ماذا قالت الصحف العالمية.. ترامب يرى حادث برلين برهانا على صحة موقفه من المسلمين.. شركة طيران تتهم راكب مسلم بتعطيل الرحلة.. ونائب إيرانى يسرب تصريحات لوزير خارجية طهران تثير جدلا بشأن الاتفاق النووى

الخميس، 22 ديسمبر 2016 02:32 م
ماذا قالت الصحف العالمية.. ترامب يرى حادث برلين برهانا على صحة موقفه من المسلمين.. شركة طيران تتهم راكب مسلم بتعطيل الرحلة.. ونائب إيرانى يسرب تصريحات لوزير خارجية طهران تثير جدلا بشأن الاتفاق النووى الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب ووزير خارجية إيران جواد ظريف
كتبت ريم عبد الحميد - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم، الخميس، الضوء على عدد من الموضوعات منها تداعيات حادث برلين وموقف ترامب من المسلمين، حيث قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن السلطات الألمانية لانتقادات متزايدة لفشلها فى تحييد الرجل المشتبه به فى حادث الشاحنة الألمانية، وهو مجرم طالما كان تحت مراقبة الأجهزة الأمنية.

 

وأضافت الصحيفة قائلة إن سلسلة من الأحداث قبل وبعد حادث برلين، وأوجه التشابه مع حادث آخر قبل شهرين، أثارت المخاوف من أن أجهزة الاستخبارات وتنفيذ القانون فى ألمانيا وأيضا الوسائل التى تستخدمها فى فحص المهاجرين، ربما لا تكون على قدر التحديات التى يمثلها الإرهابيون الذين يهددون أوروبا الآن.

 

وعلق كلود مونيك، الخبير فى مكافحة الإرهاب المقيم فى بروكسل، وعميل الاستخبارات الفرنسية السابق، قائلا إن (ألمانيا) لديها معلومات استخباراتية وسجناء أخبروها بأن داعش تريد تنفيذ هجمات فى لندن وباريس وبرلين.  إلا أنهم لا يزالوا يعتقدون أنهم محميون، على الرغم من كل المحاولات.

 

بينما استغل الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الحادث الإرهابى الذى وقع هذا الأسبوع فى ألمانيا لمحاولة تأكيد صحة موقفه إزاء المسلمين.

 

 وقالت صحيفة نيويورك تايمز ترامب بدا وكأنه يشير إلى أن حادث الشاحنة الدموى فى سوق الكريسماس ببرلين يبرر مقترحه خلال حملته الانتخابية بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان حادث برلين الذى وقع يوم الاثنين الماضى، والذى يعتقد أن تونسيا هو من قام به، سيدفعه لإعادة تقييم مقترحاته بتسجيل بيانات المسلمين أو منع هجرة المسلمين إلى الولايات المتحدة، قال ترامب " انتم تعرفون خططى".. وأضاف قائلا "لقد تبين أنى محقا، محقا 100%."

 

من ناحية أخرى، نقلت وكالة أسوشيتدبرس عن المتحدث باسم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ديمترى بيسكوف، قوله إن الكرملين يأمل أن تساعد إدارة دونالد ترامب فى تحسين العلاقات الأمريكية الروسية المتوترة، والتى يصفها بالمتجمدة، إلا أنه لا يتوقع أى انفراجة وشيكة.

 

وقال بيسكوف إن الكرملين يتوقع أن تتبنى الإدارة الأمريكية الجديدة نهجا بناء وجديدا بشكل أكبر، لكنه حذر من التفاؤل المفرط. وحذر من أن واشنطن لن تتراجع على الأرجح عن الخطوات التى قامت بها مثل نشر قوات الناتو قرب الحدود السورية، أو أن تقوم سريعا برفع العقوبات ضد روسيا.

 

الصحف البريطانية: شركة طيران تتهم راكب مسلم طردته بعد تحدثه بالعربية بتعطيل الرحلة

أصدرت شركة دلتا الأمريكية للطيران بيان اتهمت فيه أحد نجوم "يوتيوب"، آدم صالح، وصديقه بمحاولة تعطيل طاقم إحدى طائراتهم "بسلوك استفزازى وبالصياح"، بينما يتهمهم الشاب الأمريكى من أصل يمنى بطرده من الطائرة لتحدثه بالعربية.

 

كما أشار البيان إلى أن آدم مشهور بمقاطع فيديو يقوم فيها "بمقالب"، وإلى أنه تم توجيه الأسئلة لطاقم الطائرة وبعض الركاب بعد هبوط الطائرة التى طرد منها آدم.

 

وقالت الشركة إن سلوك الشابين غير مرحب به على رحلاتها، وأن أمان وراحة الركاب والموظفين هى أولويتها القصوى، مضيفة: "إنه من الواضح أن هذان الشخصان سعا لخرق هذه الأولوية".

 

أما آدم فقال فى بيان آخر: "إنه تم شجب دلتا بسبب أمور عنصرية من قبل... ما فعلوه كان خطأ ونحن نستحق أن نتحدث عن هذا ولا نسمح له بالحدوث مرة أخرى"، مضيفا أنه بالرغم من كونه نجم "مقالب"، فإن الواقعة حقيقية.

 

وكان آدم قد قال فى مقطع فيديو لواقعة طرده من الطائرة إنه تحدث بالعربية لأمه فى الهاتف، فقرر طاقم الطائرة بمطالبته بالخروج من الطائرة.

 

 

وقال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية إبراهيم هوبر لصحيفة الإندبندنت البريطانية إن الواقعة بغض النظر عن المتورطين فيها تأتى فى إطار عام من طرد المسلمين من الطائرات الأمريكية.

 

وأضاف: "بالرغم من الأحداث العالمية، فإن العالم مكان تعددى والناس فيه يتحدثون لغات مختلفة ويرتدون أزياء مختلفة ويبدون مختلفين. هذا ليس مبررا لطرد أحدهم من طائرة".

 

الصحافة الإيرانية.. نائب يسرب تصريحات لوزير خارجية إيران تثير جدلا بشأن الاتفاق النووى

وفى الصحافة الإيرانية اهتمت الصحف الصادرة، اليوم، الخميس بتسريب منسوب لوزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، قال فيه إنه أخطأ باعتماده على تعهدات واشنطن بعدم فرض عقوبات جديدة على طهران.

 

وسرب النائب المتشدد جواد كريم قدوسى عضو لجنة الأمن القومى والسياسية الخارجية فى البرلمان تصريحات لظريف قالها فى جلسة سرية، شارك ظريف فى جلسة يوم الاثنين لاجتماع لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية، وفقا لصحيفة شرق الاصلاحية.

 

ومن جانبه نفى المتحدث باسم وزير الخارجية بهرام قاسمى تصريحات النائب الإيرانى عن ظريف، وقال أنها تصريحات مقتطعة.

 

وقال قدوسى إن ظريف اعترف فى جلسة يوم الأحد الماضى بخطأ حكومة حسن روحانى عندما اعتمدت على تعهدات وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بعدم فرض عقوبات على طهران.

 

من جانبها اعتبرت الصحف المتشددة أن تصريحات النائب الإيرانى عن ظريف، اعتراف من وزير الخارجية بعدم الثقة فى الولايات المتحدة الأمريكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة