دار الآداب تصدر رواية "قصر الحلوى" للكاتبة التركية "أليف شافاك"

الجمعة، 08 يوليو 2016 03:00 ص
دار الآداب تصدر رواية "قصر الحلوى" للكاتبة التركية "أليف شافاك" غلاف رواية قصر الحلوى
كتبت ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار الآداب، رواية بعنوان "قصر الحلوى"، للكاتبة التركية أليف شافاك، وترجمة الدكتور محمد درويش.

وتقرأ فى الرواية:


"حتى ما قبل...عندما شاهدت أغريبينا فيودوروفا أنتيبوفا مدينة اسطنبول لأول مرة فى خريف العام 1920 من على ظهر سفينة شحن، فإنها شاهدتها وهى تحمل انتفاخا صغيرا فى رحمها وآخر كبيرا على ظهرها.

وشقّت طريقها بمعاونة زوجها وسط حشود المسافرين الذين وقفوا كلهم على أرجلهم، على مدى الأيام الثلاثة كلها منذ أن غادروا القرم. تشبّثت بالحاجز لمشاهدة المدينة التى تنتظرهم. كانت منذ نعومة أظافرها تستمتع بممارسة اللعب بالألوان أكثر من أى لعبة أخرى. وكانت حيثما ذهبت فى حاجة الى أن تكتشف لون المكان أولا كى تشعر بالألفة فيه. وكان المنزل العظيم فى غروزنى حيث ولدت وأنفقت طفولتها فى سبيل المثال، يحتشد بالنباتات، والكنيسة التى يصلّيان فيها كل يوم أحد صفراء بلون الرقّ.
كان القصر الذى يقطنان فيه إبّان الاحتفالات الدينية أخضر زمرّديا برّاقا، يغمره الندى. وكان المنزل الذى عاشت فيه رفقة زوجها بعد زفافهما برتقاليا بلون شمس الشتاء.

لم تكن الأماكن وحدها التى تتمتع بالألوان، بل الناس والحيوانات وحتى اللحظات الزمانية، التى لم يخامرها أى شكّ فى أن فى مقدورها رؤيتها إذا ما ركّزت نظرها فيها تركيزا كاملا. وقد فعلت هذا الشيء مرّة أخرى. وراحت تحدق وتحدق من دون أن ترمش عيناها الى ملامح المدينة الماثلة أمامها، أولا بدافع الفضول وثانيا بدافع الإحباط، الى أن غامت عيناها وأصبحت الصورة مبهمة...".


والكاتبة أليف شافاك، هى كاتبة تركية من مواليد عام 1971، وتكتب أعمالها الروائية باللغتين التركية و الإنجليزية، ومن أبرز ما قدمته من أعمال ادبية هى رواية "قواعد العشق الأربعون"، التى تم إصدارها عام 2010 و احتلت المراكز الأولى فى الروايات الأعلى مبيعاً حول العالم.


موضوعات متعلقة. .


صدور رواية "قيد الدرس" لـ"لنا عبد الرحمن" عن دار الآداب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة