أكرم القصاص - علا الشافعي

متسلطة ومتحررة وفاشلة اجتماعيًا.. كيف جسدت الدراما شخصية الصحفية؟

الجمعة، 10 يونيو 2016 06:00 م
متسلطة ومتحررة وفاشلة اجتماعيًا.. كيف جسدت الدراما شخصية الصحفية؟ ورقة وقلم - أرشيفية
كتبت أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العاملون فى بلاط صاحبة الجلالة كانت لهم أدوار كثيرة فى الدراما، فكل الأعمال التى تابعتها كان ينظر فيها إلى الصحافة بسطحية شديدة، وكانت أعمالا مشوهة، كما رأينا فى هذه الأعمال أن النظام الداخلى للصحيفة فى هذه الأعمال غير واقعى، ويعطى للصحفى قوة غير حقيقية، وكأنه صانع القرار فى الصحيفة.

طموحة، قوية، لكنها بخيلة فى مشاعرها وتسير بمبدأ "المصلحة" فى حياتها، سمات جسدتها الدراما المصرية حول شخصية الصحفية، وظهرت فى العديد من المسلسلات وأدوار السينما شخصية الصحفية بأشكال مختلفة باختلاف الدور التى تشغله، ودائمًا ما تجسد الدراما شخصية الصحفية بصورة غير لائقة على الشاشة، ودائمًا يتم تجسيد الصحفية فى دور من يبحث عن الخبر ويجرى وراء البطل ليتعرف على أخبار جديدة، وأحيانًا نرى فى بعض المسلسلات تجسيد دور الصحفية المتسلقة التى تنتهز كل الفرص لتحصل على منصب حتى أنها تلغى مشاعرها وعواطفها من أجل المنصب والسلطة.


التسلط وقوة الشخصية:


دائماً ما تظهر شخصية الصحفية فى الدراما الرمضانية بالقوة والتسلط فى القرارات، وهذا ظهر فى مسلسل فى أيد أمينة التى لعبته الفنانة يسرا منذ سنوات.

فاشلة على المستوى الاجتماعى


تجسد الدراما الرمضانية مهنة الصحفية بأنها فاشلة فى العلاقة الاجتماعية، سواء فى الحياة المنزلية أو العلاقات الشخصية، فهى دائمًا ما تظهر فى صورة مطلقة أو فاشلة فى الحياة الزوجية، وهو ما جسدته الفنانة داليا البحيرى فى مسلسل "يوميات زوجة مفروسة أوى"، وجسدت أميرة فتحى دور الصحفية الرومانسية فى مسلسل "بنات فى الثلاثين" التى تفشل فى الارتباط بالشاب الذى تحبه ويجسد دوره ياسر جلال، وتتزوج من رجل أعمال كبير فى السن وتواجه مشاكل مع أبنائه.

التدخين مع القهوة:


جسدت الدراما المصرية الصحفية بأنها تُقبل على التدخين واحتساء القهوة بشراهة، نظرًا لتعرضها لضغوط كثيرة فى العمل.

التملق والوصولية:


"بدون ذكر أسماء"، فقد قدم الكاتب الكبير وحيد حامد عدة نماذج من الصحفيين، من بينها شخصية الصحفية الوصولية، والتى جسدتها الفنانة شيرين رضا، وهى شخصية وصولية لا تعترف بالمبادئ وتبيع كل شىء لتحصل على ما تريد ولتحقق مبيعات أكثر للمجلة التى ترأس تحريرها.

الاجتهاد والطموح:


شخصية الصحفى الطموح الذى رغم عدم دراستها للصحافة فإنها تجتهد لتصبح كاتبة لها قيمتها، كما شاهدنا شخصية "نهال" التى جسدتها الفنانة السورية كندة علوش فى مسلسل "نيران صديقة"، وهى صحفية فى قسم الفن تعشق مهنتها وتجتهد حتى تصبح رئيسا لقسم الفن فى الجريدة التى تعمل بها ويتحول طموحها إلى أن تصبح كاتبة قصص وروائية.

التحرر والوحدة:


وهى السمة التى ظهرت فى كافة الشخصيات التى جسدتها الدراما سواء شخصية ملتزمة أخلاقياً أو غير ذلك.



موضوعات متعلقة:



صحافة المواطن.. شكوى من تكرار انقطاع الكهرباء بقرية منشأة البدوى بالدقهلية

مجدى الجلاد يكشف عن تجربته الصحفية الجديدة ودمج "فيتو و"مصراوى" و"يلاكورة"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق العرودة

كيفك

كيفك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة