أكرم القصاص - علا الشافعي

العيد يرجع للكشرى مكانته وسط الأكلات الفلكلورية

الأربعاء، 06 يوليو 2016 06:00 م
العيد يرجع للكشرى مكانته وسط الأكلات الفلكلورية الكشرى - أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر شهر رمضان الكريم هو الشهر الوحيد الذى يتوقف فيه المصريون عن تناول وجبة الكشرى التى تعد أيقونة من أهم أيقونات الأكلات الفلكلورية عند المصريين، وتبدأ المطاعم والمحال المتخصصة فى تقديمه برفع يافطة مغلق، ويأتى الفول والطعمية ليحلوا مكانه ويتربعوا على عرش اهتمامات الصائمين باعتبارها الوجبات الرئيسية على مائدة السحور كل يوم.

لذلك تزدهر مطاعم الفول فى رمضان فى حين تغلق الأنوار تماماً وتبتعد عن صناع الكشرى، لكن يأتى العيد ليكون بمثابة انفراجة كبيرة بالنسبة للمصريين العاشقين لهذه الخلطة العجيبة التى يعود أصولها إلى الهند، وتبدأ المحال فى الازدهار مرة أخرى ليعود ويتربع على عرش وجبة الغذاء والعشاء وأحياناً الفطار بعد أيام من اللحوم والمحاشى والمكرونة.

لذلك كان هناك سمة ارتباط غريبة بين عيد الفطر المبارك وبين طبق الكشرى لا يدركها سوى المصريين، وفى أيام العيد سألنا المواطنين عن سر العلاقة بين العيد والكشرى وكانت الإجابة.

الكشرى والعيد وجهان لعملة واحدة


زينب مصطفى: أعشق الكشرى وأفضله على أى وجبة لكنه غير مناسب لرمضان لذلك اتوقف وأصوم عنه طوال الشهر وبمجرد الإعلان عن أول يوم العيد أعود له مرة أخرى بعد طول غياب.

لماذا تغلق مطاعم الكشرى؟


وليد أنيس: أما وليد الشاب العشرينى فيرى أنه يحرم طوال أيام رمضان من الكشرى بسبب غلق المطاعم المتخصصة به الأمر الذى يجعله يشعر باشتياق كبير لهذه الأكلة الفلكلورية وبمجرد أن يفتح محل واحد يذهب له فى الحال لتناول هذا الطبق المميز.

*الكشرى أول يوم عادة


سمير جاد: تعودت على طبق الكشرى فى أول يوم العيد وبعد أن أصبح عمرى أكثر من 60 عاما، لم يعد بإرادتى أن أغير من هذه العادة فتحولت إلى تقليد أقبل عليه دون أن أفسر معناه.

* للكشرى فائدة نحرم منها فى رمضان


سامية محمد: بينما قالت الدكتورة "سامية" إن الكشرى يحتوى على العديد من الفوائد الموجودة فى مكوناته يحرم منها الجسم طوال أيام رمضان، لذلك نكون بحاجة كبيرة للبقوليات والنشويات المتواجدة به دون عن غيره من الأطعمة.


موضوعات متعلقة



- "ما تحاوليش يا ماما".. 4 أكلات دايمًا فى الشارع أحلى من البيت










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة