أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف عبرت دراما رمضان عن وجع فقدان الأب؟

الأربعاء، 29 يونيو 2016 01:00 م
كيف عبرت دراما رمضان عن وجع فقدان الأب؟ تعبير دراما رمضان عن وجع فقدان الأب
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جراح نفسية كثيرة نكأتها دراما رمضان هذا العام بمسلسلاتها المتنوعة التى ركزت بشكل خاص على التركيبات الاجتماعية والنفسية المعقدة.

وواحد من أهم هذه الجراح أو التجارب التى عبرت عنها الدراما بشكل قوى التجربة المؤلمة لفقدان الأب، سواء بالموت أو الغياب وكيف تؤثر هذه التجربة على الأبناء مهما تظاهروا بالعكس، وتظاهروا بأن حياتهم تمضى على ما يرام.

وعكس عدد من مسلسلات رمضان هذه التجربة بطرق مختلفة ومن خلال شخصيات مختلفة، إليك أبرزها وأكثرها تأثيرًا فى المتابعين.

ملك: "لما بابا مات عرفت إن نصيبى من الفرحة فى الدنيا خلص"



على مشاهد متباعدة تحكى نيللى كريم على لسان شخصية "ملك" فى مسلسل "سقوط حر" عن التأثير المؤلم لغياب والدها على حياتها ونفسيتها، فإلى جانب ما يظهر واضحًا خلال الأحداث من تأثير غيابه على الأم الذى ينعكس ويمتد إلى الأبناء عبرت "ملك" بشكل واضح عن هذه التجربة المرة.

وفى حوارها مع الطبيبين النفسيين فى مستشفى العباسية ثم فى المصحة الخاصة وصفت "ملك" حالها فى غياب الأب الذى رحل عن الدنيا فى التاسعة من عمرها وقالت بألم "فاكرة لما اتوفى.. فاكرة إن كل حاجة حلوة راحت".

وحكت بألم ممتزج بابتسامة كيف اختلفت الحياة فى غمضة عين بمجرد رحيله وقالت "لما كان بيجى فى الأجازات كنا بنروح سينما وبنتفسح وكان بيعمل لى كل حاجة حلوة، بعد كده لما بابا مات عرفت إن نصيبى من الفرحة فى الدنيا دى خلص.

بعد ما كانت ماما بتشد عليا 3 أسابيع وبابا يدلعنى فى الأسبوع الرابع بقت الأيام كلها أشغال شاقة".

نازلي: "الأب عمره ما يتعوض"



فى مشهد مؤثر حكت "أمينة خليل" على لسان "نازلي" فى مسلسل جراند أوتيل عن غياب والدها، رغم ما تبديه دائمًا من تماسك أمام الجميع وابتسامة صافية وإقبال على الحياة.

وعبرت عن شعور كل فتاة تفقد والدها ورغم أن الحياة تبدو على ما يرام معها إلا أنها تظل طوال الوقت مفتقدة للأمان، وقالت "الأب عمره ما يتعوض يا أمين.. الأب بالنسبة لبناته أهم راجل فى الدنيا.. ولما بيروح فى حتة من الأمان بتروح معاه.. محدش بيقدر يعوضها".

أمين: لما أعوز أحضن أبويا أحضن الورقة؟



شكل آخر من الفقدان والغياب عاناه "أمين" فى جراند أوتيل، هو الذى كان يظن أن والده توفى وهو صغير جدًا، وهو الغياب الذى عبر عنه فى مشهد عبقرى يمزج الضحك بالألم وهو يقول لـ"نازلى": "اللى كان بيسألنى على أبويا كنت بقوله مات وهو بيولدنى".

وعاش أمين لسنوات طويلة مع والده الحقيقى وهو يظنه فقط مالك الفندق ورب عمله ليعانى شكل آخر من الفقد.

وفى مشهد عبقرى آخر وقاسِ للغاية واجه والدته حين عرف الحقيقة، وعبر عن شعوره، الذى لم يتحدث عنه أبدًا، بفقدانه لوالده.

واختصر وجعه وما فقده بعبارة مؤلمة حين قدمت له والدته الخطاب الذى يضمن له حقه و"يعوضه" عن ما مضى فسألها بألم: هيعوضنى عن إيه؟ يعنى لما أعوز أحضن أبويا آجى أحضن الورقة دى؟


شمس: قلة الرجالة فى الدنيا صعبة أوى



بوجع كبير ودموع تلمس القلب عبرت "هبة مجدي" على لسان "شمس" فى مسلسل "يونس ولد فضة" عن وجعها لفقدان الأب، الذى ضاعفه غياب الأم أيضًا وعدم وجود أخ يعوض حتى غياب والده، وقالت من بين دموعها "تعبت يا قمر والحمل تقيل.. قلة الرجالة فى الدنيا دى صعبة أوى.. اللى ليها أبو ولا أخو ولا حتى زوج بيتعملها حساب.. أول ما الواحدة تخطى برجليها فى الشارع لحد ما ترجع بيتها ما قدمهاش غير إنها تتبهدل وتستحمل.


موضوعات متعلقة..



من وحى "جراند أوتيل".. 5 أشكال مختلفة للأمان من وجهة نظر الأنثى


لو عجباكى ديكورات "جراند اوتيل".. هنقولك إزاى تعمليها فى بيتك









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة