بالفيديو.. تعرف على أماكن وأهم هدايا الحجاج بأقل الأسعار بعد ارتفاع الدولار والريال

الخميس، 18 أغسطس 2016 04:03 م
بالفيديو.. تعرف على أماكن وأهم هدايا الحجاج بأقل الأسعار بعد ارتفاع الدولار والريال هدايا الحجاج
كتب: أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم الإسلامى بوداع الحجاج من كل عام وتمتلئ البيوت وأماكن المناسبات لوداعهم وقبل قدومهم تتزين بيوت الحجاج ويشترون الهدايا استعدادًا لقدومهم بالسلامة، ويخرج الناس فى حالة من الفرحة باستقبال ذويهم وأقاربهم وجيرانهم، الذين عادوا من الحج بسلام، وقد يختلف الاحتفال من مكان لآخر حسب ثقافة العديد من المحافظات، فمنهم من يستقبل زويهم بـ"الزعف" والشارات البيضاء أيضًا، والبعض الآخر يكتفى باستقبالهم فى المطارات القادمين إليها.

 اختلفت الطقوس عما كان عليه فى السابق، فقد تعود الحجاج أن يحضروا الهدايا من بيت الله الحرام، ولكن اليوم قبل الذهاب إلى مكة يذهب الحجاج برفقة ذويهم إلى الأسواق المخصصة كمنطقة "الحسين" لبيع "سجادات الصلاة والجلاليب والسبح والمسواك والعطور والبخور.. إلخ".

كان لكاميرا فيديو7 قناة اليوم السابع المصورة، جولة بمنطقة الحسين فى القاهرة، لمعرفة اسعداداتهم لبيع لوازم الحجاج، خصوصًا بعد ارتفاع سعر الدولار وسعر الريال السعودى.

وأوضح صاحب أحد المحلات التجارية الكبرى الموردة للسبح ولوازم الحج، أن سبب شراء الحجيج لهداياهم محلياً  يعود لاختلاف المعايير اليوم، ففى القديم كان الحاج يسافر برا وليس هناك أوزان معينة، ولكن اليوم كل مسافر له وزن 25 كيلو حملة للطائرة فكيف له بأن يأتى بكل تلك الهدايا من المنطقة القريبة إليه، مضيفًا أن ارتفاع الدولار ووصول سعره إلى 12 و13 جنيها بالسوق السوداء وسعر الريال الذى وصل أيضًا إلى 3,50 و4,00 منع الحجاج من شراء كميات كبيرة من العملات، مؤكدًا أن أسعار لوازم الحج فى مصر أرخص بكثير من بيعها فى السعودية لأن التجار يعتبرون ذلك موسما خاصا بهم فيرفعون الأسعار.

 

وأشار إلى الفروق فى الأسعار ليس كثيرة، مضيفًا أن الفرق الكبير يكون فى بعض الـنواع من المنتجات التى تصنع فى السعودية، مثل بعض الأنواع من "الجلابيات" كالأصيل الأصلية والدفة التى تصنع فى السعودية فهى أرخص بكثير لأنها صناعة سعودية، ولكن فرق العملات والأسعار وتكاليف الاستيراد بالنسبة لنا أرخص فغالبية المنتجات الأخرى كالمسابح وسجادات الصلاة أرخص بقليل.

 وعن الأسعار فهى كالآتى:

سجادات الصلاة تختلف أنواعها وأسعارها تتراواح ما بين 20 و40 جنيهًا للواحدة، وهناك التركى والهندى.

 

السبح أنواعها كثيرة جدًا وأسعارها تختلف لدرجة كبيرة، فسعر الدستة الواحدة يتراوح من 60 و100 جنيه، وهناك أكثر بذلك بكثير، بعض الأنواع القيمة يصل سعر الدستة فيها إلى 1000 جنيه، وهى من أنواع معينة ويدوية، وغالبًا ما يحتاج الحجاج إلى الأنواع الرخيصة نظرا لاعتبارها هدايا.

أما الجلاليب فيختلف سعر القطعة ويتراوح بين 60 و80 و100 و130 و150 جنيهًا. 

وغطاء الرأس أو ما يسمى بـ"الطواقى" فيبلغ سعره 6 جنيهات و8 جنيهات.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة