أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين تؤكد عزمها تسليم الغواصة الأمريكية المحتجزة

الأحد، 18 ديسمبر 2016 09:20 ص
الصين تؤكد عزمها تسليم الغواصة الأمريكية المحتجزة إحدى السفن الأمريكية خلال ابحارها في بحر الصين الجنوبى- أ ف ب
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الصين عزمها تسليم الغواصة الأمريكية غير المأهولة التى احتجزتها فى مياهها إلى الولايات المتحدة بـ"الطريقة المناسبة"، مستنكرة تضخيم واشنطن للقضية بصورة لا تساعد إطلاقا على التوصل إلى تسويتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانج يوى جون نشر - فى بيان اليوم - إنه فى يوم الخميس الماضى رصد زورق نجاة تابع للبحرية الصينية جسما غريبا فى مياه بحر الصين الجنوبى فتوجه فورا إلى مكانه لاستكشاف الأمر، موضحا أن طاقم الزورق تعامل مع الوضع على الوجه الأكمل، حيث قام بفحص الجسم الغريب وحدد أنه غواصة غير مأهولة تابعة للولايات المتحدة، وقررتسليمه إلى الجانب الأمريكى بالشكل المناسب، وبدأت الاتصالات بين الجانبين لتنفيذ الأمر.

وانتقد يانج الجيش الأمريكى الذى دأب منذ فترة طويلة على ارسال سفن وطائرات للقيام بعمليات استطلاع ومسح عسكرى داخل المياه الصينية، مشددا على رفض بكين لمثل هذه الأنشطة ومطالبا الولايات المتحدة بوقفها.

وأكد أن الصين ستظل دوما تتخذ جانب الحيطة والحذر لرصد أى نشاط غير طبيعى واتخاذ ما تراه من إجراءات للرد عليه.

وكان مصدر عسكرى صينى قد أكد فى وقت سابق أمس أن الصين تلقت طلبا من الولايات المتحدة لإعادة الغواصة التى يصف المحللون احتجازها من قبل البحرية الصينية بداية لمرحلة جديدة من التنافس العسكرى بين البلدين فى أعماق البحار.

وقال وو شيى تسون، رئيس المعهد الوطنى لدراسات بحر الصين الجنوبى التابع للحكومة الصينية، إن الصين تريد أن تبعث برسالة مضمونها أنه باستطاعتها أن تأخذ ما يلزم من التدابير للتعامل مع أية محاولات للتجسس عليها أو لتهديد أمنها الوطني.

وأعرب تسون عن اعتقاده بأن الغواصة الأمريكية كانت تقوم بجمع معلومات استخباراتية حول الجزر فى بحر الصين الجنوبى أو ترصد تحركات الغواصات الصينية فى المنطقة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة