أطباء التغذية ينصحون بالبليلة والكشرى خلال الامتحانات ومتنساش الشوربة.. قلل من القهوة والشاى واعتمد على الجنزبيل والقرفة لتجنب التوتر.. اتسلى بالفيشار والبطاطا وابعد عن الدهون.. واشرب العصير الفريش

الإثنين، 02 يناير 2017 09:30 ص
أطباء التغذية ينصحون بالبليلة والكشرى خلال الامتحانات ومتنساش الشوربة.. قلل من القهوة والشاى واعتمد على الجنزبيل والقرفة لتجنب التوتر.. اتسلى بالفيشار والبطاطا وابعد عن الدهون.. واشرب العصير الفريش أطباء التغذية ينصحون بالبليلة والكشرى خلال الامتحانات ومتنساش الشوربة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت أيام الامتحانات ،بما فيها من توتر وقلق ، وقلة نوم وسهر ،وبكاء وخوف، وقد لا يعرف الطالب ماذا يأكل ويشرب، لمساعدته على التركيز والتذكر  خلال أيام الامتحانات.. أطباء التغذية والنباتات يقدمون من خلال هذا التقرير أهم الأطعمة، والمشروبات لتلك الفترة. 

البليلة
البليلة

البليلة غنية بفوائدها فى الإفطار..

أكدت الدكتورة صفاء الحسين أستاذ التغذية العلاجية رئيس الجمعية المصرية للتغذية الصحية ، أن الطلبة خلال فترة الامتحانات عليهم الاهتمام بوجبة الإفطار، ويجب أن تكون وجبة الإفطار أساسية، وغنية فى نفس الوقت، موضحة أن أفضل طبق للإفطار هو طبق البليلة، فهو مغذى ويحتوى على حبوب القمح بقشرتها، كما يحتوى على الحديد وفيتامين بى الذى يساعد على التركيز، وقوة الأعصاب، موضحة أن الألياف الموجودة بالقمح تساعد على الشبع، كما أنها تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والإمساك، وطبعا طبق البليلة يتضمن اللبن، الذى يحتوى على الكالسيوم وهو ليس ضروريا فقط للعظام، ولكن هام أيضا للأعصاب.

اعتمد على العصير الفريش ..

وأضافت الدكتورة صفاء الحسين، أنه يجب تناول العصائر الطبيعية، مثل  عصير الليمون، والبرتقال، للوقاية من البرد، خاصة أن الطالب قد يكون معرضا لنزلات البرد نتيجة للإجهاد، والجو شديد البرودة، ومن المهم فى وجبة الغداء توفير البروتينات وليس بالضرورى أن يحتوى على بروتين حيوانى، مثل الأسماك واللحوم والدواجن ،ولكن يمكن استبدالها بالبقول، ويعتبر طبق الكشرى من الوجبات التى توفر بروتين عالى القيمة، موضحة أنه يجمع البقوليات كالعدس والحمص ،والحبوب كالأرز مما يرفع من قيمة البروتين بالوجبة.

طبق السلطة ضرورى على الغداء..

وقالت الدكتورة صفاء الحسين أنه يجب أن تحرص الأم على تقديم طبق السلطة فى الوجبة، موضحة أن هذه الخضروات تحتوى على مضادات الأكسدة، وهى هامة لصحة الجسم وتزيد من حيويته، ولا ننسى طبق الشوربة إذ أن طبق الشوربة مصدر جيد للطاقة فى هذا الجو شديد البرودة، ويمكن للأم أن ترفع من قيمة طبق الشوربة بإضافة اللبن، ويمكن التنويع بعمل شوربة الخضار ،وشوربة لسان العصفور.

البطاطا
البطاطا

البطاطا والفيشار..

ونصحت أستاذ التغذية العلاجية الأم بتوفير الوجبات الخفيفة الصحية، فبدلا من أن يتناول الطالب البسكويت أو الشيكولاتة أو أكياس الشيبسى المحفوظة، من الأفضل أن تقدم الفيشار، والسودانى ،والبطاطا الحلوة، إذ أنها غنية بفيتامين "بى" وهو هام للنمو ولسلامة الجلد والبشرة أيضا، موضحة أنه على الطالب أن يتناول ولو لمرة واحدة الأسماك، وخاصة الأسماك البحرية، إذ أنها تتضمن"أوميجا 3 "وهو هام للجهاز العصبى، ومتوافر فى السمك الماكريل والسردين والتونة.

كوب اللبن ضرورى قبل النوم..

كوب اللبن الدافئ قبل النوم المحلى بالعسل، مهدئ للأعصاب ،ويمنح الطالب النوم الهادئ العميق، مشيرة إلى أنه يجب على الأمهات توفير الجو الهادئ والحرص على أن ينام الطالب عدد ساعات كافية.

تجنب الوجبات السريعة والدهون ..

وشددت أستاذ التغذية العلاجية على تجنب الوجبات السريعة، والاهتمام بتوفير الأكل الصحى فى المنزل، الذى يعتمد على الفواكه وتوفير العصير الطازج موضحة أن العصائر الجاهزة تحتوى على كمية كبيرة من السعرات وليس لها قيمة غذائية وتعطى له إحساسا بالشبع، وتؤثر على تناول الطعام الصحى ، ويجب أن تقوم بعمل برنامج غذائى له خلال فترة الامتحانات.

احذر من الإكثار من الشاى والقهوة..

من جانبه حذر الدكتور خالد مصليحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، من اعتماد الطلبة على الشاى والقهوة خلال فترة الامتحانات، موضحا أن الطلبة يعتمدون عليها اعتقادا منهم أنها تزيد من التركيز وتساعدهم على السهر .

متسهرش ليلة الامتحان ..

وأضاف أن هذه المشروبات فى الحقيقة تزيد من التوتر والقلق خلال فترة الامتحانات ، موضحا أن هناك اعتقادا خاطئا أن المشروبات المحتوية على الكافيين تساعد على التركيز ولكن هذا يحدث فقط فى الجرعات البسيطة ولكن الإكثار منها يشتت التركيز، لأنه يزيد من التوتر وخاصة فترة الامتحانات، كما أن مشروبات الطاقة تزيد من التوتر أيضا، خلال الامتحانات، وعلى الطالب توخى الحذر من السهر ليلة الامتحان، خاصة أن بعض الطلبة يسهرون لمدة يومين، بالتالى يحرم الجسم من التمتع بالقسط الكافى من الراحة مما ينعكس بالسلب على تركيز الطالب يوم الامتحان.

القرفة
القرفة

اشرب القرفة والجنزبيل والشاى الأخضر

وأوضح الدكتور خالد مصيلحى ،أن الجنزبيل ،والقرفة ،والشاى الأخضر، أو"شاى الكاى" والذى يحتوى على مزيج من الجنزبيل، والقرفة والقرنفل ،والحبهان ، مشروبات تحسن الدورة الدموية بالمخ، وتزيد من قوة التركيز.

احذر من الأطعمة المشبعة بالدهون وراجع بعد حل الأسئلة..

 وقال إنه على الطالب التركيز فى المراجعة بعد أداء الامتحان داخل اللجنة، موضحا أن هناك دراسات أكدت أن زيادة التركيز تحدث بعد الانتهاء من حل جميع الأسئلة ، لأنه أثناء حل الأسئلة جزء من تركيز الطالب يشتت بين الخوف من صعوبة الأسئلة أو عدم قدرته على الإجابة فى الوقت المحدد، وكل هذه المخاوف التى تشتته تنتهى تماما بعد الانتهاء من حل جميع الأسئلة مما يزيد من قوة تركيزه أثناء المراجعة، مضيفا أنه على الطالب يوم الامتحان صباحا تناول ملعقة عسل بحبة البركة لإعطائه الطاقة المناسبة أثناء الامتحان.

وحذر من الإكثار من الأطعمة الدهنية أو البقول لمن يعانون من القولون العصبى ،لأنها تزيد من أعراضه أيام الامتحانات. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة