أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تكريم ألمانيا له.. ماذا تعرف عن المهندس المصرى هانى عازر؟

الأحد، 29 مايو 2016 07:00 ص
بعد تكريم ألمانيا له.. ماذا تعرف عن المهندس المصرى هانى عازر؟ المهندس المصرى هانى عازر
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هانى عازر" أمنحوتب الفراعنة اسم فرض نفسه بقوة على الساحة العالمية وارتبط اسمه بمشاريع النقل الكبرى والسكك الحديد بالعالم وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات كان أخرها أمس السبت بعدما كرمته ألمانيا خلال احتفالية مرور 10 أعوام على افتتاح محطة قطارات برلين، نظرا لأنه المهندس المسئول عن المشروع الأكبر فى العالم.

الفرعون المصرى من مواليد عام 1949 بطنطا حصل على 87.5% فى الثانوية العامة، وهو مجموع كبير فى ذلك الوقت، تأثر كثيرا بشخصية البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية "الراحل" حينما كان أسقفاً وقتها حيث أنه هو الذى أقنعه بدخول كلية الهندسة بجامعة عين شمس، لأنها قريبة من إقامة "عازر" بحدائق القبة، وحتى لا يرهق فى وسائل المواصلات.

سافر "عازر" بعد ذلك إلى ألمانيا كى يستكمل دراسته للهندسة المدنية فى بوخوم حيث كان يبيع الجرائد فى الساعة 4 صباحا، كى ينفق على دراسته كما كان يعمل جرسونا أيضا.

وبعد تخرجه عمل الفرعون المصرى بالهندسة فى ألمانيا وأصبح أحد أهم مهندسى الإنشاءات فى برلين، حيث قام بتشييد نفق مترو "دورتموند" قبل ذلك عام 1979.ووصل به الأمر إلى أن اختير ضمن أشهر 50 شخصية فى ألمانيا، بعدما شيد محطة سكك حديد برلين عام 2006، التى حصلت آنذاك على جائزة "محطة العام"، كما شارك فى عشرات المشروعات بألمانيا وارتبط اسم عازر بعشرات الأنفاق ومشروعات حول العالم وأصبح أشهر خبير أنفاق فى العالم.

كرمته المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يوم 26 مايو 2006 فى افتتاح محطة برلين للقطارات لمجهوده وخدمة الدولة الألمانية بوسام الجمهورية الألمانية، بعدها كرم فى مصر من طرف الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك يوم 1 أكتوبر 2006.

قرابة 40 عاما أمضاها عازر فى ألمانيا لم تغيرفى ملامحه أو طباعه شيئا شيئا فيفتخر فى أى مكان وزمان بكونه مصريا لدرجة أن الألمان لقبوه بـ "أمحوتب " لافتخاره بكونه حفيد الفراعنة، بالإضافة إلى فخره بما بذله من مجهود حتى وصل لما فيه الأن فالعالم الكبير "بدأ آخر حوار له مع "اليوم السابع"، بجملة اجتمع فيها كل معانى الصبر والمثابرة من أجل تحقيق الهدف المنشود حيث قال "وصلت إلى ألمانيا حاملا القليل من المال الذى لا يكفى لتعلم الهندسة، فكرت مليا ماذا أفعل، هل أتبع نفسى المترفعة أم أتجه للعمل، بدأت من الصفر وبعت جرائد كى أنفق على نفسى، ووصلت إلى ما أنا فيه الآن".

"أمحوتب" لازال يواصل صولاته وجولاته فى ألمانيا لكن فى الوقت ذاته أصبح يتواجد بمصر بشكل مستمر خلال العامين الماضيين منذ اختياره عضوا بمجلس علماء مصر، وكلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة ما يجرى على أرض مصر من مشروعات وعلى رأسها المشروع القومى للطرق، بالإضافة إلى وضع أسس أنفاق قناة السويس الجديدة وتطوير شبكة سكك حديد مصر بشكل عام.



موضوعات متعلقة..



هانى عازر لـ"اليوم السابع": "الوزير مش هيقعد جنب كل مزلقان يسأل عن الحوادث".. ونحتاج مشروعًا قوميًا لتطوير السكك الحديدية.. ويؤكد: علينا دراسة أسباب وقوع الحوادث ومنع 80% منها على الأقل


ألمانيا تكرم هانى عازر فى ذكرى تأسيس محطة برلين: مصر صدرت لنا المتميزين

هانى عازر بعد تكريمه فى ألمانيا: "ده تكريم لمصر ولأولادها"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد جويلى

الى متى سيظل وزارة الصحة تنتظر وزيرا يعمل الى جانب الدولة

عدد الردود 0

بواسطة:

الفلاح العربي الفصيح

أمنحتب : المهندس العبقري المصري (هاني باشا عازر) ..

عدد الردود 0

بواسطة:

د يوسف

الي الفلاح العربي الفصيح

عدد الردود 0

بواسطة:

الفلاح العربي الفصيح

أخي الحبيب الدكتور يوسف .. لا فض فاك ولا شمتت بك أعداك ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة