بالصور.. انفراجة بأزمة "البالون الطائر" فى الأقصر بعودة الرحلات الأحد المقبل.. عامل:ما حدث يتكرر يوميًا كونها من الرياضات الخطرة.. ولجنة الطيران تفحص إجراءات السلامة استعدادًا للمهرجان الدولى

السبت، 03 سبتمبر 2016 07:00 ص
بالصور.. انفراجة بأزمة "البالون الطائر" فى الأقصر بعودة الرحلات الأحد المقبل.. عامل:ما حدث يتكرر يوميًا كونها من الرياضات الخطرة.. ولجنة الطيران تفحص إجراءات السلامة استعدادًا للمهرجان الدولى البالون الطائر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصادر مسئولة بمطار البالون الطائر بمحافظة الأقصر، أن الأزمة التى لاحت فى الأفق عقب الحادث الأخير لاثنين من البالونات الطائرة عقب انعطافهما عن مساريهما يوم الثلاثاء الماضى، شارفت على الانتهاء، وذلك عقب التأكد من كونها حدثًا عابرًا يتوقع أن يحدث لأى رحلة بالون فى جميع أنحاء العالم، حيث إن انعطاف البالون أمر ليس بالكارثة، كما تم الترويج له فى عدد من وسائل الإعلام بعد الواقعة الأخيرة.

رحلات البالون الطائر تنتظر انفراجة فى الأزمة بالعودة الأحد المقبل

وأضافت المصادر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه حضرت لمطار البالون الطائر بغرب مدينة الأقصر يوم الأربعاء الماضى لجنة كبرى من وزارة الطيران المدنى واتحاد البالون الطائر، بغرض متابعة ومراجعة وفحص كافة إجراءات السلامة والمهنية التى يتم إتباعها من قبل مختلف شركات البالون الطائر الـ6 التى تعمل حتى الآن بالأقصر، وتواصل اللجنة عملها حتى اليوم السبت، وتم الحصول على موافقة شبه مبدئية منها لعودة الرحلات مجدداً يوم الأحد المقبل بكل قوة.

عملية تجهيز البالون الطائر للانطلاق من مطار البر الغربى بالأقصر

وأوضحت المصادر، أن قرار شريف فتحى وزير الطيران المدنى، والذى صدق عليه كل من محمد بدر محافظ الأقصر واللواء عصام الحملى مدير أمن الأقصر، تسبب فى أزمة حقيقية لكافة أصحاب شركات البالون والعاملين بها، حيث إنهم يكسبون قوتهم وقوت أسرهم جراء تلك الرحلات الضئيلة التى تخرج يومياً بما لا يزيد عن 10 أو 15 رحلة بحد أقصى يومياً، وكادت أن تشرد أكثر من 500 أسرة تستفيد من تلك السياحة الترفيهية الوحيدة المستمرة فى الأقصر بعد ضعف الإقبال السياحى على المعابد والمتاحف بالمحافظة كما كان فى السابق، وجميعهم ينتظرون قرار عودة الرحلات مجدداً لعدم تسريحهم من قبل شركاتهم.

وزير الطيران أوقف الرحلات 3 أيام لسوء الأحوال الجوية

ومن جانبه قال أحمد سيد أحد العاملين بمجال رحلات البالون الطائر، إنه كان متواجداً وقت الواقعة الأخيرة التى حدثت فى قرية الحبيل، مؤكداً أن البالون انعطف جراء تيار الرياح الشديدة فقرر سائق البالون الهبوط فى منطقة زراعية، وطلب من جميع السائحين التشبث جيداً بجوانب البالون للحفاظ على سلامتهم فهبط بشدة وارتطم البالون بالأرض بصورة طبيعية لكونه هبط فى موقع غير مخصص له وهو أمر يتكرر بصورة دائمة فى تلك الرحلات التى يتم تصنيفها بالرياضة الخطرة بجميع أنحاء العالم، وتم الهبوط بصورة طبيعية للغاية وحدث قطع فى ملابس إحدى السائحات الصينيات، حيث إن البالون كان بداخله 22 سائحا صينيا ومرشدهم وسائق البالون، وتسبب المرشد فى افتعال الأزمة بطلبه نقل كافة الركاب للمستشفى للتأكد من سلامتهم جراء الهبوط، وتم التأكد أنهم جميعاً بخير بخلاف واحد أصيب بكدمة طفيفة فى قدمه.

البالو الطائر ينتظر العودة للعمل مجدداً بعد واقعة الصينيين

وأوضح أحمد سيد ابن مدينة إسنا لـ"اليوم السابع"، أن تلك الأزمة كادت أن تعصف بهم تماماً وتشردهم من أعمالهم، حيث إن شركة البالون الواحدة يستفيد من العمل بها حوالى 100 عامل ومندوب وموظف ومدير ومالكها، أى بواقع 600 موظف لكافة الشركات التى تعمل بالمحافظة، بخلاف التنقلات التى يكسب منها الجميع، وكذلك المطاعم المحيطة بالمطار التى تستقبل هؤلاء السائحين قبل وبعد الرحلات يومياً.

لجنة من وزارة الطيران تفحص كافة إجراءات السلامة بمطار البالون

أما الطيار أحمد عبود رئيس إتحاد شركات البالون الطائر بالأقصر، فقد أكد أنه عقب تلك الواقعة قامت وزارة الطيران المدنى بتشكيل لجنة فنية مكونة من مدير عمليات الطيران، وكبير المفتشين الجويين، ونائب رئيس قسم صلاحية الطائرات، وذلك للوصول بمستوى السلامة والجودة فى مجال البالون الطائر إلى أعلى المستويات لكى يتم خروج الرحلات بالصورة التى تساعد مصر بالمظهر اللائق أمام كافة دولة العالم.

وأضاف أحمد عبود فى تصريحات صحفية، أن تلك اللجنة تقوم بعملها بصورة طبيعية، وذلك للتأكيد على أن مصر آمنة ورحلات البالون ستتواصل بصورة طبيعية، وكذلك لبعث رسالة طمأنينة لكافة المشاركين فى مهرجان البالون الدولى الذى سيقام فى الأقصر فى الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر المقبل.

وأوضح رئيس إتحاد شركات البالون الطائر بالأقصر، أنه فى إطار الاستعدادات الخاصة بتنظيم أول وأضخم مهرجان دولى للبالون بالأقصر نهاية العامة، فإنه يجرى حالياً البدء فى إنهاء كافة التفاصيل اللازمة لتطبيق نظام الجودة المتكاملة على رحلات البالون، وهو عبارة إلزام الطيار بالطيران فى بوكس محدد بأربع إحداثيات، وعلى ارتفاع محدد 2000 متر لا يزيد عنه، ويلزمهم أيضاً بضرورة تسجيل الرحلة كاملة صوت وصورة عن طريق كاميرا "جوبرو" بالبالون وخط سير الرحلة (التراكينج سيستم) عن طريق جهاز الجى بى إس وربط الرحلة بالكامل مع برج المراقبة عن طريق جهاز الترانسبوندر، بغرض رفع جودة العمل بتلك الرحلات العالمية ولدفع الشركات لانتقاء أفضل الطيارين وأكثرهم خبرة.

فيما قال هانى السيد مدير إحدى شركات البالون الطائر بالأقصر، إن مدينة الأقصر اكتسبت شهرة عالمية بممارسة نشاط البالون الطائر على مدار العام، نظراً لتاريخية المكان وتصنيفها ضمن أشهر المدن الأثرية فى العالم لما تحتويه من المقابر والمعابد العديدة ومن أشهرها معبد الأقصر ومعابد الكرنك، حيث تقوم فكرة طيران البالون على مبدأ علمى، وهو أن الهواء الساخن أخف من الهواء البارد، حيث يعلو فوقه ويتم ملء الغلاف الداخلى للمنطاد بالهواء الساخن، ليصبح الهواء بداخل المنطاد أخف من الهواء المحيط به من الخارج ويبدأ البالون بالارتفاع فى السماء.

وأضاف هانى السيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يوجد عدد من الشركات التى تنظم رحلات المناطيد التى يمكنك أن ترتب القيام برحلة عن طريقها بشكل مباشر فهى تخضع لأنظمة أمن صارمة، وتتراوح مدة الرحلة السياحية الواحدة للسائحين من 40 دقيقة إلى 60 دقيقة بارتفاع 2000 قدم عن أرض مدينة الأقصر، وكما يتسع البالون لحوالى من 12 حتى 34 شخصا، وتبدأ خطوات رحلة الإقلاع بالبالون الطائر بالبحث عن موقع إطلاق ملائم له ثم ملء غلاف البالون الطائر بالهواء مع توجيه مروحة كبيرة لتبريد الهواء داخل الغلاف الداخلى للمنطاد حتى يتاح لطاقم الطيران استقلال المنطاد، وبعد ذلك يشعل الربان موقد الغاز المشتعل بأسفل المنطاد وتبدأ عملية تسخين الهواء وعند الإقلاع يزيد الربان من حجم اللهب عن طريق فتح صمام الوقود أكثر لزيادة الغاز المتدفق لينطلق المنطاد مرتفعا فى الجو، وبعدها يبدأ البالون الطائر فى الارتفاع شيئا فشيئا ليستقر عند المسافة المحددة لتبدأ رحلتك بالتحرك فى سماء الأقصر باتجاه الضفة الغربية من النيل وترى المزارعين فى حقولهم ومناظر الطبيعية الخلابة للنهر وما به من جزر وما على جانبيه من أراض خضراء زاهية ثم التجول فوق مناطق الآثار كلها ومشاهدة معبد الملكة حتشبسوت وبراعة بنائه فى بطن جبل لحمايته كما سترى سماء الأقصر ممتلئة بالمناطيد الأخرى وهى تطير كالفقاقيع، وعند الانتهاء من رحلتك فإن نظام الهبوط فى تلك البالون الطائر يعتمد على الوسادة الهوائية يتم فتحها وسحبها فى أثناء الطيران، والتى تمكن من الهبوط فى أى مكان.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Mamdouh

مين احمد السيد ده

مين الي قال ان المرشد كان في البالون الي هبط بقوه (بلاش كلام فارغ )ثانيا يعني ايه افتعل المشكلة المفترض أن المرشد المصاحب للمجموعه عند تعرض السائحين لحادث يعمل ايه !!!!!!ا المفترض لو بجد خيفين علي السياحه لازم السائح يشعر بان سلامته أهم شي لدينا. هوه لما السايح يطلب مني يكشف لازم أفتي واعمل نفسي طبيب وأقولة لا انت كويس ؟ ولا لازم السايح يموت الاول وبعد كده نتعلم ، المشكلة دي يتحملها من سمح للبالون الطيران والقائد ( وانا كمرشد للمجموعه لم أوجه في المحضر اي تهمة تعمد لأحد ، وذكرت في المحضر ان ذلك سبب ظروف الجو ) اللهم يحفظ مصر وشعبها من كل حاقد وكاذب

عدد الردود 0

بواسطة:

ريام ريام

الحله

هذا رائع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة