خالد صلاح

دندراوى الهوارى

عصام حجى.. الذى وصفته جدته بـ«السباك».. ماذا قدم لمصر؟!

السبت، 20 أغسطس 2016 12:00 م

إضافة تعليق

ليس كل حاصل على الدكتوراه عالماً.. ولكم فى مرسى وبديع وعكاشة والبلتاجى أسوة

 
أولا، ليس كل من يحمل درجة الدكتوراه بالضرورة أن يكون عالما أو نابغة، فكم من الملايين يحملون من الشهادات العلمية «الورقية» فقط لتعليقها فى غرفة الصالون فى منازلهم، بهدف التفاخر والتباهى، وكم من مئات الآلاف الذين يشترون هذه الشهادات «الورقية» ليحصلوا على لقب الدكتور الذى يسبق أسماؤهم، وهؤلاء جميعا لا يملكون من العلم إلا حفظ عنوان «الرسالة» التى تقدموا بها فقط للجهة العلمية للحصول على اللقب، ومن ثم ليس لديهم أى تأثير علمى مهم ومفيد للإنسانية.
 
لذلك فإن تقييم الأشخاص وفقا «للقب» الذى حصل عليه ووضعه فى مرتبة أعلى، خطيئة، لأن التقييم لابد أن يخضع للقواعد العلمية والمهنية بما يقدمه صاحب الشهادة العلمية من علم ونظريات وابتكارات تفيد الإنسانية، وليس بلقبه «د»، والدليل القاطع أن الذين جلسوا على مقاعد السلطة وتصدروا المشهد السياسى والشأن العام فى مصر طوال السنوات الماضية من حملة الدكتوراه، وألقاب «أ. د»، ومع ذلك سطروا مجدا مدهشا فى الفشل فى كل شىء مهنيا وسياسيا، من عينة الدكتور محمد مرسى، والدكتور محمد بديع، والدكتور محمد البلتاجى، والدكتور عصام العريان، والدكتور صفوت حجازى، والدكتور أيمن نور، والدكتور محمد الجوادى، والدكتور توفيق عكاشة، والدكتور ممدوح حمزة، والدكتور عمرو حمزاوى، والدكتور طارق الزمر، والدكتورة باكينام الشرقاوى، والدكتور هشام قنديل، والدكتور أحمد عبدالعاطى، والدكتور أسامة ياسين، وغيرهم من الدكاترة.
 
بجانب أيضا المئات الذين يحملون درجات الماجستير والدكتوراه ويتظاهرون يوميا للضغط على الحكومة طمعا فى وظيفة إدارية فى أى هيئة، ولا يهم إذا كانت الهيئة، هيئة النظافة، أو هيئة الصرف الصحى، أو هيئة أتوبيسات النقل العام، المهم أن يصبح موظفا.
 
وتأسيسا على ذلك، فإن تفاخر الدكتور عصام حجى بأنه حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة باريس سنة 2002 فى مجال اكتشاف المياه على الكواكب بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، ثم التحق بوكالة ناسا، أمرا يخصه فقط، ولا ينسحب علينا، خاصة أنه لم يقدم لنا أمارة واحدة تدلل على علمه وابتكاراته، ولم يعلن لنا عن وظيفته فى «ناسا» بالضبط، فوكالة ناسا تضم علماء وباحثين، وإداريين، وعمال نظافة أيضا، ولا علاقة لنا بأن السيدة الفاضلة «جدته» قالت له حسب اعترافه هو: «أنت يا ابنى شغال سباك على القمر؟»، عندما أخبرها بأنه حصل على درجة الدكتوراه فى مجال اكتشاف المياه ودراسات الفضاء، وأن كل ما يعنينا الإجابة عن الأسئلة التالية:
 
هل الحصول على لقب «عالم» لمجرد الحصول على درجة الدكتوراه فقط؟ أم أن التقييم الحقيقى للعالم بما توصل إليه من نظريات علمية جديدة واختراعات وابتكارات عظيمة الأثر والإفادة للبشرية مثل أحمد زويل ومجدى يعقوب؟ وهل يستطيع عصام حجى أن يعلن لنا ما وظيفته بالضبط فى ناسا؟ ومادام حضرته حاصل على الدكتوراه فى البحث عن المياه فى الكواكب الأخرى، ومصر تعانى من أزمة مياه طاحنة فماذا قدم لوطنه من حلول للأزمة الخطيرة؟ وكيف يجد الوقت للدراسة والاعتكاف وإعداد الأبحاث العلمية، وحضرته يتنقل بين استوديوهات القنوات الفضائية المختلفة لإجراء الحوارات والجلوس ليل نهار خلف «الكيبورد»، ليتصفح مواقع التواصل الاجتماعى والتفرغ فقط لكتابة «بوستات» سياسية وكل ما يهم الشأن العام والتخطيط لخوض الانتخابات الرئاسية؟
يا سادة لا يمكن قطعا، وقولا واحدا، أن نطلق على كل من حصل على درجة الدكتوراه لقب «عالم»، لأن العالم يفنى عمره فى محراب العلم، وليس السياسة، وتوصل لنظريات مهمة تضيف جديدا للعلم وتمكن من المساهمة فى الابتكارات والاختراعات التى تفيد البشرية، أما الحاصل على الدكتوراه، فإنه يكون على درجة «باحث» ضمن فريق بحثى فى أى مركز أو هيئة أو وكالة علمية. 
 
وناسا لمن لا يعرف هى «الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، وتختصر لـ«ناسا NASA»، وهى المسؤولة عن البرنامج الفضائى للولايات المتحدة الأمريكية، ولديها عشرات المعامل، وباحثين فى جامعات ومعاهد علمية منتشرة فى أمريكا وخارجها ومن بينها فرنسا التى حصل عصام حجى، على درجة الدكتوراه من إحدى جامعاتها.

إضافة تعليق




التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود مراد على

حجى فاشل ووضيع

مايسمى بحجى هذا من الأشكال التى إبتلانا الله بهم فى السنوات الأخيره وهم كثير من المنتفعين الباحثين عن دور على حساب البلد وحساب الوطن أشكال لايشرفنا أنهم مصريون هم عبيد للغرب ومؤامراته ضدنا لعنة الله عليهم حتى يموتوا ويريحونا من أشكالهم الوقحه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد بيومى

@@@ يا الف خسارة @@@@

بصراحة خسارة للكاتب ان يضيع وقتة وقتنا على السباك مع احترامى الشديد لكل سباق اصيل يعرف تماما اسرار مهنتة ويكسب من عرق جبينة ... المذكور لا يستاهل ابدا ابدا زية زى المدهول بتاع ناسا وبقية الشلة حتى العريان

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عبد الجواد

ماذا قدم البرادعى لمصر وماذا قدم زويل لمصر ؟

اندهشت اندعاشا كبيرا وعميقا عندما اعلن العالم الكبير الاستاذ الدكتور احمد زويل رحمة الله عليه ، انه ينتوى الترشح للرئاسة المصرية عقب ثورة يناير 2011 المجيدة لماذا وهو عالم مختبر ومعملى عملاق ولايصلح للسياسة على الاطلاق ، فى العلم 1+1=2 اما فى عالم السياسة فمن الممكن ان تكون تلك العملية الحسابية نتاجها واحد او اثنين او ثلاث او صفر . لاتوجد ثوابت او مطلقات فى السياسة غير الثوابت والمبادئ الوطنية . خدمات العالم الجليل الاستاذ الدكتور احمد زويل كانت للولايات المتحدة واسرائيل فقط ولم يقدم لمصر اى شئ وانا اعنى ما اقول ، حصل العالم الكبير احمد زويل من مصر على العلم فى مؤسساتها التعليمية وعلى اعلى وسام وهى قلادة النيل من الرئيس الاسبق مبارك متعه الله بالصحة والعافية ، فماذا قدم زويل لنا ؟ ، اعطنى يادندراوى بيه بحثا تطبيقيا واحدا افاد به مصر ، اما حجى هذا الذى تتكلم وتتحدث عنه عنه فلايطلق عليه عالم فليس بقامة وقيمة الدكتور زويل رحمة الله عليه فزويل مدرسة علمية وقيمة وقامة ولايقل عن البرت اينشتاين فهو الرجل الذى سارع الزمن . اما الحديث عن محمد الجوادى وامثاله فهم سكارى فى وحل الحشيش ، وهم لاشان لهم ولاقيمة وامثال محمد الجوادى وصفوت حجازى فى المزبلة ولايجب ان تتحدث او تكتب عنهم فهم مسخرة ومهزلة وذلك اقل توصيف لهم . الذى يقدم لمصر هم علماء مصر فى الداخل فى الجامعات المصرية وفى المراكز البحثية الزراعية والصناعية ، من يقدم لمصر هم رجال الصناعة والزراعة وعمال مصر وفلاحيها ، فى المزارع والمصانع والعلماء فى مراكز البحوث . من يقدم لمصر هم رجال القضاء المصرى الشامخ ، رجال القوات المسلحة المصرية والشرطة المدنية البواسل ، من يقدم لمصر هو الشعب المصرى العظيم ، اما التغريدات والتدوينات فانها لاتصنع شعوبا او حضارة ولكن الحضارة يصنعها المخلصون من ابناء هذا الوطن العزيز .

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطنة مصرية

ان شاء الله فى مزبلة التاريخ هو واصدقائه الممولين

والله ياريت المدعو حجى ده ينزل سباق الرئاسة علشان يعرف حجمه الصحيح

عدد الردود 0

بواسطة:

Diaa elshazli

دندراوى يا جميل

ألله ينور عليك ان انت لتكشف هذا الحجى إلى بيحج فى امريكا ويعتبرها قبلته عبد الأمريكان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود سعيد

هههههههههههههه كان فاكر انه هيحرجك لما يحكى الفيلم الهندى اللى كتبه

لكن طلعت وقصفت جبهته واخرسته شابوه يااستاذ دندراوى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

جدته ادرى به وشهد شاهد من اهلها يبقى بيعمل صيانه لحمامات سفن الفضاء

ويقول باشتغل فى ناسا زى الجاسوس مرسى الامريكان ودوه رحله لمعرض ناسا قال انه شغال فى ناسا وغيره وغيره

عدد الردود 0

بواسطة:

مراوان محمد

اقسم بالله كل كلمة بقولها صحيحة

لاحد كان يعرف المدعو عصام حجي وكان في زيارة الي مصر(لزيارة والديه)وابوه صديق للدكتور عادل عبد الناصر وقام الاخير بتعريفه علي الصحفين وعملت معه صحفية في الاهرام حيث صحفي لا اتذكر اسمها الان ونشر في جريدة الاهرام شهر ابريل 2011 ومن يومها اتعرف المدعو حجي اللي بيحلم ان يبقي رئيس لمصر ماذ قدمت ياحجي لمصر ام هي اجندة من امريكا لتنفذيها.....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة