على عبد العال: البرلمان تلقى 27 طلب رفع حصانة بدور الانعقاد الأول

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 04:32 م
على عبد العال: البرلمان تلقى 27 طلب رفع حصانة بدور الانعقاد الأول على عبد العال رئيس البرلمان
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن المجلس شكل خلال دور الانعقاد الأول 7 لجان خاصة قامت بزيارات ميدانية لبعض المناطق النائية مثل مرسى مطروح وحلايب وشلاتين والواحات البحرية وجنوب سيناء وغيرها، بالإضافة إلى اللجنة التى شكلت لزيارة منطقة المراشدة بقنا.

 

وأضاف "عبد العال" أثناء تلاوة تقرير إنجازات المجلس بدور الانعقاد الأول، أن المجلس شكل فى يوليو الماضى لجنة تقصى الحقائق فى منظومة توريد القمح، وعقدت هذه اللجنة 85 اجتماعا وجلسة استماع، وحضر هذه الاجتماعات وزراء مختصين، وزارت اللجنة صوامع وشون تخزين القمح، وبلغ عدد ساعات عمل اللجنة 343 ساعة، وتم تقسيم التقرير إلى 7 أقسام وتم الاستعانة بوسائل مرئية وسمعية فى عرض التقرير بالجلسة العامة، ثم أحال المجلس التقرير للنائب العام وجهاز الكسب غير المشروع وغيره من جهات التحقيق المعنية حفاظا على حق الشعب ومقدرات الدولة المصرية.

 

وأشار "عبد العال" إلى أن المجلس نظر 37 حالة من حالات شئون العضوية، منها 6 حالات خلو أماكن، و27 حالة من حالات طلبات رفع الحصانة البرلمانية، رفض المجلس منها 24 طلبا، ووافق على 3 بناء طلبات الأعضاء أنفسهم للمثول أمام المحكمة فى قضايا تتعلق بهم.

 

وبالنسبة لممارسة الصلاحيات السياسية، جاءت فى المقدمة مناقشة برنامج الحكومة وفقا للدستور، وشكل المجلس لجنة خاصة لدراسة البرنامج والرد عليه، وتحدث فى نحو 339 نائبا فى جلسات مناقشة التقرير وهو عدد أكبر أى عدد للمتحدثين فى أى فصل تشريعى سابق.

 

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن عدد الأسئلة التى تقدم بها نواب البرلمان خلال دور الانعقاد الأول، بلغت 472 سؤالا، موضحا: "تمت الإجابة على 45 سؤال شفوياً داخل القاعة، وتم الرد كتابياً على باقى الأسئلة من الحكومة"، مشيراً إلى أن عدد الاستجوابات وصل المستوفاة وصل لـ11 استجوابا، سقط منها 7 استجوابات ضد وزير التموين عقب استقالته، وسُحب أحدها بناء على طلب مقدمه.

 

وأضاف "عبد العال" خلال كلمته بالجلسة العامة الختامية لدور الانعقاد الثانى المنعقد الآن بالبرلمان، أن 119 اقتراحاً برغبة ناقشها البرلمان فى شتى المجالات، مؤكداً أن 7 لجان خاصة تم تشكيلها للوقوف على حقيقة بعض المشكلات فى العديد من المجالات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة