خالد صلاح

فى ذكرى مرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة.. رئيس الوزراء: نهدف لتحويلها إلى منطقة تجارية متكاملة.. وجارى التخطيط لإنشاء سحارة جديدة أسفل القناة.. ويؤكد: قريبًا سينعم الشعب بعائد هذه المشروعات

السبت، 06 أغسطس 2016 03:16 م
فى ذكرى مرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة.. رئيس الوزراء: نهدف لتحويلها إلى منطقة تجارية متكاملة.. وجارى التخطيط لإنشاء سحارة جديدة أسفل القناة.. ويؤكد: قريبًا سينعم الشعب بعائد هذه المشروعات المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء
كتب: سمير حسنى – محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تحتفل اليوم بمرور 60 عامًا على تأميم قناة السويس وعام على افتتاح قناة السويس الجديدة، مشددًا على أن مشروع قناة السويس الجديدة يعد باكورة المشروع القومى لتنمية سيناء، ويهدف إلى تحويل قناة السويس الجديدة إلى منطقة تنموية متكاملة تشمل مناطق صناعية وتجارية وسكنية ولوجيستية لدعم الاقتصاد.
 
وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته بمناسبة مرور 60 عامًا على تأميم قناة السويس، ومرور عام على افتتاح القناة الجديدة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعددٍ من الوزراء وقادة القوات المسلحة، أن قناة السويس ستكون بداية حقيقية نحو التقدم الاقتصادى المتكامل.
وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تحويل قناة السويس من ممر ملاحى لمنطقة تجارية كاملة تساهم فى دعم الاقتصاد وتوفير فرص عمل للشباب وربط سيناء بباقى المحافظات.
 
واستطرد رئيس الوزراء قائلاً: "تبلغ المساحة المخطط تنميتها 460 كيلو متر، وتعتبر منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة، وتتكون من ميناء غرب بورسعيد، وشرق بورسعيد، والمنطقة الصناعية، ووادى التكنولوجيا بالإسماعيلة، وميناء الأدبية، والعين السخنة، وميناء العريش، وميناء الطور".
 
وكشف رئيس الوزراء عن أن نسبة التنفيذ فى المنطقة الصناعية بالقناة بلغت 23%، بينما بلغت نسبة تنفيذ المزارع السمكية 5%.
 
وأكد أنه تم الانتهاء من طريق "الإسماعيلية – بور سعيد" غرب القناة بطول 104 كيلو متر، ليكون طريق حر بالاتجاهين، مشيرًا إلى أنه جار إنشاء أنفاق أسفل قناة السويس، وتم تكليف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع الشركات المصرية لتنفيذ هذه الأنفاق.
 
وتابع: "يتم تنفيذ منطقة الإسماعيلية الجديدة لتكون امتدادًا للإسماعيلية بإجمالى 52 ألف وحدة سكنية تتنوع بها مساحات الوحدات السكنية كاملة المرافق والخدمات والتى تعتبر أول مدينة متاحة لذوى الاحتياجات الخاصة، وتتضمن نادى الفيروز، كما يجرى تنفيذ أنفاق بشمال الإسماعيلية".
 
وأكد أن مساحة المرحلة الأولى من مشروع المزارع السمكية 1.5 مليون متر مربع لإنتاج 55 مليون طن، كما أوضح أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من سحارة سرابيوم شرق القناة وجارى تطوير ميناء العين السخنة.
 
وشدد رئيس مجلس الوزراء، على أن هذه المشروعات هى جزء من المخطط العام للتنمية الشاملة للدولة فهى تهدف لتحقيق التنمية الاقتصادية وتيسير حركة نقل البضائع من وإلى قناة السويس، بجانب خلخلة المناطق ذات الكثافة السكنية فى الوادى والدلتا وتوفير العديد من فرض العمل، مضيفًا: "قريبا سينعم الشعب بالعائد من هذه المشروعات".
 
وأشار إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع شركات مصرية وطنية قامت بتنفيذ المرحلة الأولى من سحارة سرابيوم أسفل قناة السويس لنقل المياه إلى شرق القناة.
 
وأضاف أن السحارة تتكون من 4 بيارات كل بيارة بقطر 18 مترًا وعمق 60 مترًا تمر أسفل القناة فى 4 خطوط من المواسير الخرسانية، وجارى تنفيذ المرحلة الثانية منها.
 
وكشف إسماعيل أنه يتم التخطيط لإنشاء سحارة أخرى أسفل قناة السويس لعبور مياه مصرف المحكمة، والتى كانت تلقى فى بحيرة التمساح بدون استغلال، والتى تصل لمليون متر مكعب فى اليوم.
 
وحول مدينة بورسعيد الجديدة، أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك تخطيط لإنشاء مدينة بورسعيد الجديدة على مساحة 19 ألف فدان لاستيعاب الكثافات السكانية المتوقعة، لتكون امتدادًا لمدينة بورسعيد، مشيرًا إلى أنه حتى يتم توفير البنية الأساسية لنجاح المشروع وربط شرق القناة بغربها تم التخطيط لتطوير وتوسعه الطرق على جانبى القناة.
 
وأفاد "إسماعيل" بأنه تم توسيع الطرق على جانبى القناة، كما يجرى طريق شرق "بورسعيد - شرم الشيخ" ليكون اتجاهين كل اتجاه 3 حارات مرورية.
 
وتابع: "تشمل الطرق التى تم تطويرها وتوسيعها طريق "الإسماعيلية - بورسعيد" بغرب القناة بطول 104 كيلو متر، ليكون طريق حر باتجاهين كل اتجاه 4 حارات عدا منطقة "الإسماعيلية - القنطرة"، حيث سيكون 3 حارات، وتم الانتهاء من التنفيذ بنسبة 100%".
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة