سويسرا تغلق ملف أموال مبارك المجمدة قريبا.. مصادر مطلعة بجهات التحقيق تكشف: مصر أبلغت الجهات السويسرية رسمياً بعدم اتهام الرئيس الأسبق وابنيه فى قضايا بخلاف "القصور الرئاسية"

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 09:50 ص
سويسرا تغلق ملف أموال مبارك المجمدة قريبا.. مصادر مطلعة بجهات التحقيق تكشف: مصر أبلغت الجهات السويسرية رسمياً بعدم اتهام الرئيس الأسبق وابنيه فى قضايا بخلاف "القصور الرئاسية" سويسرا تغلق ملف أموال مبارك المجمدة قريبا
كتب إبراهيم قاسم - أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن اليومى..

كشفت مصادرُ فى جهات التحقيق، أن السبب الرئيسى لزيارة المدعى العام السويسرى لمصر، خلال الأيام الماضية، التأكدُ من التحقيقات التى تمت بشأن قضايا الرئيس الأسبق مبارك، وأفراد أسرته، والاطلاع على إجراءات التصالح بقضية القصور الرئاسية.

وفجرَّت المصادرُ، مفاجأةً من العيار الثقيل، حيث أكدت أن المدعى العام السويسرى مايكل لوبر، أعلن فى مؤتمر صحفى، فور وصوله إلى سويسرا، بعد زيارته لمصر، أن ملف أموال مبارك وابنيه، المجمدة فى سويسرا سيغلق قريبًا، وذلك بعد استلامه مذكرة رسمية من الحكومة المصرية بعدم إدانتهم جنائيا وسقوط جميع القضايا التى كانت مرفوعة ضد الرئيس اللأسبق وجمال وعلاء.

وأفادت المصادرُ، بأن جهات التحقيق أبلغت الحكومة السويسرية بأن «مبارك» لا توجد عليه أى أحكام نهائية سوى قضية القصور الرئاسية الصادر ضده حكم بالسجن المشدد 3 سنوات وابنيه علاء وجمال، مع إلزامهم برد مبلغ 125 مليون جنيه، وهو المبلغ الذى اتهموا بالاستيلاء عليه من ميزانية رئاسة الجمهورية المخصصة للقصور الرئاسية، والتزوير فى محررات رسمية.

وأوضحت المصادرُ، أن جهات التحقيق أبلغت السلطات السويسرية أن مبارك وابنيه فى طريقهم لإنهاء قضية القصور الرئاسية بالتصالح طبقا لتعديلات قانون الإجراءات الجنائية.

ونوهت المصادر، إلى أن الجهات القضائية السويسرية، برئاسة النائب العام، ناقشت الخطوات القادمة بشأن قضية الرئيس الأسبق حسنى مبارك، حيث إنهم فى مرحلة الإجراءات النهائية للتحريات التى تتضمن أكثر من شق، على رأسها الحصول على المعلومات الخاصة بالقضية وإيجاد صلة مباشرة بين الأموال المجمدة والأحكام الصادرة أو الاتهامات الموجهة لأصحابها وذلك تهميدا لإغلاق الملف قريبا.

جاء ذلك فيما أكد الدكتور محمود كبيش، العميد السابق لكلية حقوق القاهرة ومحامى رجل الأعمال حسين سالم، أنه رغم إنفاق ما يقرب من 120 مليون دولار، حسبما قيل، منذ 25 يناير، على سفر محامين وسفر وفود ومحامين وبدلات سفر، للحصول على أموال نظام مبارك المجمدة فى الخارج، إلا أن الدولة «لم تحصل على مليم واحد بالطرق القانونية، وذلك لضعف موقفها القانونى لأنه يستحيل الحصول على هذه الأموال الموجودة بالخارج سواء كانت مشروعة أو غير مشروعة بغير إرادة أصحابها، وبالتالى جاءت فكرة التصالح للحصول على بعض الأموال بموافقة أصحابها».

وأوضح «كبيش» أن حكم «القصور الرئاسية» الصادر ضد مبارك لن يفيد فى استرجاع الأموال المهربة، «لأن المنسوب إليه فى قضية القصور الرئاسية أنه استخدم أموال الدولة فى غير الغرض التى تخصص من أجله».

وشدد الخبير القانونى فى حديثه، لـ«اليوم السابع»، على أن الدولة لن تتمكن من استرداد أموال مبارك أو أى من نظامه إلا بإرادتهم، ومن خلال التصالح الذى يتم وفق قوانين التصالح، ومنها تعديلات قانون الإجراءات الجنائية وقانون إنشاء اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول من الخارج، وكذلك تعديلات قانون الكسب غير المشروع.

وأشار محمود كبيش، إلى أن فلسفة قوانين التصالح تأتى استنادًا إلى أن أغلب الاتهامات التى وجهت لرجال أعمال ومسؤولين جاءت نتيجة الرأى العام والضغوط الشعبية بعد ثورة 25 يناير، بدليل ما انتهى إليه القضاء فى كثير من هذه الاتهامات بالبراءة بأحكام باتة ونهائية، ما ترتب على ذلك أن الدولة تبحث عن استرداد أموال لا يمكنها الحصول عليها بغير رضاء أصحابها، وذلك فى حين أنها تريد إغلاق ملف المطارادت المستمرة لرجال الأعمال أو بعض المسؤولين السابقين الهاربين، لخلق المناخ الملائم للاستثمار داخل المجتمع، يضاف إلى ذلك أن هناك استحالة قانونية مطلقة للحصول على أموال للمسؤولين السابقين فى الخارج لأن الأحكام الصادرة ضدهم غيابية وغير قابلة للتنفيذ.

وبخصوص موكله حسين سالم، أكد «كبيش» أن الجهات المعنية بالتصالح مع رجال الأعمال المقيم فى الخارج لم تنته حتى الآن من إتمام إجراءات التصالح ورفع التحفظ على أمواله، بعد أن تنازل عن 75% من ثروته وأموال زوجته وأولاده وأحفاده.

وأشار عميد كلية الحقوق السابق، إلى أنه رغم أن التصالح مع حسين سالم وافق عليه مجلس الوزراء واللجنة القومية لاسترداد الأموال برئاسة النائب العام، إلا أنه حتى هذه اللحظة لم يرفع التحفظ عن أمواله، وهو ما لا يوجد تفسير قانونى له.

وكشف محامى حسين سالم، أنه تم بالفعل نقل الأموال التى تنازل عنها موكله إلى الدولة، وتم تشكيل لجان لإدارة الأصول، موضحًا أنه لم يتبق لرجل الأعمال فى الخارج إلا 25% من ثروته وفندق فى شرم الشيخ و75% من فندق آخر بالأقصر، وعدد من العقارات والفيلات له ولأولاده.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سوز

تصالح ايه

هما محتاجين لتصالح دا خروجا من السجن وبيتفسحوا كان مفيش حاجه حصلت وفى الاخر يقولوا الرئيس المحترم مبارك طبعا ماهو عايش فى دوله بيتقال فيها على الحرامى محترم والشريف حرامى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري حر

لا حول و لا قوة الا بالله

حسبنا الله و نعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

الكشاف

الفساد باقي

" الدولة لم ولن تحصل علي مليم واحد من أموال المخلوع بعد صرف 120 مليون دولار علي لجان استعادة الأموال لضعف موقفها القانوني...." هذا عن الشق القانوني .. وماذا عن الشق الجنائي بارتكاب المخالفات والانحرافات واستغلال السلطة والنفوذ للحصول علي هذه الأموال؟ يا خيبتك الأوية يا مصر . إذن لاتستغربوا ظهور عناتيل الرشوة وبقاء الفساد كما كان وأكثر....

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى عبدالعال عكاشة

طبيعي جداً

ليس هناك إرادة لإعادة الاموال المسروقة من الشعب المصري , اليس هناك قانون من أين لك هذا ؟ ذلك أول سؤال للسادة الحرمية وكذلك هناك بيان لدى البنك المركزي بحجم الاموال المهربة للخارج ومازالت هناك قضية التربح من بيع البنك الوطنى , وأخيرا لنا الله المنتقم الجبار .

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح منصور

القضاء المصرى والتشريعات العقيمه

ماذا يحدث فى مصر والى اين يذهب بنا القضاء المصرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل من المعقول مايحدث فى ملف اموال ال مبارك المجمده فى سويسرا رغم مايحدث فى مصر من ملاحقه للفساد والفاسدين .. لك الله يامصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Kemoo

لن ينصلح حالاً

لو ده يرضى السيد رئيس الجمهورية احنا موافقين لسه خبر على لسانه بيقول مافيش حد فوق المسائلة وبالقانون طب مين طبق القانون وفين الحس الوطنى للمحاميين ال بيترافعوا عن امثال هؤلاء ليس الا مصالحهم والفلوس ال بيخدوها اضعاف اضعاف علشان يقلبوا الباطل حق ياناس فى ربنا حرام ده واحد خد قرض 1000 جنيه وتعثر فى السداد محبوس لغايه دلوقتى بانه حرامى مش عيب انما هلك من قبلكم اذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد واذا سرق فيهم شيخ المنصر تركوه وهللوله ومجدوه واتصالحوا معاه اى قانون الله يرحمنا برحمته

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عادل

اين قانون الكسب الغيرمشروع

لماذا لم يطبق عليه قانون من اين لك هذا او غيره من القوانين التى تطبق على الشعب لادانته حتى تعود فلوس هذا الشعب الغلبان

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو حلموس المصرى

حد يفهمنا هل الاموال المهربة سوف تعود من الخارج ولا تم طرمخة الموضوع بالتصالح

افهم من كدة ان بلادنا المصرية لا تستطبع استرداد سنت امريكى واحد من الاموال المنهوبة والمسروقة من دماء شعب مصر للمخلوع مبارك وعائلتة وكل اركان نظامة والمودعة فى بنوك سويسرا وبريطانيا وامريكا - صلاة النبى احسن - وعلية العوض ومنة العوض فى شهداء ثورة 25 يناير ورحم الله كل شهداء الوطن وحسبنا الله ونعم الوكيل فى المتستر على فساد المخلوع مبارك وعائلتة واركان نظامة اللصوص

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مفيش فايدة

كل الاجراءات التى تتخذها الحكومة فى سبيل اخراج حسنى مبارك واولاده من هذه القضية لكى يلأخذوا الاموال اللى سرقوها

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ مجدي

مصر = فريسكا=ولا اي استغراب

هى دى مصر مفيش اى استغراب وسلملى على الثوره . يا عينى عليكى يا بلدى الحرامى والفاسد فيكى برئ والبرئ فيكى واخد بالجزمه. للاسف دمكم خساره فى بلد مليانه بالفساد ايها الشهداء. ولكن تحيه منى مش من البلد لدمائكم الطائره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة