بالصور.. حكاية قصر شحاتة سليم.. تحفة فنية بناها فنانان إيطاليان

الجمعة، 27 يناير 2017 01:00 ص
بالصور.. حكاية قصر شحاتة سليم.. تحفة فنية بناها فنانان إيطاليان القصر بشارع الجيش
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمجرد أن تسير على قدميك أو حتى تكون موجود داخل سيارتك بشارع الجيش بالسويس أكبر شوارع المحافظة سترى قصرا عبارة عن تحفة معمارية، ولكن لن تجد عليه اسم من أنشأ القصر وهو شحاتة سليم باشا الذى قام ببنائه عن طريق فنانيين إيطاليين قاما ببناء القصر، ولكن ستجد فقط لافتة مكتوب عليها نقابة البترول.

وقصر شحاتة سليم لا يعلم الكثيرون فى محافظة السويس أن من قام ببناء القصر هو شحاته سليم باشا الذى قام ببناء مستشفى الصدر بالمحافظة على نفقته، وقام الملك فاروق فى الأربعينات من القرن الماضى بمكافأته بإعطائه لقب باشا نظرا لأعمال الخير التى كان يقوم بها.

 

وقالت إيمان ضياء، أخصائية ترميم بمتحف السويس القومى، أن قصر شحاتة سليم من القصور العريقة بالمحافظة، وتم بناء القصر عام 1928 ومن قام ببنائة شحاتة سليم، وهو كان فى ذلك الوقت رجل أعمال يعمل فى ما يخص أعمال النقل البحرى ومن عائلة عريقة وهو من مواليد عام 1895، وكان رجل يقوم بأعمال خيرية كثيرة من بينها قيامة ببناء مستشفى الصدر بالمحافظة، وبسبب الأعمال الخيرية قام الملك فروق بمنح شحاتة سليم لقب باشا.

وأكدت إيمان ضياء، أن شحاتة سليم اعتمد على فنانيين إيطاليين لبناء القصر ويظهر بوضوح بمجرد الرؤية للقصر نقوش فنية رائعة، بجانب أن القصر يحتوى على تماثيل فنية صنعت بدقة، ثم فى النهاية قامت إحدى شركات البترول بشراء قصر.

 

وأشارت أخصائية الترميم بمتحف السويس، أننا حاولنا دخولة ولكن لم نستطع هذا، وكان من الممكن أن يتم تنفيذ ترميم علمى للقصر للحفاظ على تراثه، مؤكدة اننا قمنا باجراء دراسة كاملة عن قصر شحاتة بالسويس نظرا لأهميتة التاريخية وكنا نتمنى أن ننفذ به أنشطة فنية وثقافية تليق بالقصر العريق.

 

وأكد على غريب 80 عاما، احد السكان المجاورين لقصر شحاتة سليم، أن القصر قام بشرائه شركة بترول من ورثة شحاتة سليم باشا ثم قامت وزارة البترول بتخصيصة مقر للعاملين بشركات البترول بالمحافظة والغريبة إنهم يقومون بطلاء القطع الأثرية بالقصر ببوايات عادية وكنت اتمنى أن يقوم خبراء آثار بترميم القصر.

 

وأوضح سامى بدر، موظف من السكان المجاورين للقصر، أننا هنا فخورين بوجود القصر فى شارع الجيش وهو من معالم شارع الجيش بالمحافظة، وبمجرد قيام أى شخص بالسير فى الشارع سيلفت نظرة على الفور هذا القصر الجميل، الذى بالرغم من مرور عشرات الأعوام على بنائة التى تقترب من 100 عام ولكنه مازال قوى وجمال القصر مازال موجود.

 

وناشد سامى بدر، وزارة الآثار ووزارة البترول المالكة للقصر الأهتمام به وعدم طلائة بأنواع البويات العادية وأن يقوموا بإحضار متخصصين فى ترميم الآثار لكى يقوموا برعاية وترميم القصر لأنه بالفعل هذا القصر يستحق الاهتمام ليس لكونة تحفة معمارية فقط ولكنه أيضا شاهد على أعوام كثيرة وبطولات شهدتها المحافظة لأهل السويس عبر السنين.

 

1 -قصر شحاتة سليم

قصر شحاتة سليم

 

2 -   القصر بشارع الجيش
 القصر بشارع الجيش

 

3 - رسوم فنية بحوائط القصر
 رسوم فنية بحوائط القصر

 

4 - القصر
القصر

 

DSC07889









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مراقب

لا تستغرب مايجرى من هدم وتخريب وتدمير ..فانت فى مصر

لقد صدق ابو الطيب المتبنى حين قال قولته المشهورة : فلا انت يامصر دار الاديب. ::: ولا انت بالبلد الطيب. انظر الى مايجرى ويجرى بالإسكندرية من هدم وتدمير وتخريب للقصور والفيلات الاثرية لإقامة ابراج من القبح لاتسر الناظرين وحجبت عن اَهلها الشمس والهواء والنور وأصبحت الاسكندرية تعيش فى ظلام دامس فى عز الظهر وفى وضح النهار ...وحسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من ساعد وتستر ووافق على هذا الاجرام بحق أهل الاسكندرية... وثالثة في مانشر اليوم تحت عنوان :( رائحة كريهة قادمة من الجنوب ) وان محافظ أسوان قرر تلويث نهر النيل من المنبع وقام موظفوه بمد مواسير الصرف الصحى لعمق النيل وتغطيتها بالحشاء شلكى لاتؤذى بصره فى جولاته المفاجاة مع وزير الرى !!!ماهذا الذى نقراه ونسمعه والذى ان صح فقل على مصر السلام .. وعليكم السلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة