خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بعد مغادرة الرئيس الفرنسى.. 7 أشياء فرنسية لم تغادر مصر منذ الحملة

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 04:00 م
بعد مغادرة الرئيس الفرنسى.. 7 أشياء فرنسية لم تغادر مصر منذ الحملة أقلام فرنساوى
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غادر الرئيس الفرنسى "فرانسوا هولاند" بعد أيام بسيطة قضاها فى مصر، واستقبله الشعب المصرى وعلى رأسهم الرئيس السيسى، بكل حفاوة وأمل فى إقامة علاقات مصرية فرنسية فى صالح البلدين فى الفترة القادمة، ولكن مع مغادرته يجب أن نعلم أن هناك أشياء أثرت على المجتمع المصرى وحفرت باسم فرنسا على الرغم من مرور مئات السنوات على خروج الحملة الفرنسية من مصر.

وعلى الرغم من بساطة هذه الأشياء وقلتها إلا أنها إعجاز فى حد ذاته، وذلك لأن الثقافة المصرية كما هو متعارف عليها تؤثر فى ثقافات الشعوب الأخرى وحتى التى احتلت أرضها سنوات طويلة ولا تتأثر، لذلك كان القلم الفرنساوى وبعض المصطلحات والجسم الفرنساوى من أكثر الأشياء والمفاهيم التى تركتها الثقافة الفرنسية على مصر.

* 7 أشياء فرنسية لم تغادر من مصر بعد الحملة الفرنسية


أشياء فرنسية لم تغادر مصر  (4)
قلم فرنساوى

القلم الفرنساوى: هذا القلم الأبيض صاحب القبعة الزرقاء الذى صاحبنا فى طفولتنا وشبابنا ولا يمكن أن نستغنى عنه على الرغم من مرور عشرات السنوات على تصنيعه، والذى سمى بالفرنساوى بسبب أن الشركة المنتجة له فرنسية، لكن اسمها صعب وطويل لذلك اختصر المصريين على أنفسهم وأسموه بالفرنساوى، ومن هذا اليوم وهو عرف بذلك الاسم، وبسعره الزهيد الذى جعله يتربع على عرش مبيعات الأقلام فى مصر.

أشياء فرنسية لم تغادر مصر  (1)
الجسم الفرنساوى


الجسم الفرنساوى: أما هذا التعريف "الجسم الفرنساوى" الذى نصف به صاحبات الجسم الرشيق والقوام الممشوق، فاستقيناه من شهرة الفرنسيين بالأجساد الرفيعة والمثالية، ولأن أشهرعارضات الأزياء وأقدمهم وأكثرهم مثالية يحملون الجنسية الفرنسية، لذلك ارتبط هذا التعريف بالاقتراب من مواصفات جسد البنت الفرنسية الرشيقة.

أشياء فرنسية لم تغادر مصر  5
قهوة فرنساوى


القهوة الفرنساوى: حتى القهوة العربية 100% والتى ظهرت كشجر للبن فى اليمن مع بداية القرن الخامس عشر، قد ترك الفرنسيين عليها أثرهم، فبعد انتقالها إلى العالم الغربى بطريقتنا العادية، أضافت لها فرنسا عنصر الحليب، وتميزت بها كثيراً وعادت لنا القهوة بالطريقة الفرنسية المميزة التى حملت أسمها.

مصطلحات فرنساوى: "مرسى، بنجور، بنسوار، كمبليموه، مودمازيل سوفاج، أنتريه " وغيرها من المصطلحات التى بات يستخدمها المصريين منذ أن غادرت الحملة الفرنسية وحتى الأن، وكأنها كلمات عادية ندركها ونفهمها كثيراً، وهذا ما يعد إنجاز لان من المعروف أن ثقافتنا المصرية غير قابلة لأى إضافة، حتى وإذا كانت إضافة قليلة، فكون هذه المصطلحات تستمر معنا طوال هذه الفترة فهو أمر غير اعتيادى.

أشياء فرنسية لم تغادر مصر  (2)
ماكياج فرانساوى


ماكياج فرنساوى: أما الماكياج الهادئ البسيط ورسمة العين " السموكى" على الرغم من أنهم ليس لهم جنسية معينة، لكن التصقت بالجنسية الفرنسية ، ويعيد خبراء التجميل تسمية الماكياج البسيط بالفرنساوى، إلا أن السيدات الفرنسيات اتسمن بالجمال الربانى البعيد عن المبالغة، وغالباً لا يستخدمن الماكياج أصلاً، ومن هنا أطلق على " الرتوش الخفيفة" مثل لمسات " الروجاجو" و"الأى لاينر المسحوب"، وهذا ما يتناقض تماماً مع الماكياج اللبنانى والخليجى الذى يتسم بالمبالغة نوعاً ما.

أشياء فرنسية لم تغادر مصر  (3)
عطور فرنسية

عطور فرنساوى: بعيداً عن الماركات والأنواع الخاصة بالعطور، بمجرد أن يقع نظرنا على بلد الصنع ونجدها فرنسا، نتأكد من أن العطر أصلى وذو رائحة خلابة، وهذا ما جعلنا نصف أى نوع عطر جيد بالعطر الفرنسى، وأصبحت جنسيته هى ماركة مسجلة له فى حد ذاتها.


موضوعات متعلقة



ابن الدولة يكتب: أوراق استراتيجية فى زيارة هولاند.. التعاون الفرنسى والأوروبى ساعد فى مواجهة الإرهاب.. ومع أهمية الملفين الاقتصادى والعسكرى يبقى الملف السياسى الأهم على أجندة العلاقات المصرية الفرنسية


رسائل شياكة "هولاند".. كيف يختار رئيس "عاصمة الموضة" الأزياء الرسمية؟

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الواد الشقى

من الأرقام 69

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة