ضيوف الرحمن "المتعجلون" ينتهون اليوم من "رجم إبليس".. ورئيس بعثة الحج الرسمية ووزير السياحة يطمئنان على الحجاج المصريين.. ولجان الإشراف تنتشر بين المخيمات فى مشعر "منى" للتعامل مع المشكلات وحلها سريعا

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 03:00 ص
ضيوف الرحمن "المتعجلون" ينتهون اليوم من "رجم إبليس".. ورئيس بعثة الحج الرسمية ووزير السياحة يطمئنان على الحجاج المصريين.. ولجان الإشراف تنتشر بين المخيمات فى مشعر "منى" للتعامل مع المشكلات وحلها سريعا حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية
مكة المكرمة ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتهى ضيوف الرحمن، المتعجلون، من المناسك الخاصة برمى الجمرات اليوم الثلاثاء، أول أيام التشريق، بينما يواصل المتأخرين رمى الجمرات حتى غد الأربعاء، ثانى أيام التشريق.

فيما اطمأن الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط رئيس بعثة الحج، على ضيوف الرحمن من المصريين فى البعثات النوعية الثلاثة" القرعة – السياحة – التضامن"، وشدد على ضرورة توفير كافة سبل الراحة لهم فى مشعر منى، وأهمية تواجد مشرفى البعثات، ولجان المتابعة بينهم و التدخل الفورى لمواجهة أى طارئ يواجه ضيوف الحجاج.

وفي سياق متصل، اطمأن يحيي راشد، وزير السياحة، أمس على الخدمات التي تم تقديمها لضيوف الرحمن خلال يوم عرفة، واستعدادات البعثة فى مشعر منى، مشددا على ضرورة التدخل الفورى حال وقوع أى مشكلات، و إزالة أسباب الشكاوى بشكل فورى، فيما أكدت قيادات بعثة الحج السياحى أن الوزير يتابع الموقف على مدار الساعة .

بدوره، أوضح محمد شعلان، المشرف العام على بعثة الحج السياحى، أن البعثة تعيد نشر اللجان بمخيمات مشعر منى، مؤكدا تواجد لجان المتابعة داخل كافة أماكن تواجد ضيوف الرحمن بالمشعر، مشيرا إلى إعادة نشرها عقب الإفاضة من مشعر عرفات.

وأضاف أن لجان الإشراف تتابع المخيمات على مدار اليوم ، ورصد الخدمات المقدمة للحجاج والتأكد من مطابقتها للمواصفات المتفق عليها ضمن العقود الموقعة مع المطوفين، التى شملت إنشاء لجنة ثلاثية من ممثل عن وزارة السياحة المصرية و آخر عن المطوفين و ثالث يمثل غرفة شركات السياحة، حيث تقوم اللجنة كما هو منصوص عليه بإثبات شكاوى ضيوف الرحمن و إزالتها فى الحال أو إثباتها وتعويض ضيوف الرحمن عن الضرر الناتج فيما يتعلق بالخدمات المثبتة في برامج الحجاج.

وقال ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج السياحى مستشار وزير السياحة، إن  الموسم الحالى يسير بشكل جيد، مؤكدا متابعة الخدمات التى تقدمها لضيوف الرحمن عن قرب سواء من خلال لجان وزارة السياحة أو غرفة عمليات الشركات، مشددا على أن المملكة العربية السعودية وفريقها الذي يدير ملف الحج، كان حريصا على توفير كافة الخدمات لضيوف الرحمن سواء فى مشعر عرفات أو "منى" الذي يشهد إجراءات تنظيمية و أمنية تهدف إلي حماية ضيوف الرحمن.

وتابع:" إجراءات المملكة خاصة أثناء الدخول لمشعر منى ضرورة من أجل إدارة الحشود بشكل يضمن الحفاظ علي حياتهم ، و تيسير أداء المناسك بشكل آمن".

وفى سياق متصل، قال الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة رئيس لجنة الحج المركزية، إن نسبة الحجاج غير النظاميين الذين دخلوا المشاعر هذا العام 5%، فيما سجلت نسبتهم قبل عامين 70% من أعداد الحجاج، وأضاف:"هذه النسب دليل على أن التنظيم نجح وأن العقوبات نجحت وننتظر أن تكون نسبة المخالفين 0%" .

و رصد"اليوم السابع"، الزحام الشديد فى الطرق المؤدي من المشاعر المقدسة فى عرفات إلى مكة المكرمة عقب الإفاضة ، التى استمرت حتى الساعات الأولى من فجر أول أيام العيد.
فيما حرصت السلطات على وضع خريطة للطرق بعضها مخصص للحافلات الكبيرة التى تحمل ضيوف الرحمن، و بعضها للسيارات الصغيرة، بهدف منح مساحات آمنة لضيوف الرحمن الذين تحرك بعضهم سيرا على الأقدام، بينما شهدت الطرق المؤدية إلي مكة المكرمة تحرك الدرجات النارية على الطرق لنقل بعض ضيوف الرحمن بشكل فردى نتيجة لتباطؤ الحركة على الطريق.

كما كثفت السلطات السعودية من تواجد قوات الأمن فى كافة شوارع مشعر منى، فيما تساعد قوات الدفاع المدنى ضيوف الرحمن فى التحرك و التوجه نحو جسر الجمرات بشكل ميسر.

كما وجه الدفاع المدنى العديد من الرسائل التحذيرية عبر شبكات الهواتف المحمولة من التزاحم، وكذلك الافتراش نظرا لإعاقته حركة الحشود.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اليوم اول ايام التشريق

الأربعاء ثاني أيام التشريق للمتعجل يعنى الأربعاء رجم للمتعجل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة