دراسة نيوزلاندية: الحمام قادر على تمييز وقراءة من 26 لـ 58 كلمة مختلفة

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 11:57 ص
دراسة نيوزلاندية: الحمام قادر على تمييز وقراءة من 26 لـ 58 كلمة مختلفة سلالة الحمام التى أجريت عليهم الدراسة
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "أكتوياليتيه " الفرنسية أن الباحث النيوزلاندى سكارف داميان وعدد من زملاؤه من جامعة أوتاجو بـ"نيوزلندا" أكدوا فى دراسة جديدة تحمل عنوان "المعالجة الإملائية لدى الحمام" أن الحمام " من سلالة الجبلى والزاجل" لديهم القدرة على القراءة والتمييز بين الحروف والكثير من الكلمات التى تحمل نفس الشكل ولكن تختلف فى المعنى.

 

وبدأ فريق البحث عمله من خلال تبسيط التجربة للطيور فى البداية كى تتعلم الطيور التمييز بين عشرات الكلمات من اللغة الإنجليزية، مضيفين باستمرار كلمات جديدة إلى قاموس هذه الطيور حتى وصلوا إلى مئات الكلمات، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية تمييز مجموعات العشوائية من الحروف.

 

واستمرت تلك الدراسة على مدار 8 أشهر من التجارب والعمل الشاق والتدريب، لـ18 فرد حمام، و تم تعليم الحمام بعدة طرق ووسائل ومراحل مختلفة، وكانت الكلمات التى تم تعليم الحمام تمييزها قصيرة، وتم تعليمهم على كلمات تتراوح بين 26 و58 كلمة حسب قدرة كل طائر فى الاستيعاب.

 

وأشارت الصحيفة الفرنسية أيضا إلى أن سكارف كان قد توصل فى وقت مبكر من عام 2011 إلى نتيجة دراسة أكدت مفادها أن الحمام قادر على التمييز بين الأرقام من 1 لـ9، وقادر على تحديد مجموعة من الأشكال التى تظهر على شاشة الكمبيوتر.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة