خالد صلاح

فرانسوا فيون: الغرب لم يعد يسيطر على الوضع فى الشرق الأوسط

الأربعاء، 11 يناير 2017 10:17 ص
فرانسوا فيون: الغرب لم يعد يسيطر على الوضع فى الشرق الأوسط فرانسوا فيون مرشح الانتخابات الفرنسية
كتبت أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
اعتبر فرانسوا فيون، المرشح اليمينى فى الانتخابات الرئاسية المرتقبة فى فرنسا، أن الوضع فى الشرق الأوسط بدأ يخرج من تحت سيطرة الغرب، فى مقابل تنامى نفوذ روسيا، بحسب وكالة تاس الروسية. 
 
 
ودعا فيون فى تصريحات صحفية، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجديد الدور الفرنسى النشط فى شئون الشرق الأوسط، قائلا: "لم يعد صوت فرنسا مسموعا فى الساحة الدولية، وعليها اتخاذ إجراءات لتعزيز سمعتها".
 
 
واستطرد قائلا: "يخرج الوضع فى الشرق الأوسط من تحت سيطرة فرنسا والغرب، فيما تكتسب روسيا وتركيا وإيران إمكانية التأثير على الوضع بقدر كبير. ويحصل ذلك كله تحت النظر الخجول للدبلوماسية الفرنسية التى قد ارتكبت عددا هائلا من الأخطاء".
 
 
وأضافت الوكالة الروسية أن فيون اعتبر أن فوز دونالد ترامب فى الانتخابات الأمريكية والهجوم الإرهابى فى برلين، يغيران الوضع بقدر كبيرة بالنسبة لأوروبا، وكشف أنه ينوى عقد لقاء مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال الأيام القليلة القادمة لبحث التداعيات.
 
 
وأوضح قائلا: "لم تعد القارة الأوروبية منطقة ذات الأولوية بالنسبة للولايات المتحدة، أما بالنسبة لألمانيا، فتعنى الأحداث المأساوية الأخيرة أن حقبة التصوير السلمى للواقع قد انتهت".
 
 
وبشأن الوضع فى الشرق الأوسط قال فيون: "الوضع فى سوريا حاليا يتغير، مهما كان كنا مسرورين أو ممتعضين لذلك. ويمنح ذلك فرنسا إمكانية المشاركة فى العمليات بنشاط".
 
 
وأبدى استعدادا للتعامل مع هذا الواقع الجديد قائلا: "أريد أن تستعيد فرنسا موقعها كدولة تعمل فى الساحة الدولية بشكل مستقل، وتأخذ موقعها بين الأمريكيين والروس، بين السنة والشيعة".
 
 
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية فى فرنسا فى إبريل المقبل. ويعد فيون الذى رشحه حزب "الجمهوريون" (يمين الوسط) من المرشحين الأكثر حظا للفوز.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة