هل يحق لخاطف الطائرة المصرية طلب اللجوء؟.. مسئول بسفارة قبرص: الشروط تتضمن شعوره بالخطر ببلاده أو اضطهاده.. السفير حسين هريدى: المعايير لا تنطبق عليه.. ومساعد وزير الخارجية الأسبق: الطلب يستغرق شهورا

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 10:13 م
هل يحق لخاطف الطائرة المصرية طلب اللجوء؟.. مسئول بسفارة قبرص: الشروط تتضمن شعوره بالخطر ببلاده أو اضطهاده.. السفير حسين هريدى: المعايير لا تنطبق عليه.. ومساعد وزير الخارجية الأسبق: الطلب يستغرق شهورا خاطف الطائرة المصرية سيف الدين مصطفى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعاد إعلان السلطات القبرصية تقدم خاطف الدائرة المصرية سيف الدين مصطفى بطلب لجوء سياسى، الجدل حول ما إذا كان خاطف الطائرة تنطبق عليه شروط اللجوء السياسى فى قبرص من عدمه، وهل الأمور تقضى بضرورة تسليمه إلى مصر؟

وقال ميخاليس ميخائيل، المستشار الإعلامى للسفارة القبرصية فى القاهرة، ومسئول القسم الثقافى والسياسى بالسفارة لـ"اليوم السابع"، إن أى شخص يطلب اللجوء السياسى من المفترض أن يتقدم به للمحكمة والتى تنظر طلبه، حيث يضع ضمن طلبه أسباب لجوئه السياسى.


وأضاف ميخاليس ميخائيل، أن أبرز الشروط التى يضعها القانون الدولى للجوء السياسى وتلتزم بها قبرص، وأن يكون صاحب اللجوء السياسى يشعر بالخطر حال عودته إلى بلده، أو أن يكون مضطهدا فى بلاده، أو أن هناك صراعا فى بلاده سيشكل خطرا عليه.

وأوضح المستشار الإعلامى للسفارة القبرصية فى القاهرة، أن المحكمة القبرصية إذا وافقت على طلبه فإنه يتم إعطاءه اللجوء السياسى من قبل السلطة القبرصية، حيث يتم دراسة هذا الأمر بدقة فى المحاكم القبرصية.

وحول انطباق هذه الشروط على المتهم بخاطف الطائرة القبرصية، قال ميخاليس: إن هذا الأمر متروك للقضاء القبرصى هو من يفصل فى أمره.

فيما قال السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القانون القبرصى يضع 3 محاذير حول تسليم أى شخص صاحب جنسية مختلفة عن جنسية الدولة التى يوجد بها إلى بلاده، مضيفا أن طلبات اللجوء تسغرق شهورا.
وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، لـ"اليوم السابع"، أن بعض هذه المحاذير تتمثل فى إثبات أنه مضطهد فى بلاده، أو أن هناك خللا فى إجراءات قانونية فى بلاده، وغير تلك المحاذير يمكن تسليم الشخص إلى بلاده.

بدوره أكد السفير حسين هريدى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن شروط طلب اللجوء السياسى لأى دولة لا تنطبق على سيف الدين مصطفى خاطف الطائرة المصرية، موضحا أن النظم التى تحكم الطيران المدنى تنص على ضرورة محاكمته.


وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، لـ"اليوم السابع"، أن المحاذير التى ينص عليها القانون القبرصى حول تسليم أى شخص فى بلاده غير منطبقة على سيف الدين مصطفى، حيث أنه غير مضطهد فى بلاده، كما أن هناك قضاء نزيه لمحاكمته، خاصة أن مصر طلبت من قبرص تسليمه.

وكانت السلطات القبرصية أعلنت اليوم الثلاثاء أن سيف الدين مصطفى محمد، خاطف الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران وإجبارها على التوجه إلى قبرص، طلب اللجوء فى الجزيرة التى سبق أن بدأت إجراءات تسليمه إلى بلاده.


موضوعات متعلقة..


- خاطف طائرة مصر للطيران يطلب اللجوء السياسى لقبرص.. ودائرة الهجرة تدرس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة