"اليوم السابع" تحاكم نفسها..الصحفيون يبادرون بالمشاركة فى حملة "أخطائنا" للارتقاء بمستوى المواد المنشورة..محمد منير: الحرص على "السبق" يؤثر على الجودة..عبدالرحمن حبيب: عناوين الموقع طويلة وتربك المعنى

الأربعاء، 17 فبراير 2016 12:54 ص
"اليوم السابع" تحاكم نفسها..الصحفيون يبادرون بالمشاركة فى حملة "أخطائنا" للارتقاء بمستوى المواد المنشورة..محمد منير: الحرص على "السبق" يؤثر على الجودة..عبدالرحمن حبيب: عناوين الموقع طويلة وتربك المعنى حملة "أخطائنا"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار المبادرة التى طرحها الكاتب الصحفى خالد صلاح، فور توليه رئاسة مجلس الإدارة إلى جانب رئاسة التحرير، للارتقاء بمستوى المادة الصحفية بكافة أشكالها فى الموقع الإلكترونى والجريدة المطبوعة، تأتى "حملة أخطائنا.. اليوم السابع تحاكم نفسها" لتكون أول حملة لنقد الذات بهدف الارتقاء بالمستوى المهنى والتحريرى، تتبناها مؤسسة صحفية مصرية وعربية، بمشاركة كاملة وفعالة من قراء الصحيفة المطبوعة وزوار الموقع الإلكترونى والمواقع المتخصصة.

الزميل محمد منير بقسم "الديسك المركزى" ينقد الحِرْص المبالغ فيه على السبق الصحفى، قائلاً إنه فى المهنة حرص مشروع بل ومعيار أساسى لتقييم نجاح المؤسسة والصحفى، إلا أن الخطورة أن يكون هذا الحرص على حساب الجودة والدقة، فتتحول صفحات الجريدة و"سكاشن" الموقع إلى تابلوهات لانفرادات تترك انطباعًا جيدًا عند القارئ سرعان ما يزول بل وينقلب عند التعامل مع المحتوى الذى غالبًا ما يكون مملوءًا بالأخطاء والمغالطات.

وأشار الزميل عبد الرحمن حبيب بقسم "الديسك المركزى" إلى أن عناوين الموقع طويلة، لدرجة أنها تربك المعنى فى بعض الأحيان، بالإضافة إلى إصرار بعض المحررين على تحديد "السن" فى العنوان –خاصة أخبار الحوادث– وهو ما يُخل بشأن ترتيب أولويات المعلومات فى العناوين.

وأوضح حبيب، أنه فيما يخص العدد الورقى، توجد عدة مشكلات، أبرزها عدم كتابة الأحرف وضياعها، مثل كلمة "لافتات" تكون "افتات" فقد سقط حرف اللام سهوًا.

واقترح الزميل تبويب الأخطاء للوقوف على مصدره الرئيسى لمعالجته فى المستقبل، مثل: أخطاء تصحيح، وأخطاء صياغة، وأخطاء تَوَجُّه، وأخطاء عناوين، وأخطاء وقعت بسبب التقدير الخاطئ للظرف، مع إبراز أن ذلك أمر وارد الحدوث، فلا يمكن البقاء طوال الوقت بمعزل عنه.

وقالت الزميلة عفاف السيد، إن السرعة والتدفق قد يكونان من الأسباب الرئيسية للأخطاء المهنية، مشيرة إلى أن نسبة هذا النوع من الخطأ تزيد بشكل ملحوظ ومتكرر فى قسمى الحوادث والمحافظات.

وأضافت الزميلة أن الأخطاء المهنية يتحدث فيها فقط من يستطيع الحكم عليها، وله صفحات على السوشيال ميديا يمكن مناقشتها وعرضها، أما القارئ العادى لا يلتفت كثيرًا للخطأ المهنى، بقدر اهتمامه بصدق الخبر وسرعته، والمعلومة وقدرتها على إشباعه وإمتاعه ثقافيًا.


حملة أخطائنا



موضوعات متعلقة..


- "حملة أخطائنا".. اليوم السابع تحاكم نفسها.. شارك بالانتقادات والملاحظات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام جوهر شفيق

عيب

الأخطاء اللغوية والنحوية زادت عن الحد كثيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

karama

ملاحظه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة