أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. انتصار حلب نقطة تحول فى الحرب السورية.. نقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة يهدد بانتفاضة فلسطينية ثالثة.. ونائب ميركل يصف إخفاقات الشرطة فى منع حادث برلين بالصادمة

الجمعة، 23 ديسمبر 2016 02:32 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. انتصار حلب نقطة تحول فى الحرب السورية.. نقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة يهدد بانتفاضة فلسطينية ثالثة.. ونائب ميركل يصف إخفاقات الشرطة فى منع حادث برلين بالصادمة دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى المنتخب
كتبت ريم عبد الحميد – حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت تغريدات الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب اهتمام الصحف الأمريكية اليوم، الجمعة، فقالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس المنتخب دونالد ترامب أعرب عن تغيير كبير فى سياسات الأمن القومى للولايات المتحدة فى سلسلة من التغريدات التى كتبها على موقع التواصل الاجتماعى تويتر أمس الخميس.

 

حيث قال ترامب إنه سيوسع من الترسانة النووية الأمريكية، ليقلب مسار تخفيض الإنتاج الذى اتبعه الرؤساء من كلا الحزبين على مدار العقود الأربعة الماضية، ودعا الولايات المتحدة إلى استخدام حق الفيتو على القرار الذى ينتقد سياسة الاستيطان الأمريكية.

 

من ناحية أخرى، حذرت مجلة فورين بوليسى من أن المضى قدما فى خطة الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب لنقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس المحتلة، يهدد باندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، واصفة تلك الفكرة بأنها مروعة لإسرائيل وفلسطين وللشرق الأوسط.

 

وتتابع الصحيفة قائلة إن إصرار ترامب على إعطاء انطباع أنه ينوى حقا نقل السفارة بمجرد توليه الحكم، يبدو جزءا من تحول أكبر تستعد إدارته للقيام به نحو اليمين المتطرف فى إسرائيل. وهو التحول الذى يشير إليه اختياره لديفيد فريدمان، المؤيد للاستيطان والمعروف بمواقفه المتشددة، سفيرا لواشنطن فى إسرائيل.

 

 

وفيما يتعلق بسوريا، وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية استعادة الرئيس السورى بشار الأسد سيطرته الكاملة على مدينة حلب بأنها تمثل نقطة تحول فى الصراع المستمر منذ حوالى ست سنوات.

 

وقالت نيويورك تايمز أنه فى حين أن النصر فى حلب سيعزز قوات الأسد، لكن يرى كثيرون أنه يفتقر للقدرات العسكرية اللازمة لإحكام سيطرته واستعادة أراضى أخرى تسيطر عليها قوات المعارضة ومقاتلى داعش.

 

من جانبها، قالت صحيفة شيكاغو تريبيون إن سقوط حل فى يد الأسد يسلط الضوء على سياسة الشرق الأوسط الكارثية لإدارة باراك أوباما. واعتبرت فى مقال للكاتب تشارلز كروثامر إن استعادة لنظام السورى للمدينة قبل مغادرة أوباما للبيت الأبيض بأسابيع قليلة يؤكد سياسة التراجع والانسحاب الخاصة بالشرق الأوسط.

 

وبدوره، انتقد السيناتور الجمهورى البارز جون ماكين سياسة أمريكا إزاء سوريا، وقال فى مقاله بصحيفة واشنطن بوست إنه على الرغم من وجود ما هو على المحك فى سوريا، إلا أن الولايات المتحدة لم تفعل شيئا.

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة الإندبندنت إن عشرات المساجين سيطروا على جناج فى سجن سويلسايد فى مدينة كنت وأشعلوا عدد من الحرائق اليوم الجمعة، وإن مجموعة من الحرس الخاص معروفة "بالإعصار" فد أرسلت لاحتواء الموقف.

 

قالت والدة التونسى المتهم بارتكاب حادث برلين إنها ستتبرأ من أنيس عمرى إذا ما تبين إدانته، وإنه بعد خروج أنيس من المدرسة فى الصف الثامن كان يشرب الخمور ويسرق، بحسب تقرير على الجارديان اليوم الجمعة.

 

وقال التقرير إن القرية اندهشت لمعرفة أن أنيس له ميول متطرفة ولكن العديد من شباب القرية قتلوا فى صفوف داعش فى سوريا والعراق.

 

وقالت الإندبندنت إن نائب المستسارة أنجيلا ميركل وصف إخفاقات الشرطة فى منع الحادث "بالصادمة"، فقد كان أنيس تحت المراقبة لستة أشهر لاتهامه فى عملية إرهابية من قبل، كما تركته طليقا رغم وجوب ترحيله بسبب رفض طلبه للجوء.

 

كما أكدت الصحيفة إنه تم القبض على 6 أشخاص قبل 10 أيام مما يعد إحباطا لعملية إرهابية كبيرة فى "الكريسماس"، وأن داعش تخطط لعدة عمليات فى أوروبا فى هذا الوقت.

 

ومن الفاينانشال تايمز، يزداد التوتر فى الصين حيال تعيين مستشار تجارى "معاد للصين"، بيتر نافارو، فى إدارة الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، كما أن المكتب الأمريكى للمثل التجارى أعاد موقع "على بابا"، وهو أكبر موقع تجارى إلكترونى صيني، لقائمة المواقع المشبوهة الأربعاء الماضى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة