بالصور.. كارثة "التلوث الزيتى" بالغردقة يصل شواطئ الفنادق بمساحة 10 كيلو.. نشرات بعدم السباحة لحين تشتيت البقعة.. أجهزة البترول والبيئة تستمر فى السيطرة.. مصادر: هناك تأثير على الحياة البحرية والسياحة

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 04:29 ص
بالصور.. كارثة "التلوث الزيتى" بالغردقة يصل شواطئ الفنادق بمساحة 10 كيلو.. نشرات بعدم السباحة لحين تشتيت البقعة.. أجهزة البترول والبيئة تستمر فى السيطرة.. مصادر: هناك تأثير على الحياة البحرية والسياحة جانب من اتساع البقعة الزيتية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل التلوث الزيتى الذى وقع اول امس شمال شرق مدينة الغردقة لشواطئ مدينة الغردقة، حيث امتلأت الشواطئ ببقعة زيتية وكميات كبيرة من بداية من الشاطئ العام رقم 4 إلى شواطئ منطقة الهلال.

ومازالت تجرى الأجهزة المختصة التابعة لوزارة البيئة من مركز التلوث البيئى ومحميات البحر الأحمر، بالاشتراك مع الفرع الإقليمى لشئون البيئة بالمحافظة وأجهزة وزارة البترول فى عمليات تشتيت البقعه التى تستمر لليوم الثالث على التوالى.

أكدت مصادر بيئية وبترولية، أن التلوث الزيتى الذى وقع شمال شرق مدينة الغردقة والناتج عن قطع فى خراطيم الزيت الخام التابع لاحدى الشركات العاملة بمنطقة جبل الزيت يعد كارثى بكل المقاييس، مؤكدا على ان المساحة تتعدى 15 كيلو متر، وأن التلوث الزيتى وصل لشواطئ مدينة الغردقة وشواطئ فنادقها.

وأضافت المصادر لـ اليوم السابع أن تم ارسال نشرات للفنادق المختلفة بعدم السباحة وعدم السماح للسياح بنزول البحر لحين تشتييت البقعة الزيتية التى داهمت الشواطئ، مؤكدا أنه مازالت الأجهزة المختصة تواصل وتستمر لليوم الرابع على التوالى عملية السيطرة على البقعة الزيتية.

وأعلنت المصادر أن حتما هناك تأثير سلبى كبير على الحياة البحرية وعلى النشاط السياحى، من تلك الكارثة، معلنا أن مدينة الغردقة تعتمد فى المقام الأول والأخير على السياحة الشاطئية فذلك يعتبر كارثة بكل المقاييس، بعد وصول كميات من الزيت إلى الشاطئ.

فيما شهدت منطقة النادى الاجتماعى المتنفس الأساسى لأهالى مدينة الغردقة للبحر الأحمر ترسب كميات كبيرة من الزيت على شاطئه، وملاحظة عدم نزول الاهالى للسباحة بعد مشاهدة البقعة الزيتية.

من ناحية اخرى أكد مصدر بيئى، أن بعد وصول التلوث الزيتى لشواطئ بتلك الطريقة هناك احتمالية كبيرة بوقوع تسريب زيت خام بمكان اخر لم يعلن عنه حتى الان وان شركات البترول تخفى تلك الوقائع دائما.

واضاف ان كميات الزيت الخام التى وصلت للشاطئ تعد كارثية بكل المقاييس، ويجرى حتى الان ولليوم الرابع على التوالى عمليات السيطرة على التلوث من قبل الاجهزة المختصة .

وكانت وزارة البيئة أعلنت حالة الطوارئ أمس بعد تلقى غرفة العمليات المركزية بالوزارة بلاغا أفاد بوجود تلوث بالزيت الخام شمال شرق مدينة الغردقة بمساحة كبيرة.

ووجه الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، بسرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة للسيطرة على التلوث البحرى بالزيت، وتم الدفع بلجنة من الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالغردقة والمحميات الطبيعية بالبحر الأحمر للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول، وتم عمل مسح جوى وبحرى للمنطقة وتبين عدم وصول التلوث للشاطئ.

وأشارت وزارة البيئة إلى أنه تم إيقاف الخط فور ظهور التلوث وتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة حوادث التلوث البحرى بالزيت، مؤكدة أنه تجرى أعمال المكافحة والسيطرة على التلوث وتقييم الأضرار البيئية الناجمة عن الحادث.



IMG-20160627-WA0002
وصول بقعة الزيت لشاطئ النادى الاجتماعى بالغردقة


IMG-20160627-WA0003
وصول بقعة الزيت لاحد الشواطئ العامة بالغردقة


IMG-20160627-WA0004
بقعة الزيت بالقرب من شواطئ المدينة


IMG-20160627-WA0005
عمليات السيطرة على بقعة الزيت










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ايبل ايفون

انقذوا الغردقة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة