أكرم القصاص - علا الشافعي

صدور رواية "سيرة العريان" عن مجموعة النيل العربية لـ"عبد الجواد خفاجى"

الجمعة، 22 يوليو 2016 05:00 ص
صدور رواية "سيرة العريان" عن مجموعة النيل العربية لـ"عبد الجواد خفاجى" غلاف الرواية
كتبت ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثاً عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة، رواية تحت عنوان "سيرة العريان"، للكاتب عبد الجواد خفاجى، وتجسد سيرة المواطن المصرى الذى له فى العيش والحياة، الذى جرده نظام مبارك من هذا الحق، ليتحول الوطن إلى سجن كبير، والمواطن إلى شبح، محروم من كل مطالب الحياة البيلوجية والمعنوية والروحية.

وتدور الرواية حول سرد سيرة "العريان"، وهو اسم بطل الرواية الذى بخل عليه المجتمع بداية من الاسم، ويلقي بدلالته على الواقع الشحيح الذي يضن على الإنسان بما يستره .

و نقرأ فى هذه الرواية..
"ولماذا لا أُفرغ رأسي من كل ما قالوه ؟ .. قالوا: "اقـرأ" فقرأت، وقالوا: "امشِ على الخط المستقيم" فمشيت، لكنما كنت أكتشف مع الأيام أن الخطوط المستقيمة مفضية دائما إلي انحناء مفاجئ، إلي أن عَلِمْتها كما عَلِمَها " أينشتين ": إن الاستقامة مسألة نسبية، وإن ما يمكن أن ندَّعيه خطَّاً مستقيما هو في الحقيقة ذلك الخط الدائري الموازي لسطح كرة أرضية دائرية في الأساس. هنالـك بدأت السير في خطوط منحنيـة، وقد فهمت أن كل شىء في الكون يبدو مستديراً، وأن التاريخ نفْسَه يبدو كذلك، هل كنت في حاجة إذن لأن أفرغ رأسي بضعة أيام قبل أن أستلم عملي الجديد، ليتني أستسلم لهذه الرغبة طويلاً .. ليتني إلي حدٍ كبير استطعت أن أقايض الحياة بما علمتُ ببعض الهدوء، ليتهم يعلمون الآن أن الكفر بكل ما علمت لا يقل حلاوة عن الإيمان بكل ما يوقنون.
ومضيت في المساحة التي كان جدي يقطعها جيئة وذهاباً، وهو يحملني علي ساعده الأيسر، ويقطف ما أشير إليه من فاكهة بيده اليمني .. عندما مات جدي كانت الأشجار الباسقة تملأ المكان وكان النخيل يحفه ويداخله كأفراد الحراسات الحميمة، والفسائل تنتشر حولها في المساحات البراح التي يستأثر الظل بها، مشرئبة تجاهد الظل، والأغصان الوارفة فوقها كي تحصل علي نصيبها من أشعة الشمس التي تستقبلها الأغصان الكبيرة وحدها .. ترحَّمت كثيراً علي جدي، وأنا أغادر المكان، وقد استـأثر الجفاف به، وتشققت به الأرض، وأمست جوانب الساقية مهدمة كمعابد الفراعنة .. لم أشاهد فسيلة واحدة، ولم تكن غير نخلات تجاهد العطش، وقد داهمت مخيلتي صور لأشباح كثيرة تسكن الساقية وتستأثر وحدها بالمساحات الخراب"


موضوعات متعلقة ..


دار الآداب تصدر رواية "قصر الحلوى" للكاتبة التركية "أليف شافاك"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة