الصحافة الإيرانية: إعلام طهران يؤجج الصراع بين الإصلاحيين والمتشددين بعد تنصب لاريجانى رئيسا للبرلمان.. رفسنجانى:الحكومة غير قادرة على إطلاق سراح زعماء المعارضة الإصلاحية

الثلاثاء، 31 مايو 2016 12:40 م
الصحافة الإيرانية: إعلام طهران يؤجج الصراع بين الإصلاحيين والمتشددين بعد تنصب لاريجانى رئيسا للبرلمان.. رفسنجانى:الحكومة غير قادرة على إطلاق سراح زعماء المعارضة الإصلاحية هاشمى رفسنجانى رئيس تشخيص مصلحة النظام
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كيهان: إعلام إيران يؤجج الصراع بين الإصلاحيين والمتشددين بعد تنصب لاريجانى رئيسا للبرلمان


بعد أن خالفت توقعات التيار الإصلاحى الذى كان يؤكد لأنصاره فوز محمد رضا عارف القيادى الإصلاحى برئاسة البرلمان، وأعيد تنصيب على لاريجانى المحسوب على المحافظين، أججت الصحافة على مختلف انتماءاتها المتشددة والإصلاحية الصراع بين هذين التيارين.

الصحافة الإيرانية (1)

واعتبرت صحيفة كيهان التى يرأسها نائب المرشد الأعلى لشئون الصحافة حسين شريعتمدارى، أن اختيار لاريجانى دليل على وزن التيار الإصلاحى الضئيل فى البرلمان، منتقدة تغطية الصحف المؤيدة للإصلاحيين الصادرة أمس.

وكتب شريعتمدارى أن نتيجة انتخاب رئيس البرلمان خالفت توقعات الإصلاحيين، وعزا ذلك لسببين هما عدم مقدرتهم (الإصلاحيين) على فهم القضايا البسيطة، وهروبهم من نشر الأكاذيب لمصالح حزبية وفئوية.

لكن الصحف الإصلاحية اكتفت بالتأكيد على انتخاب النائب المعتدل على مطهرى نائب لرئيس مجلس الشورى الإسلامى خلال الاجتماع الذى عقد أمس الثلاثاء، معتبرة أنها خطوة جيدة تحسب للائحة "الأمل" الإصلاحية.

ورحب المتشددون بإعادة انتخاب على لاريجانى المحسوب على التيار المحافظ رئيسا للبرلمان الإيرانى الجديد فى دورته العاشرة، بعد منافسة مع القيادى الإصلاحى محمد رضا عارف.

وأعيد انتخاب على لاريجانى رئيسا لمجلس الشورى الإيرانى بـ173 صوتا مقابل 103 لخصمه الإصلاحى محمد رضا عارف، خلال تصويت جرى بعد انتخابات تشريعية سمحت بإعادة توازن للقوى بين المحافظين من جهة والإصلاحيين المتحالفين مع المعتدلين بقيادة الرئيس حسن روحانى من جهة أخرى، لكنها غير كافية ليتاح للأخرين تولى رئاسة البرلمان.

شرق: اليوم.. البرلمان يحسم ملف النائبة المستبعدة


قالت صحيفة شرق الإصلاحية أن ملف النائبة المستبعدة من البرلمان مينو خالقى والتى أبطل مجلس صيانة الدستور الأصوات الحاصلة عليها فى الانتخابات التى جرت 26 فبراير الماضى، سيتم حسمه اليوم، مشيرة إلى أنه بعد 4 أيام من بدء عمل البرلمان فى دورته العاشرة لايزال مقعد خالقى خالى.

الصحافة الإيرانية (2)

ونقلت عن النائب على أسدى أنه سيتم بحث ملف خالقى فى جلسة اليوم، وسنقرر بشأن قضيتها.

وفى السابق أعلن رئيس لجنة الانتخابات فى إيران إلغاء أصوات المرشحة الإصلاحية الفائزة بانتخابات مجلس الشورى عن دائرة أصفهان، مينو خالقى (30 عاماً)، والتى اتهمت بـ"مصافحة الرجال خلال زيارة مسئولين أجانب".

لكن التحقيقات كشفت أن مؤيدو التيار المتشدد قاموا بنشر صورا شخصية لها على مواقع التواصل الاجتماعى.

شرق: رفسنجانى:حكومة روحانى غير قادرة على إطلاق سراح زعماء المعارضة الإصلاحية


أكد هاشمى رفسنجانى رئيس تشخيص مصلحة النظام وعضو مجلس الخبراء على أن حكومة روحانى غير قادرة على إطلاق سراح زعماء المعارضة الإصلاحية الموجودين قيد الإقامة الجبرية فى منازلهم منذ 2011.

الصحافة الإيرانية (3)

ونقلت صحيفة شرق الإصلاحية عن رفسنجانى ، "لا ينبغى أن نتوقع من الحكومة أن تقوم بذلك، فهى لا يمكن أن تقوم بهذا.. الأمر صعب ولا استطيع التوقع بما سيحدث، فى النهاية هناك شخص هو المرجع الرئيسى (المرشد الأعلى على خامنئى) هو من يتم تحديد السياسة العامة للنظام.

ويظل رموز المعارضة مير حسين موسوى وزهرا رهنورد ومهدى كروبى رهن الإقامة الجبرية دون اتهامات أو محاكمة منذ فبراير 2011، حيث فرضت السلطات عليهم الإقامة الجبرية الذين دعموا الحركة الخضراء فى احتجاجات 2009 التى اعترضت على التزوير فى الانتخابات الرئاسية، ولم يتمكن روحانى من إنهاء الحصار المفروض عليهم إذ أن سلطاته تفتقر لقرار الإفراج عنهما.

ومنذ انتخاب روحانى تصاعدت دعوات تطالبه بالإفراج عن زعماء المعارضة الإصلاحية اللذان يقبعان تحت الإقامة الجبرية داخل منازلهم دون محاكمة منذ 2011.


موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية: الرئيس يفتتح المرحلتين الأولى والثانية من إسكان "الأسمرات".. ويؤكد: "مقدرش آكل وأنام وغيرى لا بياكل ولا مبسوط".. ورئيس الوزراء: 65 ألف طن أرز و600 ألف طن زيت طعام بالأسواق








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة