أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. ارتفاع جنونى في أسعار الأضاحي بأسواق وشوادر الغربية.. والتجار يرجعون سبب الغلاء لارتفاع سعر العلف وإيجار الأراضي الزراعية.. و"البلدي" أفضل أنواع الخراف وينافسه "البرقى"

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 08:58 م
بالصور.. ارتفاع جنونى في أسعار الأضاحي بأسواق وشوادر الغربية.. والتجار يرجعون سبب الغلاء لارتفاع سعر العلف وإيجار الأراضي الزراعية.. و"البلدي"  أفضل أنواع الخراف وينافسه "البرقى" شوادر الخراف بالغربية
الغربية – محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسواق بيع الأضاحي والشوادر العامة التي أنشأها تجار الماشية والعاملين في تجارة الأضاحي بالغربية ، حالة من غلاء الأسعار الذي وصفه المواطنون بالجنونى واعتبروه إرتفاعا مبالغ فيه عن العام الماضى، معربين عن غضبهم من ارتفاع الأسعار.

شوادر الخراف بالغربية

كما أعرب التجار عن غضبهم من انخفاض نسبة المبيعات عن الأعوام الماضية وعزوف المواطنين عن الشراء المعتاد وركود البضاعة التي يعملون فيها علي مدار عام كامل من تربية للأضاحي سواء خراف أو ماعز أو عجول.

واتفق الجميع أن سبب غلاء الأسعار يرجع إلي ارتفاع سعر العلف بجميع أنواعه كالتبن والردة والكسب والذرة والدشيش ، وارتفاع سعر إيجار الأراضي الزراعية وخاصة المنزرعة برسيم بحجة انه يمكث في الأرض فترة أطول من المحاصيل الأخرى.

جانب من شوادر الخراف بالغربية

وفي الغربية ظهر نشاط مكثف منذ بداية شهر ذى الحجة ، في عدد من أسواق المواشي أشهرها ، سوق القرشية يوم السبت والجعفرية يوم الأحد، والمحلة يومي الثلاثاء  والجمعة، وكفر الزيات يوم الأربعاء ،  وقطور يوم الجمعة، وجميعها شهد ركودا عاما، في عملية البيع والشراء، بينما زاد الإقبال نسبيا على شراء البقر والعجول، بشكل عام بهدف عمل أضحية جماعية يشترك فيها "7 ".


أضحية الماعز بشوادر في شوارع طنطا

سعر كيلوا الخراف حية يتراوح من 42 جنيها إلي 45

وقال محمد طاهر بدار أن سعر الخروف هذا العام أو الضأن بشكل عام يتراوح من 42 جنيها إلي 45 جنيها ،مقابل 37 جنيها للعام الماضي ،  وبالتالي إجمالي متوسط الخروف الوسط يتجاوز 3 آلاف جنيها وهو سعر كبير وعالي علي من اعتاد الأضحية بالضأن.

وأشار إلى أن متوسط الخروف 60 كيلوا في 45 يساوي 2700 جنيها وبمصاريف الذبح يصل إلي 3 آلاف جنيها ، ويصفى لحم ضانى فى المتوسط  أكثر من النصف إلي الثلثين.

جانب من سوق المواشي بالغربية

اللجوء للأضاحي الجماعية

وقال رضا الدسوقي أن ارتفاع أسعار الضأن سواء ماعز أو خراف جعل المواطنين يتوجهون إلي الأضحية الجماعية من العجول والبقر والجاموس والجمال وهي عبارة عن شراكة، من 4 إلى 7 أفراد في أضحية وتقسيمها فيما بينهم، حيث يقوم الفرد الواحد بدفع مبلغ يتراوح ما بين 2000 جنيها إلى 4000 جنيه حسب وزن الذبيحة وثمنها.

أزمة الجزار في يوم العيد

واعتبر الكثير من المواطنين أن هناك أزمة كبري بخلاف ارتفاع الأسعار في الأضحية  وهي قلة الجزارين مع كثرة المضحين وبالتالى يصبح الجزار عملة نادرة وخاصة أنه يتجول بين البيوت والشقق، والوقت محدود والجميع يريد الذبح في اليوم الأول وعقب صلاة العيد ، ويرتفع سعر الجزار حسب الوقت والأولوية بينما يعجز  الكثير من المواطنين عن إيجاد جزار .

ارتفاع أسعار العلف وإيجار الأراضي الزراعية

وأرجع التجار والفلاحين ارتفاع  أسعار الأضاحي واللحوم بشكل عام بسبب ارتفاع إيجارات الأراضي الزراعية ، وارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية ، علاوة على زيادة أسعار الأعلاف الأخرى ، وارتفاع أسعار نقل المواشي في الأسواق من خلال سيارات النصف نقل.

سوق الضأن والأضاحي بالجعفرية

وقال يوسف عز تاجر مواشي أن هناك أزمة كبري حيث أن الدولة تشتري القمح من الفلاح ، سعر الكيلو جنيها ونصف ويبيعون الردة بسعر 4 جنيهات وهي جزء من القمح ، وسعر شيكارة الكسب وصل إلي 190 جنيها وهو ما لا يستطيعه الفلاح ومربي الماشية وبالتالي عمل العام كله يضيع هباء مقابل أسعار العلف والإيجار .

وأشار  إلى أنه يشتري العجل عقب عيد الأضحي بمتوسط 7 آلاف جنيها ويربيه عاما كاملا ليبيعه قبيل عيد الأضحى بمبلغ متوسط 12 ألف جنيها ، وصافي المكسب هو ثمن إيجار الأرض والعلف والتبن ، وبالتالي لا يوجد أرباحا سوي أنها مهنة وعادة اعتاد عليها مربي الماشية ولا يجيد غيرها .

البلدي أفضل أنواع الخراف من ضمن 7 أنواع موجودة في مصر

وأكد التجار والمقبلين علي الشراء أن أفضل أنواع الخراف هي البلدي وغالبا ما تأتي من الصعيد ، ووزن الخروف يتراوح بين 50 حتي 80 كيلوجراماً، وهو الخروف البلدي,  وينافسه بقوة البرقي ، ولا يقل سعر الكيلو منه عن 45 جنيها ، وهناك الخروف "الأسترالي "  و " والسوهاجي والكتزي والفلاحي والأوسيمي .

وبالنسبة للماعز فيصل وزن الجدي  إلي 40 - 50 كيلو علي الأكثر للنوع البلدي والإقبال عليه كثير جدا، وهناك الجدي الدمشقي والزرايبي وزنه أكثر لكن الإقبال عليه ضعيف للغاية ووصل سعره إلي 46 جنيها للكيلو واقف , ويصفي نصف الكمية لحم وبالتالي يصل سعره أكثر من 90 جنيها علي المضحي.

 
 

شوارد الأضاحي

 

 

  









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

بلاها لحمة, علشان إستغلال التجار ياريت الناس تأكل أى لحوم أخرى و تترك الخرفان و العجول للتجار

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

التجار أصيبوا بالسعر (مرض السعار )

التاجر لو لم يكسب 100% من رأس ماله لا يرتاح ، انظر الى اى تاجر ستجده ذو كرش كبير ، لأنه يكسب كثيرا ويأكل فى اته محلوله، ربنا لا يكرمهم لأنهم طماعون ...!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر الجديدة

شعب غربب

هو احنا عايشين علشان ناكل ولا بناكل علشان نعيش...اعملوا بلاها لحمة وفراخ لمدة شهر وجربوا تشوفوا قد ايه وعيكم حيظبط الدنيا..بدل 5 معالق سكر خليهم 3 حتي تأخر مرضك بالسكر وتصرف علاج وانسولين مدي الحياة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة