خالد صلاح

بالصور.. صناع السجاد اليدوى بكفر الشيخ يهجرون حرفتهم لقيادة التوك توك والعمل بالمقاهى.. أصحاب المهنة: إن لم ينقذنا المسئولون فالبقاء لله فينا وفيها.. والدعم المادى والمعنوى وفتح الأسواق "طوق النجاة"

الإثنين، 16 مايو 2016 01:50 ص
بالصور.. صناع السجاد اليدوى بكفر الشيخ يهجرون حرفتهم لقيادة التوك توك والعمل بالمقاهى.. أصحاب المهنة: إن لم ينقذنا المسئولون فالبقاء لله فينا وفيها.. والدعم المادى والمعنوى وفتح الأسواق "طوق النجاة" صناع السجاد اليدوى بكفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان تصوير حسين طلال
إضافة تعليق
طالت يد الإهمال أعرق صناعة يدوية اشتهرت بها مدينة فوه بكفر الشيخ، التى تحتوى على 365 مسجدا وآثار متعددة ومصنع للطرابيش والتكية الخلواتية وغيرها من الآثار العتيقة، كانت مهنة السجاد الكليم والجبلان جاذبة للعمالة، وأصبحت طاردة للصناع المهرة، وبدلاً من تكريمهم ومد الأيدى لهم للمساعدة، أصبحوا يمدون أيديهم متسولين قوت يومهم مطالبين بمساعدات قد تسد رمقهم وأحياناً لا يجدونها، وأصبحت المهنة طاردة للصناع المهرة، بعد أن كانت جاذبه لهم بسبب اهمال المسئولين للصناعة، وترك الصناع والعمال الصنعة التى تعتمد على المهارة والدقة، واتجهوا لقيادة التوك توك العمل فى المقاهى، ومن ظل منهم مصمم على صناعة الأجداد والأباء، أصبح يتسول قوت يومه، يستنجد بحكومة، لا تثمن ولا تغنى عن جوع لأنها فى وادى وأهل الصنعة فى واد آخر، ولم تهتم بصناعة كانت أحد الموارد الاقتصادية ليس لفوه فقط ولكن لمصر، فسجادها كان يتهافت عليه أكبر الدول الأوربية والعربية والأفريقية.


صناعة-السجاد-اليدوى-(1)

وقال محمد السعيد محمد "عامل": نحن نعيش فى حالة من الفقر الشديد والإهمال من المسئولين، نتسول قوت يومنا، لاندثار مهنة السجاد والكليم والجوبلان، التى تشتهر بها مدينة فوه أيام العهد الإسلامى وحتى أيام محمد على باشا وأيام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات، بعدها بدأ المنحنى يتجه للاندثار، وهجر العمال المهرة والصناع المتقنين لها مهنة الآباء الأجداد، وفضلوا قيادة التكاتك والعمل فى المقاهى، وغيرها من المهن.


صناعة-السجاد-اليدوى-(4)

وقال إبراهيم عبد الباسط عضو جمعية فوه للسجاد، نستغيث بالمسئولين، لينقذوا تلك الصناعة من الاندثار، خاصة أن أصغر عامل وصنايعى بفوه عمره 45سنة، مما يؤكد أن الجيل القادم ستختفى معه صناعة السجاد والجوبلان والكليم، لذا نطالب بعودة المهنة للحفاظ على التراث والأصالة، وكما تبنى الرئيس مشروعات عدة لابد أن يتبنى إعادة إحياء تلك الصناعة اليدوية.

وأضاف كل ما نطالب به دعم الجمعيات التى تعمل فى هذا المجال، منها جمعية الكليم والسجاد بفوه، وعقد دورات تدريبية للعمال، وصرف مكافأة لهم حفاظاً على المهنة وفتح أسواق أمام منتجاتهم التى سينتجونها.

وقال أن فتح مجال التدريب بفوه سيجذب مئات الفتيات اللاتى فى العمل بصناعة السجاد والكليم، بل أعرف بعض منهن رفضن الوظيفة الحكومية لتحيى تراث الآباء والأجداد لاقتناعهن بقيمة الصناعة، ولو تدربت الفتيات سنضمن ظهور جيل جديد من أخواتهن وأبنائهن فى تلك الصنعة قبل اختفائها، كما اختفت المثل والقيم والمعانى الجميلة فى حياتنا، ونترحم عليها كما نترحم الآن على الأفلام القديمة التى كانت تحمل عبق الماضى وأصالته.


صناعة-السجاد-اليدوى-(2)

وأشار حسن محمود، من أهالى فوة، لأن هناك 5 آلاف أسرة يعملون بهذه المهنة منذ مئات السنوات، ولكن هجرها معظمهم، لعدم كفاية بيع منتجاتهم لمتطلبات الحياة اليومية، لذا نطالب بتدخل الرئيس شخصيا لأننا تعودنا منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي مهام منصبه أن الرئيس يفعل كل شىء، والحكومة لا حس ولا خبر.


صناعة-السجاد-اليدوى-(3)

وقال مسعد محمد على "عامل": لدينا خامات يدوية عالية الجودة حيث إن عملنا يدوى وليس بالماكينات، وهناك فرق كبير فاليدوى يعيش فترة أكبر وهذا تراث ولا ينقصنا إلا الدعم المالى فقط، ولا يصلح أن يكون أرباب الفن يتسولون قوت يومهم، مؤكداً أن الجديد الذى ابتكرناه صناعة شنط المدارس من السجاد، بأرخص الأثمان وأسعار الشنط المدرسية تتراوح ما بين 27 جنيها لـ 40 جنيها أفضل من الشنط المستورده من الصين وغيرها، والتى تصنع من القمامة والمضرة بالصحة، ولكن الشنط التى تم إنتاجها من السجاد تتميز بأنها صحية ليس لها آثار جانبية بالإضافة لجمالها، كما صنعنا المقلمة وغيرها من الشنط الصغيرة.

صناعة-السجاد-اليدوى-(5)

صناعة-السجاد-اليدوى-(6)

صناعة-السجاد-اليدوى-(7)

صناعة-السجاد-اليدوى-(8)

صناعة-السجاد-اليدوى-(9)

صناعة-السجاد-اليدوى-(10)

صناعة-السجاد-اليدوى-(11)

صناعة-السجاد-اليدوى-(12)

صناعة-السجاد-اليدوى-(13)

صناعة-السجاد-اليدوى-(14)

صناعة-السجاد-اليدوى-(15)

صناعة-السجاد-اليدوى-(16)

صناعة-السجاد-اليدوى-(17)

صناعة-السجاد-اليدوى-(18)

صناعة-السجاد-اليدوى-(19)

صناعة-السجاد-اليدوى-(20)

صناعة-السجاد-اليدوى-(21)

صناعة-السجاد-اليدوى-(22)

صناعة-السجاد-اليدوى-(23)

صناعة-السجاد-اليدوى-(24)

صناعة-السجاد-اليدوى-(25)

صناعة-السجاد-اليدوى-(26)

صناعة-السجاد-اليدوى-(27)



موضوعات متعلقة



وزارة الثقافة توافق على طلب الصين بالمشاركة فى معرض بكين للحرف التراثية

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة