحرية أكبر فى الاختيار وحماية لحق الشركات التى خرجت بالفعل من سوق بث البطولات الأفريقية واستثماراتها فى القطاع فقد قرر الجهاز

أ‌.   استمرار مؤسسة بي ان الاعلامية فى عرض فعاليات تلك البطولة استثنائيا.

 

ب‌. على الاتحاد الافريقي لكرة القدم اعطاء حقوق البث المباشر والتلفزيوني والفضائي لتلك البطولة لشركة أخرى تقدمت بالفعل بعروض لبث البطولة داخل مصر.

 

ج.على الاتحاد الأفريقى لكرة القدم اعطاء حقوق البث المباشر  للمشاهد عبر الانترنت لتلك البطولة لشركة واحدة داخل نطاق جمهورية مصر العربية على الاقل بخلاف الشركات الواردة فى الفقرتين السابقتين أو اطرافهم المرتبطة وفقا للتعريف الوارد فى المادة 2 من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005 وتعديلاته.

 

د.فى حال عدم تقديم أى من الأشخاص للحصول على الحقوق وفقا للفقرات " ب" و "ج"، تعود تلك الحقوق للاتحادات صاحبة الحقوق الأصلية لبيعها بالطريقة التى تناسبها داخل مصر.

 

ويجب على الاتحاد الأفريقى لكرة القدم إخطار الجهاز بالتزماته الواردة بتلك المادة خلال سبعة أيام من تاريخ هذا القرار.

 

مادة 3

جهاز حماية المنافسة للكاف (2)

 أن يقوم الاتحاد الأفريقى لكرة القدم باتباع أسلوب طرح لحقوق البث المباشر المتعلقة بالسوق المصري وفقا للبطولات التى ينظمها على نحو يضمن منافسة حرة وعادلة وشفافه وذلك على النحو التالى:

 

إعادة طرح حقوق البث المباشر والحقوق الأخرى المتعلقة بالسوق المصري للفترة الزمنية من 2017 وحتى 2028 ، والتى تم منحها لشركة لاجاردير سبورتس للمنافسة الحرة  بشكل علني يضمن اعتبارات الشفافية والمساواة بين الاطراف وفقا للارشادات الدولية وفى هذا المجال وللاتحاد الاسترشاد بما يلى :

 

نشر الاشتراطات العامة والتى يطلب الاتحاد توافرها بشركات البث التى ترغب فى الحصول على حقوق بث فعالياته الرياضية.

 

الاعلان عن تفاصيل المزايدة على الموقع الرسمى للاتحاد الأفريقي لكرة القدم على الانترنت بوقت كاف قبل ميعاد البطولة.

 

أن تشمل كراسة الشروط تفاصيل الممارسة وتعيين الحقوق التى يتم طرحها للمنافسة والشروط الواجب توافرها فى المتقدمين.

 

أن  يقوم الاتحاد الأفريقى بتقييم العروض التى يت تقديمها وفقا للمعايير الدولية موضوعية تأخذ فى الاعتبار " الملاءمة المالية للمتقدمين،  ونسبة المشاهدة التى يستطيع كل متقدم تحقيقها داخل نطاق مصر،  والامكانيات الفنية لكل متقدم وخبراتهم فى مجال الإعلام الرياضي، أى عروض أخرى يقدمها كل متقدم تضمن توسيع قاعدة المشاهدة لبطولات الاتحاد الافريقي .

 

المادة 4

جهاز حماية المنافسة للكاف (3)

على الاتحاد الأفريقى لكرة القدم تغيير الطريقة التى يتم بها طرح حقوق البث بالسوق المصرى للبطولات على نحو يضمن منافسة حرة وعادلة، وذلك على النحو التالى    

تقسيمها على شكل باقات مختلفة تضمن خلق ظروف تشجع على المنافسة فى عرض البطولات وتشمل التقسيمات التالية:

 

فصل حقوق البث داخل مصر عن بقية دول العالم.

 

فصل بيع حقوق البث التليفزيونى المباشر عن البث المباشر عبر الإنترنت.

 

تقسيم حقوق البث  على شكل باقات مختلفة تضمن خلق ظروف تشجع على المنافسة فى عرض البطولات وعلى الأخص عن طريق فصل بيع حقوق للبث المباشر التلفزيوني الفضائي عن البث المباشر عبر الإنترنت، وذلك لضمان وجود منافسة.

 

.تقسيم حقوق البث المباشر على أساس البطولات المختلفة وخاصة البطولات الرئيسية ذات الأهمية للسوق المصري وفى ضوء ذلك على الاتحاد الالتزام بما يلى:

 

طرح باقات تضمن حقوق البث لبطولة الأمم الأفريقية " افكون"، وذلك مع الالتزام بالتالى" ألا تزيد فترة الحصرية عن أربع سنوات " سواء للبث المباشر التلفزيوني الفضائي أو عبر الانترنت، فصل البيع عبر وسيلة بث عن ذات المدة، الالتزام بأن لا يجمع ذات الشخص وأطرافه المرتبطة وفقا للتعريف الوارد بالمادة 2 من القانون رقم 3 لسنة 2005 يسن لأكثر من باقة، وذلك كله مع عدم الاخلال بنص الفقرة "ب" من تلك المادة، الالتزام بأن يتم البيع لأكثر من شخص واحد لحقوق البث التلفزيوني المباشر لبطولة الأمم الأفريقية

2019.

 

طرح باقتين على الأقل لكل بطولة من بطولات كأس الأندية أبطال الدورى والتى تقام كل عام تضمن وجود منافسة بين العاملين فى السوق المصرى فى البث المباشر التلفزيوني الفضائي لذات البطولة، وطرح باقة واحدة على الأقل لحق البث المباشر عبر الانترنت لذات البطولة، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد مدة الحصرية داخل كل باقة عن بطولتين.

 

أما بالنسبة لبقية البطولات التى يمتلك حقوقها الاتحاد الأفريقى فله أن ينظم بيعها بالطريقة التى تعاظم من أرباحه، ولكن دون إخلال بقواعد المنافسة الحرة والعادلة وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد مدة الحصرية لكل بطولة من تلك البطولات عن 4 سنوات على الأكثر.

 

 

وفى جميع الأحوال يجيب أن لا يجمع ذات الشخص أو اطرافه المرتبطة بين الباقات التى يطرحها الاتحاد الأفريقى لكرة القدم بحقوق البث التلفزيوني الفضئي وتلك الخاصة بحقوق البث المباشر عبر الإنترنت عن ذات البطولة عن ذات المدة.

جهاز حماية المنافسة للكاف (4)

مادة 5

جهاز حماية المنافسة للكاف (5)

 فى حال عدم استغلال الاتحاد الأفريقى لأى حق من حقوق البث تعود تلك الحقوق للاتحادات أو الأندية صاحبة الحقوق لبيعها بالطريقة التى تناسبها داخل مصر .

 

مادة 6

 إلزام الاتحاد الأفريقي بأن يخطر جهاز حماية المنافسة بما اتخذه من خطوات لتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها فى المواد 3 و 4 و5 من هذا القرار وذلك فى مدة اقصاها 60 يوم من تاريخ هذا القرار.

 

مادة 7

 

وسيقوم الجهاز بإخطار الجهات ذات الصلة لتطبيق قرارته، ومراقبة التزام الاتحاد الأفريقى لكرة القدم بها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali

برافو

هو ده الشغل المحترم..... كفايه فساد كروي

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed sharnoby

شغل وأداء اكثر من رائع

شكرا لكل الشرفاء في هذا الوطن كفايه فساد كروي واحتكار والشكر كل الشكر لجهاز حماية المستهلك .. بس الصراحة ضرب تحت الحزام للقناة القطريه المحتكرة صاحبة الفساد الاول لمتعة المشاهدة للنشاط الرياضي في العالم العربي

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح سعيد

عمار يا مصر

اخيرا كلمة حق لازم كلنا نقف معها وهذا اول الغيث

عدد الردود 0

بواسطة:

منصور هيبة

كلام عظيم

كلام عظيم ولكن ما هى آلية تطبيقة وفى الزمن المتبقى وقدرة 9 أيام فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد راشد

هل من حق جهاز حماية المنافسه التدخل في الأتحاد الأفريقي

أنا سعيد جداً بالقرار ده ومن الأجراءات التي تتم لحماية المستهلك - بس فيه حاجه عايز أعرفها وهي هل من حق جهاز حماية المنافسه التدخل في حقوق البث التابعة للاتحاد الافريقي ولا هيه بس فرقعة كلام وشوشره على الفاضي .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تماااام

يعني كدة البطولة هتتذاع ولا لا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى أصيل

إلى صاحب التعليق رقم 5

جهاز حماية المنافسة من حقه طبعاً التدخل فى حقوق البث للأتحاد الأفريقى لأن الأتحاد مقر أقامته على أرض جمهورية مصر العربية وطبقاً للأتفاقيات والقانون الأتحاد بيخضع لقوانين الدولة اللى هو موجود فيها ، وكانت ضربة قوية من الجهاز اللى عمله ده والأعظم من كدة كمان أن التوقيت فى الجول ، خلاص بى إن الجزيرة سابقاً دفعت لحياتو اللى طلبه وهاتخسر كتير أوى لو المباريات تم إذاعتها عن طريق الشركة الأخرى ، على العموم أنا متوقع من حياتو أنه يطالب بعمل جمعية عمومية للأتحاد الأفريقى ويطلب نقل مقره إلى أى دولة أخرى .

عدد الردود 0

بواسطة:

Wahidsalhhktap

حماية المستهلك

شكراً لكم علي أنصاف المشجع المصري

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد أبوفرحة

هأأأأأو ابقو قابلوني لو الكلام ده اتنفذ

هأأأأأو ابقو قابلوني لو الكلام ده اتنفذ للأسف احنا عاملين زي الطفل الصغير اللي عايز اللعبة وعمال يرفص ويعيط ويهدد انه هيحرم ابوه من المصروف

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد راشد

شكرا للأخ رقم ( 7 ) مصري أصيل

ألف شكر للأهتمام والتوضيح والله الموفق ان شاء الله - وياريت ينقلوها والله ده انا شفت المبنى بتاع سكنهم اللي على النيل حاجه تحفه الموقع والتصميم واعتقد والله اعلم أن ايجاره ضعيف وهو يستاهل الملايين - وللعلم أعتقد أنهم مش هايجدوا مكان أحسن من مصر ليكون مقر للأتحاد الأفريقي بأفريقيا كلها ، وبعدين هما عملوا لنا ايه عشان نستضيفهم ده حتى في التصويت على كأس العلم بتاع صفر _ أعطوا صوتهم لجنوب افريقيا - يبقا مش له اي 30 لازمه يكون مقره مصر .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة