أكرم القصاص - علا الشافعي

من "راجعين" للزهر لما يلعب .. 6 أغانى جاهزة لاستقبال "الجنيه المطبوع"

الجمعة، 27 مايو 2016 12:00 ص
من "راجعين" للزهر لما يلعب .. 6 أغانى جاهزة لاستقبال "الجنيه المطبوع" جنيه ورق
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكريات كثيرة ارتبطت بالجنيه المصرى الورق، التى اختزلت تدريجياً بمجرد أن غاب الجنيه الورق عن محافظ المصريين وجيوبهم، وظلت عالقة فى عقولهم فقط، وبعد خبر عودة الجنيه الورق المطبوع، عادت ذكريات الجنيه الورق تتراقص أمام أعين المصريين من جديد، وكأن خبر عودة الجنيه الورق أعاد فيهم الروح من جديد، حتى أصبح السؤال الدارج حالياً "هو الجنيه الورق راجع بجد؟".

بالتأكيد لم يكن الجنيه الورق يعرف "غلاوته" عند المصريين التى وصلت إلى حد الدهشة الممزوجة بالانتظار والأسئلة التى تتمحور حول "هل سيعود الجنيه الورق بنفس شكله، أو سيأخذ من شكل الجنيه

الفضة، وهل سيختفى الجنية الفضة؟".

ويوجد عدد من الأغانى التى تعبر عن حال الجنيه الورق بعد عودته من أبرزها:



1-آه لو لعبت يا زهر:


بالتأكيد أن الأشياء فى مصر وخاصة العملات، إن رحلت من المستحيل ان تعود مرة آخرى، لذلك يعتبر ما حدث مع الجنيه الورق نوع من أنواع المعجزات، ويعتبر هو العملة الوحيدة التى "لعب معاها الزهر" وعاد مرة آخرى، بكامل قيمته وسط انتظار الشعب له.


2-راجعين:


الكثير من المصريين الذين لا يفضلون العملات الفضة، ويجدون معها أزمات كثيرة أبرزها "وقوعها من جيب البنطلون" فهم من أسعد الناس بعودة الجنيه الورق، ولذلك تعتبر جملة "راجعين نعشق وندوب ونعيش مع بعض حياتنا" من أغنية النجم عمرو دياب من أنسب الأغانى التى تعبر عن حالتهم مع الجنيه.

3-وحشتونى:


من المتعارف عليه أن مصر مرت بفترة العملات الورقية، التى تواجد فيها العملات من 200 جنيه وحتى الربع جنيه والـ"شلن" الورق، وبعد عودة الجنيه الورق إلى باقى العملات التى ظلت متواجدة حتى الآن ستعبر أغنية الراحلة وردة "وحشتونى" عن اشتياقه لباقى العملات.


4-صابر عاللى بيجرالى:



بالرغم من عدم تغير كثير من الأشياء فى مصر مثل الزحمة و المواصلات، إلا أن العملات هى أسرع شىء فى مصر يتغير حالها فى اليوم أكثر من مرة، وبعد اختفاء الجنيه وعودته مرة آخرى وما ينتظره من مواجهات دامية مع الدولار يمكن أن تكون أغنية "صابر ع اللى بيجرالى " للفنان محمد فؤاد معبرة عن حاله.

5-مجابش سيرتى:


وبالرغم من عودة الجنيه الورق، إلا أن مصير الجنيه المعدنى لم يحدد حتى الآن، ولذلك يمكن أن يتساءل الجنيه الورقى بعد عودته عن كثير من الأشياء للعملات الورقية والفضية وتعبر أغنية أنغام "مجابش سيرتى" عن حالته.

6-مبقاش عندى ثقة فى حد:


من الطبيعى أن يشعر الجنيه المصرى بالريبة بعد عودته بشكل مفاجئ إلى سوق العملات المصرية مرة آخرى، وتعتبر أغنية النجم أبو الليف "مبقاش عندى ثقة فى حد" من الأغانى التى ستعبر عن لسان حال الجنيه المصرى.


موضوعات متعلقة:



فقط فى مصر "كل حاجة بترجع" .. 5 حاجات اتلغت ورجعت أخرها الجنيه الورق


من إختفائه لعودته.. ما الذى تغير فى 11 عام غاب فيها الجنيه "الورق" ؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة