بالفيديو والصور.. أسطورة مقام العلوى بالسويس.. الأهالى: بركات الشيخ عاقبت من سرق أرض المقام والشيخ يظهر حاملا مصباح.. وأستاذ بجامعة السويس: أساطير غير حقيقية توارثها الناس ومنطقة المقام كانت مقابر

الأحد، 15 يناير 2017 03:30 ص
بالفيديو والصور.. أسطورة مقام العلوى بالسويس.. الأهالى: بركات الشيخ عاقبت من سرق أرض المقام والشيخ يظهر حاملا مصباح.. وأستاذ بجامعة السويس: أساطير غير حقيقية توارثها الناس ومنطقة المقام كانت مقابر مقام الشيخ العلوى بالسويس
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الشيخ صاحب المقام يعاقب من قام بسرقة أرضه".. كلمات رواها جيران الشيخ العلوى المدفون داخل مقام بشارع السلمانية بمنطقة الغريب السكنية بالسويس، مؤكدين أن الشيخ الذى أتى إلى السويس خلال عهد الخليفة على بن أبى طالب هو من قام خلال الأشهر الماضية بمعاقبة شخص قام بسرقة قطعة أرض من مقام الشيخ، وقد توقفت عمليات البناء بهذه الأرض المسروقة بسبب بركات الشيخ.

 

وكان الشيخ العلوى- حسب تأكيد المسئولين عن رعاية المقام المدفون به- من أبناء المدينة المنورة بالجزيرة العربية، وأرسله الخليفة على بن أبى طالب ليكون حاكما للسويس وقت عهد الخليفة على بن أبى طالب، ودفن فى نفس المكان الذى يوجد به المقام.

 

وقال محمود عبدالمنعم محمود عجمى، من مواليد 1937 واحد السكان المجاورين لمقام الشيخ العلوى، إن الشيخ العلوى صاحب بركات، وجاء إلى السويس بأمر من الخليفة على ابن أبى طالب حتى توفى فى السويس، ودفن هنا داخل هذا المكان الموجود به المقام، وأنه شيخ صاحب بركات كبيرة، وأمى كانت تروى لى أن الشيخ كان يظهر عند كل صلاة فجر وبيده "مصباح".

 

وأكد محمود عبدالمنعم، أنه يتم حاليا ترميم مقام الشيخ العلوى عن طريق شخص تبرع بترميم المقام، فى نفس الوقت الذى قام فيه الشيخ العلوى بمعاقبة شخص قام بسرقة 12 مترا من أرض المقام وضمها إلى أرضه المجاورة لأرض مقام الشيخ، وكانت نهايته أنه لم يستطع تكملة البناء فى الأرض التى سرقها وساءت حالته وذلك بسبب تعديه على أرض الشيخ العلوى وسرقتها.

 

وعلى نفس نهج الكبار يؤكد الأطفال بشارع السلمانية، بركات الشيخ العلوى، ويؤكد الطفل أحمد خالد، أن الشيخ العلوى صاحب بركات وأن الجميع فى الشارع يحبون الشيخ العلوى. من جانب آخر، قال الدكتور على محمد على، أستاذ الفنون بجامعة السويس، أن كل ما يروى عن بركات صاحب المقام وغيرها هى حكايات أسطورية فقط ليست لها علاقة بالحقيقة، خاصة أن المنطقة التى يقع فيها مقام الشيخ العلوى هى كانت حتى عام 1910 منطقة مقابر وتم نقل المقابر وقتها إلى مقابر الأربعين واحتفظ من ذلك التاريخ الأهالى ببعد مقابر لشيوخ ثم تم بناء مقامات لهم.

 

وأكد على محمد على، أن السويس مدينة قديمة جدا ويمتد تاريخها إلى الحضارة الفرعونية والدليل كما المناطق الأثرية الذى تظهر فى محافظة السويس.

 

1- مقام الشيخ العلوي
مقام الشيخ العلوي

 

2- الشيخ العلوي
الشيخ العلوي

 

3 - لأفتة أسم الشيخ العلوي
 لأفتة أسم الشيخ العلوي

 

4 - معركة بين الشيخ وجارة
معركة بين الشيخ وجارة

 

5 - طفل يروي معجزات الشيخ
 طفل يروي معجزات الشيخ

 

6- جيران الشيخ يرون كراماتة
جيران الشيخ يرون كراماتة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة