بالصور.. رغم دعوى وقف المزاد.. "بونهامز" تبدأ فى بيع الآثار المصرية

الجمعة، 08 يوليو 2016 09:06 م
بالصور.. رغم دعوى وقف المزاد.. "بونهامز" تبدأ فى بيع الآثار المصرية قناع خشبى لمومياء مصرية
كتبت ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتحت دار المزادات "بونهامز" بلندن، بالأمس، باب المزاد على 89 أثرا مصريا، لبيعهم علنياً ضمن مزاد تحت عنوان "آثار قديمة"، على الرغم من رفع دعوى من وزارة الآثار المصرية لوقف المزاد، والتقدم بطلب رسمى إلى دار المزادات خلال السفارة المصرية فى لندن لمطالبة بوقف البيع.

والمزاد يعرض مجموعة آثار قديمة من بلاد الشرق الأدنى القديم، وآثار تعود على الحقبة اليونانية الرومانية. ومن أبرز ما تعرضه دار المزادات من آثار مصرية هى مجموعة توابيت، وأغطية مومياوات وأقنعة، وتمائم، و منحوتات لآلهة مصرية قديمة مثل الإله بس، فضلاً عن المجوهرات الذهبية و قطع من الحجر الجيرى المنقوش عليها كتابات باللغة الهيروغليفية.

ومن أبرز ماتم بيعه فى أول يوم للمزاد بالأمس، هى ثلاثة قطع أثرية حققت أعلى الأسعار؛ وهى:

1
قناع خشبى لمومياء مصرية


قناعا كبيرا من الخشب لمومياء مصرية، يعود لعصر الدولة الحديثة وتحديداً خلال عهد الأسرة الـ18، تم بيعه بسعر 116.5 ألف جنيه استرلينى.



2
قطعة أثرية من لاحجر الجيرى عليها المعبود "توتو"



قطعة من الحجر الجيرى المصرية، يعود تاريخها إلى اواخر العصر البطلمى، تجسد صورة للإله المصرى "توتو"، تم بيعها بسعر 37.5 ألف جنيه استرلينى.


3
تابوت خشبى




تابوت من الخشب الملون، تم بيعه بسعر تعدى 24 ألف جنيه استرلينى بقليل، تم العثور عليه فى منطقة أخميم، ويعود تاريخه إلى عصر الأسرات المتأخر، وتحديداً فى عهد الأسرة الـ26 والمعروفة باسم "الأسرة الصاوية".



موضوعات متعلقة ..


بالصور.. عرض 89 أثرا فرعونيا للبيع فى مزاد علنى بلندن اليوم












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة