رئيس البعثة الرسمية للحج: أحوال ضيوف الرحمن جيدة.. تعطل أجهزة التكييف وارتفاع درجات الحرارة داخل المخيمات أبرز شكاوى الحجيج.. وتقارير يومية لمجلس الوزراء.. وأزمة "الحجاج الفرادى" متكررة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 11:51 ص
رئيس البعثة الرسمية للحج: أحوال ضيوف الرحمن جيدة.. تعطل أجهزة التكييف وارتفاع درجات الحرارة داخل المخيمات أبرز شكاوى الحجيج.. وتقارير يومية لمجلس الوزراء.. وأزمة "الحجاج الفرادى" متكررة حجاج بيت الله الحرام
مكة المكرمة ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير التخطيط وسط الحجاج

 


الحجاج يواصلون شعائرهم

 

 


رئيس بعثة الحج يتواصل بنفسه مع الحجاج

 

 


وزير الآثار أثناء أداءه فريضة الحج

 

 


أشرف العربى رئيس البعثة الرسمية للحج ووزيرى الآثار والاتصالات والنائب أحمد إدريس

 

 

أكد  الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والإصلاح الإدارى، ورئيس البعثة الرسمية للحج ، أن أحوال ضيوف الرحمن جيدة، وأن تقارير يوم عرفة تشير إلى أن الشكاوى التى تلقتها اللجان تقليدية، وتم التعامل معها بشكل سريع وإزالتها فور العلم بها وهى من قبيل تواجد عطل فى أجهزة التكيف، أو ارتفاع درجات الحرارة فى المخيمات، موضحا أن المملكة العربية السعودية بذلت جهد كبير فى التنظيم أدى إلى تيسير وتأمين لضيوف الرحمن.

 

قال "العربى" خلال لقائه بالصحفيين، إن البعثة الرسمية ترفع تقارير بصفة دورية لرئاسة مجلس الوزراء عن أحوال وأوضاع الحجيج.

وأضاف أن البعض من ضيوف الرحمن كان لهم شكاوى تتعلق بطول فترة الانتظار فى المنافذ، موضحا أنه نقل تلك الشكوى إلى وزير الحج الذى وعد بالعمل على تخفيفها، مشيرا إلى احتمالية أن يشعر بها ضيوف الرحمن أثناء مغادرتهم للأراضى السعودية.

وتابع رئيس بعثة الحج، أن الوضع فى مشعر منى جيد حيث تفقد العديد من مقار إقامة المصريين التابعين للبعثات النوعية الثلاثة، لافتا إلى أن التقرير تشير إلى وجود شكاوى من حجاج الفرادى خاصة ما يتعلق بزيادة عددهم فى المخيمات سواء مشعر عرفات أو فى مشعر منى.

كما أوضح رئيس البعثة، أن أزمة الفرادى يجب أن نضع لها حلول تضمن تنفيذ التأشيرة بشكل لائق،  كاشفا عن أن الأزمة أن حاج الفرادى لا يتبع أى بعثة من البعثات النوعية لكنه مواطن مصرى، وهو أحد الضيوف الرحمن وبالتالى تحاول البعثة التدخل بقدر الإمكان لتذليل أى عقبات تواجه باعتباره مصرى.

كما أعلن وزير التخطيط ،أنه سيقوم بدارسة مقترح التجربة الماليزية فى الحج ، الذى عرضه ناصر ترك عضو اللجنة العليا للحج السياحى، الذى يتعلق بإنشاء صندوق للحج يشارك فيه المواطن منذ ميلاده ، ويضمن له الصندوق تكاليف رحلة الحج عند بلوغه سن معين ، مشيرا إلى أنه فى انتظار تلقى الدراسة المتعلق بالفكرة.

وفى سياق متصل أغلقت السلطات السعودية بعض الشوارع فى مشعر منى كجزء من خطة تفويج ضيوف الرحمن الأمر الذى أدى إلى حدوث إنهاك لضيوف الرحمن من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير بسبب طول المسافات التى قطعوها سيرا على الأقدام.

وقامت قوات الدفاع المدنى بنشر جنودها على كافة المسارات المؤدى إلى جسر الجمرات والخيام فى مشعر منى برش ضيوف الرحمن بالمياه الباردة لتلطيف درجات الحرارة، ووقايتهم من ضربات الشمس.

وقال "العربى" إن إغلاق الشوارع داخل مشعر منى هو أمر تنظيمى، يأتى وفقا لخطط المنظم فى الحفاظ على أمن وسلامة الحاج.

وعلى صعيد متصل قال محمد شعلان المشرف العام على بعثة الحج السياحى، أن البعثة أعادت نشر اللجان منذ الإفاضة من عرفات فى مخيمات مشعر منى، موضحا أن هناك خطة للتواجد الدائم للجان ، وتلقى الشكاوى على مدار اليوم والتدخل لحلها فور حدوثها.

وأضاف " شعلان "أن البعثة ترفع تقريرا يوميا إلى رئاسة البعثة بكافة وقائع اليوم والشكاوى التى تتلقها والتصرف فيها موضحا أن الوضع حتى الآن مرضى ولا توجد سوى الشكاوى التقليدية .

و تابع أن أزمة حج الفرادى فى عدم وجود جهة يتبعها الحاج، ولا توجد قاعدة بيانات له، وبالتالى الحل هو فى تحديد جهة يكون حج الفرادى تحت ولايتها، بمعنى أن يحصل على التأشيرة وتعاقد موثق مع شركة أو جهة تحدد الخدمات التى يتلقها الحاج، وبالتالى تتمكن البعثة الرسمية من التدخل فى حال حدوث أى مخالفة للعقد الموقع بين الحاج والشركة أو الجهة المنظمة.

ومن جانبها قالت إيمان قنديل رئيس بعثة الحج السياحى ، أن محمد يحيى راشد وزير السياحة ، أجرى اتصالا هاتفيا بالبعثة للاطمئنان على ضيوف الرحمن، والتأكد من تقديم كافة الخدمات المتفق عليها بين الشركة والحاج.

وأضافت" قنديل "أن البعثة أبلغت الوزير آخر تطورات الموقف ، شددت رئيسة البعثة على أنها تتلقى تقارير على مدار الساعة من لجان المتابعة الأشراف مؤكده أن الوضع فى مشعر منى جيد حتى الآن.

ومن جانبه قال ناصر ترك عضو اللجنة العليا للحج السياحى مستشار وزير السياحة، أن شكوى بعض ضيوف الرحمن تأتى فى سياق تقليدى، ويتم حلها بشكل عاجل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة